التخطي إلى المحتوى
معلومات عامه عن رياضة الفروسية

تعتبر الفروسية من أشهر الالعاب وهي قديمة الأزل حيث عرف الناس الفروسية لأنها كانت موجودة في كل الحضارات، وتقدمت الحضارات العربية في الفروسية ويشهد التاريخ على ذلك، أما الفروسية كانت في الدول الأوربية كانت الناس تستخدمها كوسيلة مواصلات يقومون بتوصيل الاطعمه الي المنازل، كما كان اللورد يشتري بنقوده فرسان يستخدمها في توصيل الطلبات المنزلية كما ذكرنا فيما قبل في حالة عدم وجود أي حروب، والعكس صحيح إذا كانت البلد في حالة حرب، يعد الفارس نفسة ويستعد للحرب، وكان اللورد يجهز فرسانة بسلاح والنقود والخيل، وبعدها تغير الحال وكان اللورد يعطي الفارس قطة من الأرض لينضم معة وأصبح معظم الفرسان هم جنود تابعة للوردات، وارتفعت أسعار خيول الحرب والأسلحة لذلك لم يعد أحد قادر على تجهيز نفسه للفروسية الا الأغنياء، كان في ذلك الوقت من يصبح فارس قد نال الشرف والتميز بين الآخرين،

يمكنك الاطلاع على رياضة الهوكى منذ4000 سنة في مصر

فنون رياضة الفروسية عند العرب

كان العرب قديما يقوم بتدريب أولادهم في الحروب ولا يخافون علي أولادهم وعندما يصمد الطفل لوقت طويل فيتعلم الفروسية بسهولة، وكانت الفروسية عند العرب هي أن تأخذ بحق المظلوم وأن يمد يده للضعيف ويحمي الضعيف، ويكون ذات صدر رحب للبائس وهو أول الناس في محاربة الشر، و يتربى الطفل العربي في حياة الفروسية ويتعلمها ويعيشها طول حياته.

فنون الفروسية عند الاسلام

كان المسلمين العرب يفخرون بالفروسية ويتباهون بها أيضا

ثم جعل الإسلام الفروسية شئ اساسي وتشجع المسلمين العرب على ممارسة الفروسية، حيث كانت الفروسية شئ اساسي أيام الجهاد وجعل الله الخيل من أهم اسلحة الحروب

سباق الخيل وله أنواع متعددة ومن أهمها

  • مسابقة المقعد الخشبي

    رياضة الفروسية وقفز الحواجز
    رياضة الفروسية وقفز الحواجز
  • سباق المضمار الذي يتكون من ثماني حارات
  • سباق استعراض المهارات عن طريق لجام العنق
  • سباق السرعة والحكم للفارس الذي يقود الخيل عن طرق الفارس المتقدم
  • سباق الفرق الثنائية كما يقام سباق يسمي سباق الفرق الرباعية
  • سباق الممرات سباق قفز الحواجز

يمكنك أيضاً ممارسة مهارات ألعاب القوى

هل يجب توفر شروط في فارس رياضة الفروسية؟

يجب على الفارس أن يتمتّع بالعديد من الشروط عندما يُقرر أن يُمارس رياضة الفروسية، وندرج أبرزها فيما يأتي:

مهارات جسدية: يلزم أن يتمتّع الفارس بالتوازن وبالتناسق العضلي، ومن الممكن أن تتحسن تلك الخبرات المهارية في أثناء ممارسة الفروسية، إلا أن يجب توفّرها ولو بشكلٍ بسيط عند البدء بركوب الخيل.

قوة في الجذع: تُعدّ تلك من أكثر الخبرات المهارية وأكثرها صعوبة، حيثّ ينبغي أن تكون عضلات البطن صلبة بما فيه الكفاية فهي تعطي الفارس التوازن وتُحافظ على ظهره مستقيمًا لدى القٌعود على متن الفرس.

صحة القلب والأوعية الدموية: يفتقر ركوب الجياد طاقة عظيمة، فهذا يضيف إلى مستوى ضربات القلب، الأمر الذي يرفع سرعة التنفس والذي يُدافع الإرهاق، إلا أن لدى ممارسة الفروسية بانتظام فهذا يزيد من لياقة الفارس، وهذا لأنّه يستخدم العديد من العضلات في آنٍ واحد.

قوة العضلات العامة: ينبغي أن يتمتّع الفارس بعضلات صلبة بشكلٍ عام، لأنّ رعاية الفرس تحتاج إلى قوة، لذلك يجب أن تكون عضلات الجذع والظهر والساقين صلبة بما يكفي لأداء تلك المهام الصعبة. التوازن: يجب أن يتعلم الفارس التوازن لدى ركوب الخيل، مثلما هو الحال عندما يتعلم ركوب الدراجة، لهذا ينبغي أن يُحافظ على توازن الساقين والظهر والكتفين والعنق.

التناغم: ينبغي أن يتعلّم الفارس تنسيق حركاته وتناغمها حتى يمكن له التحكّم بالحصان وهذا بأن يدري الطريقة التي يُضغط بها والساق التي تأمر الجواد بالتوقف وغيرها من الموضوعات التي ينبغي أن يتزامن فيها تنسيق جسم الفارس مع توازنه أثناء حركة الجواد. الصلابة: يجب أن يتمتّع الفارس بشدّة جسدية وعقلية، حيثّ إنّه من الطبيعي أن يسقط الفارس عن حصانه، مما قد يُصيبه ببعض الكدمات أو الإجهاد أو الالتواء أو الارتجاج وغيرها.

الخبرات المهارية الذهنية: يقتضي على الفارس أن يسيطر على انفعالاته كالخوف، وفي مشاعره ولذا أمر لا يتقنه العديد من الأشخاص.

الانضباط: يقتضي أن يكون الفارس منضبطًا ويلتزم بمواعيد ركوب الخيل اليومية أو الأسبوعية، مثلما يجب عليه أن يرعى الخيل قبل ركوبه وبعده، إضافةً إلى تنظيف السرج مرة أسبوعيًا.

شاهد ايضا تمرينات أهمية ألعاب القوى تعرف على أنواع ألعاب القوى

ملحوظة : أما بنسبة الي كلمة فروسية فهي كلمة قديمة مأخوذه من كلمة فرنسية وهى تعني الجندي الخيال أو الفارس الخيال.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *