التخطي إلى المحتوى
عادات وتقاليد المصريين في شهر رمضان المبارك

يوجد العديد من عادات وتقاليد المصريين في شهر رمضان المبارك، والتي يتميز بها الشعب المصري عن غيره من الشعوب، وهي من العادات الموروثة الجميلة التي يستمتع بها الكبار والصغار، و لقد تميز الشعب المصري بعادات وتقاليد رمضانية والتي  يتبعها المسلمون في شهر رمضان الكريم، ومن أبرز هذه العادات والتقاليد ما يلي :

مدفع رمضان

لقد تعددت الروايات حول أول من طبق نظام مدفع الإفطار في مصر، ويرجع البعض إلى أن السر وراء المقولة الشهيرة   وهي  “مدفع الإفطار اضرب” أنه كان في عهد الخديو إسماعيل حيث كان جنوده يجربون مدفع جديد، وانطلقت منه قذيفة سهواً أثناء أذان المغرب اعتقد الشعب انه نظام جديد لتنبيه المصريين بوقت فطار رمضان، وطبق هذا الأمر منذ ذلك الوقت ثم انتقلت الفكرة إلى سائر البلاد العربية الأخرى.

فانوس رمضان

يقال ان الهدف من الفوانيس في بادئ الأمر كان إنارة الطريق ثم تطور الأمر حين يقال في رواية أن الخليفة الفاطمي كان يجوب الشارع لرؤية هلال رمضان، وكان الأطفال والأهالي يضيئون الطريق له بالمصابيح فرحين به، وقد عجبه الأمر كثيراً حتى أمر بإنارة المساجد بمصابيح من الشموع حينها، ومنذ ذلك الوقت ومصابيح رمضان هي رمز البهجة والسرور للجميع.

موائد الرحمن

سميت موائد الرحمن نسبة إلى المائدة التي نزلت من السماء على سيدنا عيسى مليئة بالطعام كأية من الله حتى يؤمن الكفار به يعتبر أول من أقامها هو أحمد بن طولون في شهر رمضان في مصر حيث كان يجمع كبار الأعيان والتجار على مائدة اول يوم من الفطار،ويحثهم على ضرورة الشعور بالفقراء والمساكين، ومساعدتهم من خلال عمل موائد طعام لهم خاصة خلال الشهر الكريم.

المسحراتي

إن المسحراتي من الشخصيات الجميلة التي يحبها الأطفال، ويستمتعون برؤيته طوال شهر رمضان، وهو يحمل الطبلة، ويجوب بها في الشوارع ليلاً حتى ينبه النائم إلى القيام من نومه بغرض تناول السحور، ويقول جملته الشهيرة اصحى يانايم وحد الدايم، وفي أول يوم العيد يدور على البيوت ليأخذ أجرته بما يجود به أصحاب كل بيت سواء أموال وطعام هدايا أو كحك وغيره مما رزقهم الله به.

زينة رمضان

تعد الزينة من أشهر أجواء مصر في رمضان والتي تتزين الشوارع المصرية بها، وتعطي انطباع مميز، وتدخل السرور في نفس كل صائم، وهي من الموروثات القديمة، والتي ما زالت منتشرة حتى يومنا الحالي. 

عادات وتقاليد مصر في الأكل الرمضاني

يتميز شهر رمضان بمأكولاتها الشهية والمميزة ومن أشهر الأكلات التي يتناولها المصريون في شهر الصيام مثل خشاف رمضان وهو عبارة عن خليط من الحليب من البلح والتين والبرقوق والمشمش المجفف، والإفطار مع عصير السوبيا والتمر هندي وقمر الدين.

كما تزين سفرة الإفطار بكل ما هو لذيذ وطيب من أشهى المأكولات المصرية من محاشي ولحوم من مختلف أنواعها إلى جانب وجود صنف أو صنفان من الحلويات الرمضانية الشهيرة مثل القطايف والكنافة والهريسة.

بذلك نكون تعرفنا على أشهر عادات وتقاليد المصريين في شهر رمضان المبارك، وما يتميز به رمضان من روحانيات وأجواء جميلة فضلاً عن أكلاته وحلوياته المميزة. 

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *