التخطي إلى المحتوى
الغاز الذي تستخدمه النباتات مواد متفاعله في عملية التمثيل الضوئي

اصدقائي دعونا نتعرف على الغاز الذي تستخدمه النباتات مواد متفاعله في عملية التمثيل الضوئي، ولكن هل تعلم مراحل عملية البناء الضوئي او ما يعرف بالتمثيل الضوئي، مراحل عملية التمثيل الضوئي يعتبر التمثيل الضوئي عملية أساسية في حياة النباتات والطحالب ، وتتميز هذه العملية بالعديد من المراحل الرئيسية التي تحدث بانتظام ، وإنتاج الغذاء للنباتات والنباتات التي تستخدم ضوء الشمس لإنتاج الأكسجين والطاقة من خلال ثاني أكسيد الكربون والماء. إنه موجود في الخلايا النباتية والطحالب و  امتصاص ضوء الشمس يعد امتصاص ضوء الشمس هو الخطوة الأولى في عملية التمثيل الضوئي ؛ يساعد الكلوروفيل على امتصاص الضوء من الشمس ، وتوجد هذه المركبات في أغشية الثايلاكويد للبلاستيدات الخضراء النباتية ، وهي بعد ذلك ، تنتقل من مياه النباتات الخضراء إلى إزالة الإلكترونات وإطلاق الأكسجين ، والذي يحول هذه الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية لنقل الإلكترون من خلال عمليات أخرى لاحقة. يحدث تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية في الواقع

الغاز الذي تستخدمه النباتات مواد متفاعله في عملية التمثيل الضوئي

الأكسجين ، الغاز الذي نتنفسه ، هو نتاج تفاعل يعتمد على الضوء أثناء عملية التمثيل الضوئي. ننتج ثاني أكسيد الكربون أثناء الزفير ، والذي تستخدمه النباتات في عملية التمثيل الضوئي. تحتوي أوراق النباتات على ثقوب صغيرة تسمى الثغور. تفتح هذه الثغور للسماح بدخول الهواء إلى الأوراق ، مما يسمح للنبات بالحصول على ثاني أكسيد الكربون اللازم لعملية التمثيل الضوئي.

ما هي دورة كالفين

تعد دورة كالفين واحدة من الخطوات الحيوية المهمة في عملية تثبيت الطاقة ، خاصة في نباتات الديكوت ، حيث يتم تثبيت الكربون في ثاني أكسيد الكربون لتشكيل أول مركب كربوهيدرات ثابت يمكن فصله يسمى 3-فوسفوغليسيرات.

شاهد ايضا: تعرف على معادلة عملية البناء الضوئي الإجابة

في ذلك ، يتم استغلال الطاقة المخزنة مسبقًا في تفاعلات الضوء في عملات الطاقة للجزيئات (ATP) و (NADPH).

يبدأ هذا بمزيج من ثاني أكسيد الكربون (CO2) مع ريبولوز ثنائي فوسفات لإنتاج مركب وسيط يتفكك تلقائيًا إلى جزيئين من حمض الفوسفوجليسيريك ، وهي خطوة يتوسط فيها إنزيم ريبولوز ثنائي فوسفات الكربوكسيل.

يمكن استخدام PGAL لتجميع الجزيئات العضوية مثل الجلوكوز وتحويل NADPH إلى NADP +.

أيضا ، يتم تحويل ATP إلى ADP.

وهكذا ، يتم تخزين الطاقة الضوئية في الروابط الكيميائية بين ذرات مركبات الكربوهيدرات الناتجة ، ويتم إصلاح الكربون الموجود في ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ، ويتم تثبيت الهيدروجين في الماء ، وفي النهاية يتم تكوين الجلوكوز ، والذي ينتقل إلى دورات من إطلاق الطاقة مرة أخرى أنها تعيد تدوير العناصر والمركبات والطاقة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *