التخطي إلى المحتوى
علامات ليلة القدر  اروع قصة عجيبة عن ليلة القدر روها النبي صلى الله عليه وسلم

هناك اختلاف في تحديد ليلة القدر. من قبل العلماء واتفقوا على أن تكون ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وسبب الاختلاف لمعرفة موعد ليلة القدر. هو تعدد الأحاديث الواردة في ذلك، يجب تحري ليلة القدر في الأيام الوترية في أواخر 10 أيام من شهر رمضان.

علامات ليلة القدر

دائما يتساءل المسلمين عن علامات ليلة القدر. ومن خلال مقالنا سوف نوضح لكم علامات ليلة القدر وهى كالتالي؛

  •  في تلك الليلة يكون الجو جميل وبه نسمة هواء دافئة.
  •  يوجد نور خافت من ضوء القمر يحيط به، ويكون في صورة البدر.
  • يكون الطقس في حالة سكون، حيث لا يوجد به هواء في تلك الليلة.
  • في اليوم التالي تشرق الشمس بدون أشعة.

قصة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

قصة اخبر بها الرسول صل الله عليه وسلم قال انى خرجت لأخبركم بليلة القدر وانه تلاحى فلان وفلان فرفعت. وهذه قصة تلاحى فلان وفلان فرفعت، قال وعسى أن يكون خيرا لكم التمسوها في السبع والتسع والخمس. اخرجه البخاري ومسلم

موعد ليلة القدر

لا يوجد ليلة محددة لليلة القدر. الوارد في الكتاب والسنة النبوية هو تحرى ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان. وذلك لما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر ) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم. وقد أخفى الله تعالى موعد ليلة القدر ليجتهد الناس في العبادة. ويجب على المسلمين أن يتحروا موعد ليلة القدر في الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان.

رأى ابن عباس عن موعد ليلة القدر

قال ابن عباس رضي الله عنه أن موعد ليلة القدر توافق ليلة 27 من رمضان، وقد تم تأكيد رأيه بالأدلة التي جاءت في سورة القدر، والتي منها أن قوله تعالى( سلام هي ) فالضمير (هي ) هو الكلمة 27من السورة. وكلمات سورة القدر 30 كلمة. والسابعة والعشرون (سلام هي).

ليلة القدر في شهر رمضان

ليلة القدر هي ليلة تأتي في شهر رمضان من كل عام. وذكرت في القرآن. لذلك لها أهمية كبيرة عند المسلمين، وهذه الليلة المباركة نزل فيها القرآن، وليلة القدر لها فضل عظيم جاء في سورة القدر وقد ثبت بالسنة النبوية ان يتم تحرى ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان.

هل الدعاء في ليلة القدر مستجاب؟

يجب على المسلمين أن يكثرون في الدعاء والصلاة والتقرب إلى الله خلال العشر الأواخر من شهر رمضان. ومن الأدعية؛

  • اللهم أنك عفوا كريم تحب العفو فاعفو عنا.
  • اللهم أرزقنا الخير في ليلة القدر. وتقبل توبتنا وأغفر ذنوبنا وسهل أمرنا من العسر إلى اليسر.
  • يارب انت وحدك علام الغيوب. اللهم أنى أعوذ بك من نار جهنم وأسالك أن تجعل في كل قضاء لي قضيته خيرا وارضني به يارب العالمين.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة