التخطي إلى المحتوى
متى ينزل حساب المواطن شهر مارس وضحت متى ينزل حساب المواطن 2023

تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير حياة كريمة للمواطنين في ضوء رؤية المملكة 2030. لذلك ، قدمت وزارة الموارد البشرية دعمًا نقديًا مباشرًا من خلال برنامج حساب المواطن للفئات المتوسطة والمنخفضة الدخل في المملكة. دعم إضافي للمستفيدين من البرنامج، وينتظر المستفيدون حاليا صرف الدفعة 64 في موعدها الرسمي في العاشر من كل شهر ميلادي حتى أوضحت وزارة الموارد البشرية في تغريدة رسمية لها على تويتر أن الموعد مبكر تم صرف حساب المواطن في آذار 2023 كما كشف مصير الدعم الإضافي، وهذا ما سنشرحه بالتفصيل في السطور التالية.

الدفع المبكر لحساب المواطن في مارس 2023

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، صحة ما تم تداوله مؤخرًا على منصات التواصل الاجتماعي بشأن تغيير موعد صرف حساب المواطن لهذا الشهر، مشيرة إلى أن الصرف لن يكون في 10 مارس لمن يستحقه الدفعة 64، بل بالأحرى أن الإيداع سيتزامن مع يوم الخميس الموافق 9 مارس 2023 لأن الإيداع الرسمي يتزامن مع عطلة الجمعة لمدة أسبوعين في البنوك السعودية ، مشيرة إلى أن جميع المستفيدين سيتلقون رسالة نصية تفيد بأنه تم الإيداع وبناء عليه  بدأ العد التنازلي للإيداع ، حيث لم يتبق سوى خمسة أيام.

موعد صرف حساب المواطن لشهر مارس

ينتظر جميع المواطنين المستفيدين من برنامج حساب المواطن صرف رواتب الدعم بالإضافة إلى الزيادة وفقاً للقرار الصادر عن خادم الحرمين الشريفين ، وقد أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى أن تاريخ سيبدأ اقتطاع راتب حساب المواطن الجديد لشهر مارس باكراً ليكون يوم الخميس الموافق 9 مارس 2023 بدلاً من 10 مارس 2023 م لأنه يوم الجمعة وهو عطلة رسمية.

مصير الدعم إلاضافي لحساب المواطن

جدير بالذكر أن الدعم الإضافي ذا أهمية كبيرة للمستفيدين من حساب المواطن في ظل ارتفاع غلاء المعيشة ، وكان من المفترض أن يتوقف هذا الدعم اعتبارًا من يناير الماضي 2023 ، ولكن بسبب استمرار العطاء من قبل خادم الحرمين الشريفين، أصدر أمرًا ملكيًا بمواصلة صرف هذا الدعم حتى شهر مارس 2023 الحالي ، أي يتوقف بدءًا من الدفعة 65 وحتى الوقت الحاضر لم يصدر أمر ملكي جديد يفيد بأن الدعم الإضافي سيستمر.

كم المبلغ المطلوب للدعم الإضافي لحساب المواطن

سيتوقف الدعم الإضافي لحساب المواطن بعد صرف دفعة مارس 2023 حيث صدرت الموافقة الكريمة لتمديد صرف الدعم الإضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لمدة ثلاثة أشهر تبدأ من يناير دفعة 2023 حتى دفعة مارس الحالية ، وتم تحديد مبلغ الدعم الإضافي لحساب المواطن على النحو التالي:

  • مبلغ حساب المواطن للمُعال 18 سنة فأكثر 360 ريال.
  • مبلغ حساب المواطن للمُعال أقل من 18 سنة 216 ريال.
  • مبلغ دعم حساب المواطن لرب الأسرة أو المستقل بعد الزيادة 720 ريال.

مبلغ حساب المواطن التقديري

يمكنك الاستعلام عن مبلغ حساب المواطن المستحق عن طريق الدخول إلى موقع البرنامج واتباع الخطوات التالية:

  • يفتح المستفيد رابط حاسبة حساب المواطن.
  • ردا على الأسئلة المطروحة ، “هل أنت معال أم رب أسرة؟”
  • أدخل إجمالي الراتب الشهري.
  • سجل عدد أفراد الأسرة وانقر على كلمة “احسب” مع العلم أن الآلة الحاسبة تعطي نتائج تقريبية وغير مؤكدة لوجود اختلافات بين البيانات المسجلة في التطبيق وقواعد البيانات.

الاستعلام عن نتائج الأهلية حساب مواطن

تم إصدار نتائج الأهلية للدفعة 64 من مدفوعات حساب المواطن يوم الأربعاء 22 فبراير 2023. يمكن للمستفيدين التحقق من نتائج الأهلية لشهر مارس من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج بطريقة سهلة وبسيطة من خلال الانتقال إلى “دراسة الأهلية” “ومعرفة حالة الطلب خلال ثوان.

هل الشرف الملكي يشمل حساب المواطن؟

الشرف الملكي أو معونة رمضان أو فضل الملك سلمان من المصطلحات التي استحوذت على البحث مؤخرًا،  حيث يصدر كل عام أمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وإطالة عمره، بصرفها قبل شهر رمضان أو خلال الشهر الكريم ، ولكن حتى الآن لم يصدر أي أمر بصرفها. يذكر أن المكافأة تشمل فقط المستفيدين من الضمان الاجتماعي ، وقد يتبين أنها جديدة هذا العام ليتم صرفها للمستفيدين من حساب المواطن.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة