التخطي إلى المحتوى
التربية تعلن ضوابط التقديم على نظام التسريع للعام الدراسي 2022-2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم ، اليوم الخميس، عن قواعد وشروط للطلاب والطالبات الراغبين في التسريع للعام الدراسي الحالي 2022-2023.

وذكرت الوزارة في بيان لها بأن اختبارات التسريع تشمل طلبة الصفوف التي تسبق المرحلة الوزارية وهم طلاب الصف الخامس الابتدائي وطلبة المتوسط ​​الثاني والخامس. الاعدادي.

واضاف البيان ان المديرية العامة للتقويم والامتحانات اصدرت تعميما الى المديريات العامة للتربية ينص على ضوابط التسريع لطلبة الصف الخامس الابتدائي

ضوابط التسريع الخاصة بالصف الخامس الابتدائي

أن لا يقل المعدل النهائي للدرجات (98٪) ويكون من (2012 إلى 31/1/2013) وفي حالة رسوبه أو إكماله أو انسحابه من الدراسة مهما كان السبب. يشار في الإجراءات السابقة إلى أن التقديم للاختبار يبدأ بعد الإخطار بنتائج اختبار (الجولة الأولى) لمدة عشرة أيام فقط إذا نجح الطالب في اختبار السرعة (مهارات التفكير واجتياز الاختبار) بما لا يقل عن 75٪ ، يكون مؤهلا للمشاركة في الامتحان ، إذا نجح في الامتحان الوزاري / في الدور الثاني (للسنة السادسة من المدرسة الابتدائية) وحصل على مالا يقل عن 75٪ يتأهل في المستوى التالي من التعليم والوصول المباشر إلى المدارس المرموقة.

 ضوابط التسريع الخاصة لطلاب المرحلة الإعدادية

لا يقل معدل الدرجات النهائية عن (98٪) وان يكون الطالب من مواليد (2009 إلى 31/1/2010) بشرط ألا يرسب أو يكمل أو يترك الدراسة مهما كانت الأسباب في المراحل السابقة علما ان التقديم للامتحانات سوف يكون بعد اعلان نتيجة الامتحانات النهائية خلال عشرة ايام فقط واذا اجتاز الطالب اختبارات التسريع (القدرات العقلية واختبار التحصيل) بمعدل لا يقل عن 75. ٪ ، يحق له الاشتراك في الامتحانات الوزارية العامة (الجولة الثانية) للصف الثالث المتوسط ​​، وإذا نجح في الامتحان الوزاري / الدور الثاني (للصف الثالث متوسط) وحصل على معدل لا يقل عن 75 ٪ ليكون مؤهلاً للاستمرار في المرحلة الأكاديمية التالية.

ضوابط التسريع الخاصة لطلبة الصف الخامس العلمى

لا يقل معدل الدرجات النهائية عن (96٪) والطالب من مواليد (2006 حتى 31/1/2007) بشرط أن لا يرسب أو يكمل أو يترك الدراسة مهما كانت الأسباب في المراحل السابقة علما أن التقديم للامتحانات يبدأ بعد إعلان نتائج الجولة الأولى لمدة عشرة أيام فقط ولكن إذا نجح الطالب في اختبار التسريع (اختبار القدرات العقلية والتحصيل) بمعدل لا يقل عن 75. ٪ ، يحق له الاشتراك في امتحانات الوزارات العامة الدور الثاني (للصف السادس الاعدادي) ويحصل على نسبة لا تقل عن 85٪. وهو مؤهل للقبول في الكليات التي يرغب فيها بنسبة (3٪) من خطة القبول لكليات المجموعة الطبية للفرع البيولوجي. أما الطلاب الذين حصلوا على أقل من (85٪) فيحق لهم التنافس مع الآخرين الذين لا يخضعون لاختبارات التسريع.

واضاف البيان أنه سوف تقوم المديرية العامة للتقويم والامتحانات بتبليغ المديريات العامة للتربية في خطاب لاحق يحدد موعد ومكان إجراء الامتحانات”.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة