التخطي إلى المحتوى
“بالختم” إليكم تفاصيل توثيق شهادة التخرج من المجلس الأعلى للجامعات

يتسأل الكثير من الخريجين عن طريقة توثيق شهادة التخرج من المجلس الأعلى للجامعات. وبذلك يجب معرفة الشروط الواجب توافرها قبل البدء في توثيق الشهادة، وطريقة التوثيق، ومبلغ التوثيق. حيث يختلف طرق ومبلغ توثيق الشهادة بحسب نوع الشهادة التي حصل عليها الخريج.

توثيق شهادة التخرج من وزارة التربية والتعليم

يتم توثيق شهادة التخرج للطلاب المتخرجين من جامعة تابعة إلى وزارة التربية والتعليم عن طريق ختم النسر الموجود في الجامعة. حتى يتم إرسال الشهادة إلى وزارة التعليم العالي للتصديق عليها وتوثيقها. وهناك اختلاف بين هذه الجامعات والجامعات والمعاهد الخاصة. فالطالب الذي تخرج من هذه الجامعات يتم توثيق شهادته من خلال وزارة التعليم العالي. حيث أن هذه المؤسسات التعليمية غير خاضعة إلى قانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢ ميلادي، في جمهورية مصر العربية.

الشهادات الممنوحة من خارج مصر

يلزم لتوثيق الشهادة الممنوحة من الخارج، حتى يتم توثيقها، التصديق عليها من قبل المكتب الثقافي المصري الموجود في البلد التي تمت الدراسة من خلالها. وبعد ذلك يتم إرسالها إلى وزارة التعليم العالي حتى يتم توثيقها. ثم يتم التصديق على هذه الشهادة من قبل السفارة التابعة للدولة داخل القاهرة، وبعد ذلك إرسالها إلى وزارة الخارجية المصرية للتصديق عليها.

أسعار توثيق الشهادات

يعمل البريد المصري بالتعاون مع القطاع القنصلي، لتوثيق أكثر من ٣٧ نوع من الشهادات المختلفة، حيث تشمل شهادات التخرج، وشهادات الأحوال المدنية، وشهادات التوكيلات، وشهادات الخبرة وغيرها.

ويكون سعر توثيق الشهادة وفقًا لعام ٢٠٢٢ هو ١١ جنية، وإضافة ٩ جنيهات، عند تسليم الشهادة في مكتب البريد التابع إلى محل سكن كل طالب.  بالإضافة إلى ٢٥ جنية وهذا المبلغ للتصديق التجاري. و ذلك بالإضافة إلى دفع ١٠ جنيهات عند التسليم من البريد. و يجب دفع رسوم تسليم ٢٠ جنية سواء كانت لتوثيق العادي او القنصلي.

والجدير بالذكر أنه يحق للطالب استرداد مبلغ التوثيق إذا تم رفض الشهادة من القنصل لعدم توافر جميع الأوراق اللازمة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة