التخطي إلى المحتوى
نوع الإعاقة للحصول على سيارة للمعاقين 2022

تعمل الدولة على توفير جميع سبل الراحة للمعاقين، لذا قامت بتخصيص سيارة مجهزة ومعافاه من الضرائب. ولكن يمكن الحصول عليها بعد القيام بتوقير مجموعة من الشروط.

وبحسب المادة ٣١ من القانون المصري، المستفاد منه الأشخاص ذوي الاعاقة، فإن السيارات ووسائل التنقل الفردية المخصصة لهؤلاء الأشخاص معفية من جميع الضرائب المقررة على وسائل النقل الأخرى. وذلك بعد تطبيق الشروط أيًا كان الشخص المتقدم قاصرًا أو بالغًا. على أن يتم الحصول على وسيلة واحدة كل ٥ سنوات.

نوع الإعاقة للحصول على سيارة للمعاقين 2022

شددت الدولة على أن يتم استخدام السيارة أو الوسيلة المقدمة من قبل الشخص المتقدم فقط. وهذا إذا كان بحالة تسمح بذلك  ويتم التحديد من قبل جهة مختصة. وإذا كان لا يسمح له بالقيادة، فيمكن أن يعين له سائق شخصي مؤمن علية، أو أحد الأقارب، ولكن من الدرجة الأولى.

كما قامت بالدولة بالتشديد على أنه لا يسمح للشخص ذي الاعاقة بالتصرف في السيارة ما لم يمر ٥ سنوات من تاريخ الأفراج الجمركي، كما أنه لا يمكن بيعها بأي شكل من أشكال البيع، أو استخدام السيارة في غرض غير المخصص لها.

الشروط الواجب توافرها للحصول على سيارة للمعاقين

وحدت اللائحة التنفيذية الشروط التي يجب توافرها قبل التقديم على تلك السيارة، حتى يتم الإعفاء من الضرائب، وكانت هذه الشروط على النحو التالي:

  • حصول الشخص المتقدم على بطاقة من وزارة التضامن الاجتماعي بإثبات الإعاقة.
  • الحصول على تقرير طبي من المجالس الطبية يفيد نوع الإعاقة ودرجتها. وتحديد قدرت المتقدم على قيادة السيارة بنفسة أو الاستعانة بشخص أخر.
  • يجب الحصول على السيارة أو الوسيلة الفردية من الخارج ولكن برسم الشخص ذي الإعاقة.
  • يجب أن تكون السيارة تعمل بمحرك سعته ١٦٠٠ سي سي أو أقل.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *