التخطي إلى المحتوى
تعرف على معادلة عملية البناء الضوئي الإجابة

سنتعرف علي معادلة عملية البناء الضوئي الإجابة ولكن دعونا نتعرف علي التركيب الضوئي اولا التركيب الضوئي هو العملية التي تستخدمها النباتات وبعض الكائنات الحية الأخرى لتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية ، والتي يتم إطلاقها من خلال التنفس الخلوي لتغذية أنشطة الكائنات الحية. يتم تخزين هذه الطاقة الكيميائية في جزيئات الكربوهيدرات مثل السكر والنشا ، والتي تتكون من ثاني أكسيد الكربون والماء – ومن هنا جاء اسم التمثيل الضوئي. في معظم الحالات ، يتم إطلاق الأكسجين أيضًا كمنتج ثانوي. تقوم معظم النباتات والطحالب والبكتيريا الزرقاء بعملية التمثيل الضوئي. تسمى هذه الكائنات الكائنات الحية الضوئية. يعتبر التمثيل الضوئي مسؤولاً بشكل أساسي عن توليد مستويات الأكسجين والحفاظ عليها في الغلاف الجوي للأرض وتوفير معظم الطاقة اللازمة للحياة على الأرض.

على الرغم من أن آلية التمثيل الضوئي تختلف باختلاف الأنواع ، إلا أن العملية تبدأ دائمًا عندما يتم امتصاص الطاقة الضوئية بواسطة بروتينات تسمى مراكز التفاعل ، والتي تحتوي على الكلوروفيل الأخضر والأصباغ الملونة الأخرى / الكروموفور. في النباتات ، يتم الاحتفاظ بهذه البروتينات في عضيات تسمى البلاستيدات الخضراء ، والتي توجد بكثرة في الخلايا الورقية ، بينما تتواجد في غشاء البلازما.

معادلة عملية البناء الضوئي الإجابة

المعادلة كالتالي: 6CO2+ 12H2O+ Sun light→6H2O+ 6O2+ C6H12O6

ثاني أكسيد الكربون + ماء + وجود ضوء الشمس + وجود الكلوروفيل ← غاز أكسجين + ماء + جلوكوز “بديل السكر”.

ما هي عملية البناء الضوئي

تبدأ عملية البناء الضوئي بسقوط الضوء على مجموعة من الخلايا النباتية المجاورة التي تشكل نظام ضوئي داخل البلاستيدات الخضراء.
عندما تسقط فوتونات الضوء على جزيء الكلوروفيل ، يصطدم الفوتون بإلكترون من إلكترونات الكلوروفيل ، ثم يتحمس الإلكترون ويقفز خارج مداره الأصلي ، وهي حالة غير مستقرة ، لذلك يميل إلى العودة إلى مداره الأصلي ( في القسم الثاني) وعند عودته يطلق الطاقة التي يتلقاها ، يمكنه إطلاق الطاقة. يكون الإلكترون على شكل حرارة أو ضوء أو مضان ، في عملية التمثيل الضوئي ، يعمل على إحداث تفاعل كيميائي.
يتم تخزين الطاقة الكيميائية في المركبات العضوية الغنية بالطاقة ، وخاصة الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) ، ويتم ذلك في وجود (ADP) والفوسفات كما في المعادلة: ADP + P + Energy = ATP

يتم نقل بعض هذه الطاقة الإلكترونية من خلال جزيئات NADP + منخفضة الطاقة لإنتاج NADPH عالي الطاقة ، وبالتالي تكوين مركبين عالي الطاقة ، ATP و NADPH.

حيث يرمز NADP إلى “نيكوتيناميد ثنائي النوكليوتيد ثنائي فوسفات”
ATP تعني “ثلاثي فوسفات الأدينوزين”
يستخدم جزء من الطاقة الضوئية التي تنقلها الإلكترونات في تقسيم جزيئات الماء (H2O).

ما هي العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي

  • العوامل الداخلية:

بنية الورقة: بما في ذلك سمك القشرة والبشرة ، وجود أو عدم وجود غطاء من الغطاء الخيشاني على سطحه ، تكوين الطبقة المتوسطة ، موقع الحبيبات في الخلايا ، حجم وتوزيع المسام.
منتجات التمثيل الضوئي: عندما يزداد تركيز منتجات التمثيل الضوئي في الخلايا الخضراء ، ينخفض ​​معدل العملية ، خاصة إذا كان نقل هذه المنتجات بطيئًا.
حالة الكائنات الحية والبروتوبلاست والإنزيمات ، وخاصة جفاف البروتوبلاست واضطرابات العمل الأنزيمي.

  • عامل خارجي:

تشمل العوامل الخارجية: الحرارة والضوء وشدته وتركيز ثاني أكسيد الكربون والماء والمعادن. يؤثر كل عامل على عملية التمثيل الضوئي ويتأثر بعوامل أخرى.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *