التخطي إلى المحتوى
الأمراض المعدية الشائعة في الدواجن

قد تتعرض الدواجن في فترة تربيتها للأمراض المعدية وفي هذا المقال من موقع ترويسة نيوز سوف نوضح لكم أنواع الأمراض بتفصيل لكي تتعرف على نوع المرض الذي يصيب قطيعك، وبعض الأمراض الشائعة التي تصيب قطيعك وتؤثر على الإنتاج

الأمراض المعدية الشائعة في الدواجن

الأمراض الفيروسية التنفسية

في هذا المقال سوف أوضح لكم نوع الأمراض الفيروسية التنفسية بحيث إذا أصاب قطيع الدواجن بمرض تتعرف علي هذا المرض وتقوم بعلاجها على الفور هيا لنطلع على ذلك الأمراض في السطور التالية .

مرض النيوكاسل

يعتبر مرض النيوكاسل من الأمراض المعدية يؤثر علي العديد من أنواع الطيور ويسبب خسائر اقتصادية كبرى، كما تعتمد شدة مرض النيوكاسل على ضراوة الفيروس المسبب وقابلية العال للإصابة بالعدوى توحد ثلاثة أشكال من المرض الإكلينيكي: الضعيف أو الطفيف ، ومتوسطة الحرابة، والصاري، وتتميز الأشكال الضعيفة في الأساس بوجود أعراض تنفسية وانخفاض في البيض، واحتقان، وإفرازات مخاطية في مجرى التنفس. وهي الصفات التشريحية الرئيسة المنحوتة بعد الوفاة. أما في أشكال المرض عالية الضراوة فكثيرا ما ترى أعراض عصبية مثل الارتعاش ، وشلل الجناحين والساقين، ودوران الرقبة أو التوائها. تتألف الصفات التشريحية الملحوظة بعد الوفاة من حيرات ونزيف في المعدة الغدية و آفات تشريحية في الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة.

التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية

عدوى فيروسية حادة وشديدة العدوى من الهربس، تنتشر غالبا عبر مجرى التنفس، وقد تقفز من قطيع إلى آخر عبر المواد الملوثة.

العلامة الإكلينيكية التي تلحظ عادة، بادئ ذي بدء، هي إدماع العينين. كما تتميز الأشكال الطفيفة المتوطنة في الطيور وإفرازات الأنف وتورم الجيوب الأنفية. في العديد من الأشكال، يظهر على الطيور المصابة عسر التنفس، والكحة، والعطس. عادة ما يكون الرأس والرقبة ممدودتان لتسهيل التنفس، وتخرج من القصبة نضحات مشوبة بدم ولطخ مخاطية. غالبا تزول العلامات في غضون أسبوعين، على الرغم من أن بعض الأفراد قد يعانون الأعراض فترات أطول.

قد ينخفض إنتاج البيض نزولًا حتى 10٪.

أنفلونزا الطيور

مرض فيروسي شديد العدوى، يصنف إما طفيف وإما شديد العدوى ، ويثير القلق على صحة الدواجن وصحة البشر.

تنتج فيروسات أنفلونزا الطيور منخفضة العدوى عدوى بلا أعراض، ومرض تنفسي ، وانخفاضات مؤقتة في إنتاج البيض. في حين أن شديدة العدوى منها تبدأ فجأة وتسبب ارتفاع في معدل الوفيات وفي معدل الإصابات. ومن العلامات الإكلينيكية الرئيسة انتفاخ الوجه، وزرقة العرف اللغد (الدلايات)، وجدى مع ضائقة تنفسية.

التهاب الشعب الهوائية المعدي

يحدث جراء فيروس كورونا الطيور, وهو مرض شديد العدوى, له تأثير كبير على صناعة الدواجن ويرى حول العالم .

أول العلامات الإكلينيكية التي ترى بعد الإصابة بالعدوى هي الكحة وضيق التنفس نسب المستويات المرتفعة من المخاط في القصبة الهوائية. قد يتعقد هذا المرض بوجود عدوى بكتيريا انتهازية في الوقت ذاته، وهو ما يسبب التهاب ملتحمة العين وضيق التنفس وانخفاض في اكتساب الوزن. قد تسبب السلالات مسببة عدوى الكلى ارتفاعا في معدل الوفيات بسبب الفشل الكلوي. في الدجاج البياض غالبا ما يلحظ انخفاض هائل في إنتاج البيض، يصل إلى 70٪، يصحبه ارتفاع في إنتاج قشر البيض الرقيق والمنكمش، وذلك لأسابيع عدة. في بعض الحالات، قد يكون هناك تلف دائم لقناة البيض، وهو ما يعيق إنتاج البيض (متلازمة الوضع الكاذب).

في النهاية يكون قد تعرفنا على الأمراض الفيروسية التنفسية وشرحنا كل مرض، وتعد استراتيجيات الأمن الحيوي التي تتضمن الاستبعاد والتحصين ، أفضل التدابير الوقائية، وشكرا مع تحيات فريق عمل موقع ترويسة نيوز

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *