التخطي إلى المحتوى
ماذا تسمى عملية صنع الغذاء في النبات

تغذية النبات هي دراسة العناصر والمركبات الكيميائية اللازمة لنمو النبات والتمثيل الغذائي. تتوفر العناصر إما بشكل طبيعي في التربة (دورة العناصر) أو عن طريق الإضافة البشرية.

تختلف الأرض في درجة خصوبتها حسب العديد من العوامل ، وتعتمد التغذية الجيدة بشكل أساسي على التوازن بين العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات ، سواء كانت هذه العناصر متوفرة بالفعل في التربة أو مضافة على شكل أسمدة. كلما اقتربنا من درجة التوازن بين هذه العناصر الغذائية ، من حيث الكمية والنوعية ، إلى الحد الأمثل لاحتياجات النبات ، كلما حصلنا على أفضل إنتاج إذا توفرت العوامل الضرورية الأخرى. عندما تكون كمية أحد هذه العناصر الغذائية ناقصة ، يكون تأثيرها واضحًا على النبات ، سواء من خلال المظاهر الخارجية المرئية للنبات (مع ترك تغيير في اللون ، على سبيل المثال) أو بشكل غير مباشر من خلال تأثيره على الإنتاج الزراعي.

تغدية النبات

على الرغم من التطور الكبير في أجهزة التحليل المخبري ، إلا أن هذه الطريقة لا تزال تعتبر من أهم الطرق لتشخيص نقص المغذيات النباتية ، لأن كل عنصر له تأثير معين أو مجموعة من التأثيرات على كل نبات وعند غياب هذا العنصر. أو أن مستواه أقل من الحد الحرج لغيابه في التربة أو بسبب التفاعلات مع العناصر الأخرى ، يظهر النبات علامات النقص الخاصة به ، وغالبًا ما تختلف عن الأعراض التي يسببها عنصر آخر. في بعض الأحيان تختلط الأمور ، خاصة في المراحل المبكرة من الأعراض ، مثل الاصفرار ، والذي يظهر أحيانًا في مرحلة مبكرة من النمو. يمكن أن يكون سببها أكثر من عنصر واحد ، لكنها تتمايز بسرعة بعد فترة قصيرة ، وتتطلب هذه الطريقة تدريبًا جيدًا وممارسة طويلة.

الموضوعات مقسمة إلى قسمين:

عنصر كبير
وتشمل تسعة عناصر هي: الكربون ، والأكسجين ، والهيدروجين ، والنيتروجين ، والفوسفور ، والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، والكبريت ، والكالسيوم. يحصل النبات على الكربون والأكسجين من الهواء والهيدروجين من الماء. توفر التربة عناصر أخرى للنباتات

استطلع على مقال : تعرف على معادلة عملية البناء الضوئي الإجابة

عنصر ثانوي
يحتوي على تسعة عناصر: البورون والحديد والنحاس والزنك والمنغنيز والموليبدينوم والكلور والنيكل. نظرًا لاستخدام الكوبالت في تثبيت النيتروجين ، فإنه يضاف أحيانًا إلى هذه المجموعة

ماذا تسمى عملية صنع الغذاء في النبات

تسمى عملية صنع الطعام في النباتات عملية التمثيل الضوئي.

تصنع النباتات طعامها من مركبات غير عضوية من خلال عملية تسمى التمثيل الضوئي تتم في الأوراق ، والمكونات الضرورية لعملية التمثيل الضوئي هي الضوء والماء وثاني أكسيد الكربون. تؤثر نسب هذه المكونات على معدل التمثيل الضوئي. المنتجات النهائية لعملية التمثيل الضوئي هي الأكسجين ، الذي تطلقه النباتات بناءً على التركيب الأساسي للجلوكوز ، تستخدم النباتات أيضًا عملية التمثيل الضوئي لصنع العديد من المواد الكيميائية المعقدة القائمة على الكربون اللازمة لنموها وبقائها على قيد الحياة.

 

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *