التخطي إلى المحتوى
اليك بعض المعلومات عن ألعاب القوى تعرف عليهم

ألعاب القوى تعني التسابق، اصلها يوناني، تضم عديد من الألعاب الرياضية بشكل أساسي تنقسم القفز، والرمي، والعدو، عرفت منذ القدم وانقسمت لمسابقات منها الوثب الثلاثي، الوثب الطويل، القفز بالزانة، رمي الجلة، رمي الرمح، رمي القرص، رمي المطرقة.

ألعاب القوى

الألعاب الأولمبية تعتبر أكثر شهرة دوليا، وتعقد كل 4 سنين منذ عام 1896، ثم بطولة العالم لهذه الألعاب يعقد كل سنتين في عام 1991 وكانت أول دورة فى عام 1983، ونظمت كل أحداث العاب القوي من طرف الاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1982.

مسابقات العاب القوى تتكون من ( الوثب العالي، الوثب الثلاثي، الوثب الطويل، المطرقة، دفع الجلة، مسابقات الحواجز، مسابقات المشي، مسابقات الجري، مسابقات العدو، رمي الرمح، سباق الموانع، الماراثون، المسابقات المركبة (القفز بالزانة، العشاري).

الكثير من اللاعبين العرب حققوا العديد من الإنجازات في الالعاب الاولمبية، محمد القمودي هو أول امازيغي وحصل على الميدالية الفضية في مسابقة 10 آلاف متر في اولمبياد طوكيو 1964، أول عداء عربي حصل على ميدالية ذهبية اولمبية في مسابقة 5 الاف متر في أولمبياد مكسيكو في عام 1968، وحصل على البرونزية في مسابقة 10 آلاف متر بالدورة نفسها ثم حصل على الفضية في مسابقة 5 الاف متر بألعاب ميونيخ 1972.

نوال المتوكل العداءة المغربية وهي أول امرأة أفريقية امازيغية ومسلمة تحصل على ميدالية أولمبية في اولمبياد لوس انجلوس فى عام 1984.

سعيد عويطة العداء المغربي الذي حقق إنجاز تاريخي بالألعاب الأولمبية لوس انجلوس في عام 1984، حيث طوق عنقه في سباق بالذهب الأولمبي شهده ملايين العرب وسيطر على مضامير ألعاب القوى بالثمانينات وفاز في روما ببطولة العالم في عام 87.

في نهاية المقال قدمنا لكم معلومات عن العاب القوى وبعض اللاعبين الناجحين.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *