التخطي إلى المحتوى
حكم صلاة الجمعة وصلاة العيد في يوم واحد  وهل صلاة الجمعة تترك لمن صلى العيد

يتساءل الكثير من الأشخاص عن حكم صلاة الجمعة وصلاة العيد في يوم واحد، إذ يوافق اول ايام عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21/4/2023. هل صلاة العيد ممكن أن تكون بديل لصلاة الجمعة، ام ان كل صلاة لها شعائرها ولها وقتها المحدد.

حكم ترك صلاة الجمعة لمن صلي العيد

فتوى من صلى العيد يرخص له عدم صلاة الجمعة. ويمكن صلاتها ظهرا، هذا غير صحيح. لذلك لم يأخذ به العلماء وحكموا انها فتوى خاطئة ومخالفه للسنه. لذلك وجب على جميع المسلمين في كل مكان ان يصلوا العيد والجمعة جماعة في وقتهما المحدد لهم والأماكن المحددة أيضا.

حكم صلاة الجمعة والعيد جماعة في مصر

قالت وزارة الأوقاف المصرية في بيان لها، ان يوم العيد سوف يكون في يوم الجمعة، وقد حثت جميع المواطنين على أنه اذا اجتمعت الجمعة ويوم العيد في نفس اليوم فان صلاتهم تؤدا جماعة في وقتها، اى ان كل صلاة تؤدا في موعدها. وان صلاة العيد تكون في الساحات والمساجد المخصصة لها، وقالت أيضا الوزارة ان الامام او الخطيب يجب عليهم اداء شعائر الخطبتين في موعدهما، ومن الأفضل أن يتم حضور الخطبتين لمن يستطيع، اما من يصعب عليه ان يحضر الجماعتين لبعد مسافة أو بعد السكن. مثل المناطق الجبلية أو الصحراوية البعيدة. فلهم في ذلك اليوم رخصة بحضور إحدى الجماعتين. ممكن أن يصلي العيد منفردا اذا تيسر له ويحضر الجمعة مع الإمام أو يصلي العيد في جماعة ويصلي الظهر4 ركعات. وعليه بان يقوم بالصلاة في بيته او مكان عمله.

ولا حرج على من عمل بالرخصة، ولكن من الأفضل صلاة العيد وصلاة الجمعة مع الإمام. أما الأمام والخطيب المكلفون بأداء شعائر الخطبتين معا عليهم الالتزام والحرص عليه. لأن هذا واجب عليهم ولا يعتبروا من أصحاب الأعذار المرخص لهم بالأخذ بالرخصة في ذلك.

وعلى من أخذ برخصة الاكتفاء بصلاه العيد عن الجمعة من المصلين أن يصلي الظهر 4 ركعات. ومن تيسر له ولَم يجد صعوبة في حضور الجماعتين، فالأولى له حضورهم بنيه الأجر والثواب العظيم.

وامرت الوزارة إمام المسجد أن يخفف الخطبة. وذلك مراعاة لأحوال الناس في العيد.

وفي نهاية البيان قدمت وزارة الأوقاف لجميع المسلمين والعالم تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك. متمنين لهم دوام الصحة والعافية.

حكم صلاة الجمعة والعيد جماعة في السعودية

وقد أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية بيان عن حكم صلاة الجمعة وصلاة العيد. وذلك اذا كانوا معا في يوم واحد

من صلى صلاة العيد فيمكن له عدم حضور صلاة الجمعة. ويصليها ظهرا في وقت الظهر. وإن استطاع فصلى الجمعة جماعة فهذا أفضل.

ومن لم يصلى صلاة العيد فليس له رخصة. إذ انه لم يصلى العيد فانه ملزم بصلاه الجمعة جماعة. ويجب عليه الذهاب إلى المسجد لصلاة الجمعة. فإذا لم يوجد عدد المصلين الكافي لصلاة الجمعة، تصلى صلاه الظهر.

ويجب على إمام المسجد ان يقيم شعائر صلاة الجمعة في ذلك اليوم ليصلي من يريد. اومن لم يصلى العي.وإذا حضر العدد الكافي الذي يصلى به صلاة الجمعة. وإذا لم يحضر فتصلى ظهرا.

من اراد حضور صلاة العيد وعدم حضور الجمعة فإنه يصليها ظهرا بعد دخول وقت الظهر.

ولا يقيم في هذا الوقت الأذان إلا في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، فلا يقم الأذان لصلاة الظهر ذلك اليوم.

موعد صلاة العيد في بعض الدول العربية

صلاة العيد في الجزائر؛47;4 صباحا.

موعد صلاة العيد في المغرب؛ 47;4 صباحا.

صلاة العيد في مصر 5:47 صباحا.

موعد صلاة العيد في البحرين: 6:47 صباحًا.

 صلاة العيد في قطر: 6:47 صباحا.

موعد صلاة العيد في جنوب إفريقيا: 5:47 صباحا.

صلاة العيد في الإمارات 7:47 صباحا.

موعد صلاة العيد في السعودية 7:47 صباحا.

صلاة العيد في الكويت 17;5 صباحا.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة