التخطي إلى المحتوى
موعد ليلة الشك رمضان ١٤٤٤ وما هو حكم صيام ليلة الشك

لم يعد إلا أيام قليلة فقط تفصلنا عن حلول شهر رمضان المبارك ١٤٤٤، لذلك يتسأل الكثيرين عن موعد ليلة الشك رمضان ٢٠٢٣. وكذلك يوجد أسئلة كثيرة عن أهم العبادات التي يقوم بها المسلم عند اقتراب شهر رمضان. حيث أن المسلمون في جميع أنحاء العالم يتسابقون في أعمال البر والخير وذلك منذ حلول شهر رجب. فيكثرون من الصيام والأعمال الخيرة للاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك.

ماهي ليلة الشك

دائمًا ما تكون ليلة الشك هي أخر ليلة في شهر شعبان الذي يسبق شهر رمضان، وعند انتهاءه يحل علينا شهر الخير والبركات. وتكون هذه الليلة ليلة التراويح الأولى. ولكن ذلك إذا كان شهر شعبان ٢٩ يوم فقط. ولم يتم رؤية الهلال. ويمكن أن تسبق ليلة التراويح في حال إذا كان اليوم الثاني هو اليوم المتمم لشهر شعبان.

متى ليلة الشك رمضان ١٤٤٤

ليلة الشك في هذا العام تأتي في يوم ٢٩ من شهر شعبان، وذلك يوافق يوم ٢١ مارس ٢٠٢٣. فاليوم التالي يوم الأربعاء أما أن يكون أول أيام رمضان المبارك، وأما أن يكون هو المتمم لشهر شعبان. ويتوقف على ذلك رؤية الهلال. ولهذا تم تسمية اليوم بيوم الشك.

حكم صيام يوم الشك

ليس من المعتاد أن يصوم المسلم يوم الشك، أو اليوم السابق له. بسبب أنه من الضروري أن يكون أول أيام شهر رمضان مميز بالصيام. وحتى إذا كان المسلم معتاد على الصيام فهذا لا يجوز، حيث نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصيام في يوم الشك. إلا في حالة واحدة وهي قضاء أيام سابقة وجاء الحديث الشريف في هذا الأمر.

لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين،

إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم”.

موعد أول أيام رمضان ١٤٤٤

أعلنت الدراسات الفلكية عن موعد غرة شهر رمضان المبارك وهو في يوم ٢٣ من شهر مارس الجاري. وبذلك يكون شهر شعبان مكتملًا، ولكن ذلك سيكون مؤكدًا عند رؤية المختصين هلال شهر رمضان.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة