التخطي إلى المحتوى
شم النسيم حلال أم حرام شرعاً

الكثير من الأشخاص يتساءلون عما إذا كان شم النسيم حلال أم حرام شرعاً وخاصة أن الجميع ينتظرون قدومه ويفرحون به  فضلاً عن تناول المأكولات المميزة من الفسيخ والبصل والرنجة والأطفال يحبون تلوين البيض والخروج مع العائلة للتنزه في الحدائق العامة.

ما هو يوم شم النسيم 

إن يوم شم النسيم هو الهواء الذي يصاحبه رياح ذات رائحة طيبة باعتباره أول يوم من أيام عيد الربيع ويعد من العطلات الرسمية التي يحتفل بها المصريون ويليه مباشرة عيد الفصح المسيحي. 

حكم الاحتفال بشم النسيم

لقد صرحت دار الإفتاء الشرعية أن الاحتفال بشم النسيم هو طقس عادة فرعونية قديمة قد توارثتها الأجيال حتى وصلت إلى يومنا هذا وطالما ليس في هذا اليوم ما يخالف الشرع أو حتى يشتمل على أفعال محرمة بل يتمثل في تناول مأكولات معينة والذهاب للتنزه في الحدائق العامة لذا فهو جائز شرعاً وليس به أي حرمانية باعتباره من المناسبات الإجتماعية أو القومية. 

يوم الزينة شم النسيم 

حيث يعرف  المصريون شم النسيم منذ القدم بدليل أنه اليوم الذي اختاره سيدنا موسى عليه السلام لمواجهة سحرة فرعون بينات من ربه وسمي بيوم الزينة لأن في هذا اليوم يتجمع الجميع للاحتفال بموسم حصاد القمح والفول والأزهار الملونة المتفتحة والدليل قول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى. 

تهنئة المسيحيين بشم النسيم 

ومن المعروف أن المسلمون  والمسيحيين أخوة تحت مظلة وطن واحد ومنذ القدم وشم النسيم مرتبط بعيد الفصح لدى المسيحيين فيقوم المسلم  بتحية أخوه المسيحي  ويتمنى له عيد فصح سعيد. 

بذلك نكون وضحنا أهم ما يتعلق حول إذا كان   شم النسيم حلال أم حرام شرعاً وما الأدلة التي تؤيد أنه يجوز الاحتفال به طالما لا يضر احدأً. 

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *