التخطي إلى المحتوى
دعاء عن قدوم شهر رمضان 2023 اللهم بلغنا رمضان

يقترب شهر رمضان المبارك وتفوح معه رائحة النفحات الإيمانية التي تسر القلوب اوله رحمه وأوسطه مغفره وآخره عتق من النار. خاب من انشغل عنه وفلح من تعبد وقرآ القرآن.

لماذا سمي رمضان المبارك بهذا الاسم

قد تتساءل في البداية عن سبب تسمية رمضان بهذا الاسم ، وقبل أن أجيب على هذا السؤال.  سأعطي لكم أن العلماء اختلفوا في سبب تسمية رمضان بهذا الاسم. هناك رأيان. ألخص لكم هذين الرأيين على النحو التالي:

  • الرأي الأول: أن سبب تسمية رمضان بهذا الاسم أنه جاء في فترة شديدة الحرارة، ولهذا اشتُق رمضان من كلمة (الرمض) التي تعني في القاموس العربي الأحجار الحرة من الحرارة الشديدة.
  • الرأي الثاني: أن هذا الاسم سمي رمضان لأنه يحرق الذنوب بالحسنات وبركات الشهر الكريم.

ما هو الصوم؟

الصوم في الإسلام عبادة يسير فيها المسلم على خطى الرسول صلى الله عليه وسلم. وفيه يصوم المسلم من المفطرات من الفجر حتى غروب الشمس بنية الرسم. أقرب إلى الله سبحانه وتعالى. الصوم من أركان الإسلام الخمسة. فضائله كثيرة. يستحب أن يقضي لياليه ولا سيما العشر الأواخر منه.

وفي شهر رمضان ليلة القدر وهي خير من ألف شهر وبعدها تجب زكاة الفطر. بعده عيد الفطر المبارك الذي يفرح فيه المسلمون لسببين. وهما إفطار المسلم بعد صيام شهر كامل، والفرح بلقاء الله سبحانه وتعالى رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم ، قال للصائم فرحتان: فرح إذا أفطر، وفرح إذا لقي ربه. وفي الرواية: للصائم فرحتان: إذا أفطر يفرح بصومه ، وإذا لقي ربه فرح بصومه.

وفرض الصيام على المسلمين في السنة الثانية للهجرة ، وهكذا صام الرسول صلى الله عليه وسلم 9 رمضان ، وصام المسلمون بأمر الله في القرآن الكريم. قال تعالى: ليصومه ([البقرة: 185] ، وحديث: بني الإسلام على خمسة … وذكر بينهم: صيام رمضان.

دعاء لقدوم شهر رمضان المبارك

يوجد الكثير من الأدعية التي يدعو بها المسلم عند قدوم شهر رمضان، وهي كالتالي:

فضل شهر رمضان المبارك

لشهر رمضان فضائل كثيرة لا حصر لها سواء كانت دينية أو صحية أو نفسية، أجمل لك عزيزي القارئ بعض فضائل شهر رمضان وهي:

  • شهر رمضان شهر التوبة والمغفرة، فيه يكفر الإنسان عن الذنوب، ويتوب عن المعصية بالتقرب إلى الله بالعمل الصالح.
  •  فيه عتق من النار
  • في شهر رمضان المبارك ليلة عظيمة وهي ليلة القدر التي هي خيرا من الف شهر.
  •  رمضان الشهر الوحيد في السنة الذي تقام فيه صلاة التراويح.
  • في اخر 10 في الشهر يعتكف الناس في المسجد ويفرغ نفسه لعبادة الله وقراءة القرآن الكريم وفي هذا فضل عظيم وثواب كبير.

ماذا يفعل المسلم في رمضان

شهر رمضان مشهور بشهر العبادة، ولكن هناك بعض السلوكيات الخاطئة لكثير من المصلين وهي الاكتفاء بالعبادة فقط، وترك العمل والنوم طوال اليوم، والاستيقاظ في أوقات الصلاة، وهذا سلوك خاطئ. لان العمل عباده ويجب على المسلم الا يقصر في عمله أثناء شهر رمضان وكذلك شهر رمضان للأطفال والطلاب، فإنه مهم لأنه يعلمهم الصبر والتحمل.

حكمة الصوم

صيام شهر رمضان ليس تعذيب، ولا حكمة في تجويع المسلم أو عطشه ، ولكن له غرض عظيم ومهم وهو أن يشعر الغني بالفقير بالصيام فيعطي الصدقة. لشعوره بالجوع والعطش. كما يشعر الفقير والعفيف بأنه لا يقدر على توفير قوت يومه . كما أنه صحة للجسم وراحة للجسم كما أظهرت الدراسات العلمية أن للصيام الكثير من الفوائد لجسم الإنسان.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة