التخطي إلى المحتوى
سباق الهجن السعودي موعد سباق الهجن
سباق الهجن السعودي

سباق الهجن السعودي هو رياضة عربية مشهورة اشتهرت في بلاد العرب وخاصة فى المملكة السعودية، موعد سباق الهجن السعودي وايضا يعتبر الهجن هو نوع من أنواع الجمال وتستخدم في عمل السباقات، وهي عبارة عن رياضة ترفيهية وتأتي المملكة السعودية في المقدمة من حيث كونها الدولة الأكثر تنظيما لهذا السباق ومن ثم قطر ومصر والإمارات وعمان، وعرفت هذه الرياضة منذ القدم من أيام الجاهلية وانتشرت بسرعة في الآونة الأخيرة، حيث تكون سرعة الإبل 64 كيلو متر فى الساعة، ويقام هذا السباق وفق قواعد محددة من حيث مضمار السباق وصفات الإبل المشاركة .

مضمار سباق الهجن

يختلف مضمار السباق من مكان لآخر، من حيث شكل المضمار فقد يكون بيضاوي أو مستقيم أو دائري، ويكون المضمار مجهز بأماكن للمتفرجين وأجهزة تصوير لمتابعة السباق، ويوجد عند خط النهاية كاميرات مثبتة حتى يمكن من خلالها تحديد الجمل الفائز بالسباق ويكون طول السباق من 8 الى 10 كيلو متر ومن الممكن أن يصل طول السباق الى 22 كيلو متر، وأيضا يوجد سيارات مثبت عليها كاميرات وذلك لمتابعة سير السباق بطريقة سهلة وممتعة .

سباق الهجن السعودي
سباق الهجن السعودي

مواصفات الإبل المشاركة في السباق 

وذلك أن تكون الجمال المشاركة ذات صفات خاصة من النوع العربي الأصيل، وأن تكون ذات رشاقة عالية حتى يمكنها من الفوز بجدارة من بين الإبل المشاركة في السباق، ويكون وزنها فى الغالب ما بين 500 ـ 600 كيلو جرام، وهى تتميز بالنحافة والرشاقة وخفة الوزن ويكون خفها قصير العنق طويل وذات أكتاف شديدة . 

فكل هذه الصفات التي ذكرناها تجعل الإبل يخوض السباق بجدارة ويحتل أفضل المراكز سواء كان المركز الأول أو الثاني أو الثالث .

أسماء الإبل التي تخوض السباق

هناك العديد من أسماء الإبل التى تشارك فى السباق ومنها الغزيل، كروز، بنت صوغان، ظبية الخوار، المسك، ملوح، البرقية، الطيارة، الخمري، بنت مصيحان، بنت الورى، الشايبة،البدالة .

ولمعرفة ايضا: أفضل 7تمارين لحرق دهون الجسم

المواد المحظورة في سباق الهجن 

قامت مجموعة من الخبراء بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في التعرف على المواد المحظورة في سباقات الهجن وذلك في الأشواط النهائية لمهرجان ولي العهد للهجن، وذلك تقوم بتحديد النتائج ورفعها للجنة المنظمة وذلك حتى يقوم السباق على النزاهة والشرف فى الفوز .

موعد سباق الهجن بالطائف 1443

يعتر سباق الهجن من السباقات التي دخلت موسوعةة جينيس للأرقام القياسية في العام الماضي ويقام هذا السباق في الطائف يوم 8 أغسطس 2022 من نسختة الثالثة، حيث يبحث الكثير من السعوديين عن موعد هذا السباق للمشاركة، حيث يتكون المهرجان في هذا العام من 320 سباق، وايضا تكون سباقات االماراثون 8 وينطلق المهرجان اعتبارآ من 2 سبتمبر 2022.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *