التخطي إلى المحتوى
علاج انتفاخ البطن في المنزل

علاج انتفاخ البطن في المنزل انتفاخ البطن ما هو إلا عملية بيولوجية طبيعية يعاني منها كثير من الناس، بعض الناس يطلقون الغازات عدد من المرات في اليوم، والبعض الاخر يطلقون عدد أكثر بكثير، ويعتبر عدد متوسط الغازات ما بين ٥ الى ١٥ مرة في اليوم، والإفراط في انتفاخ البطن وكثرة عدد الغازات امرا محرجا يجعلك تشعر بعدم الارتياح وخاصة بحضور الاخرين، ويمكن السيطرة علي هذه الغازات من خلال التغييرات في النظام الغذائي.

علاج انتفاخ البطن في المنزل

هناك العديد من العلاجات لانتفاخ البطن بدون وصفة طبية من هذه العلاجات ما يلي
• الشرب قبل تناول الطعام
شرب الماء قبل تناول الطعام بحوالي ٣٠ دقيقة يساعد المعدة على الهضم بشكل أفضل، ولكن تناول السوائل اثناء الطعام يجعلك تخسر احماض المعدة، مما يسبب عدم هضم الطعام بشكل سليم.
• الاكل والشراب ببطء
عند تناول الاكل بسرعة، يجعلك تقوم بابتلاع الكثير من الهواء اثناء بلع الطعام، مما يسبب لك وجود الغازات، لابد من مضغ الطعام جيد وببطء لتقليل كمية الهواء التي تبتلع مع الطعام، فهذا يساعد في عملية الهضم، يفضل تناول ٦ وجبات بكميات صغيرة في اليوم بدلا من تناول ٣ وجبات بكميات كبيرة، فالوجبات الصغيرة أسهل في الهضم من الوجبات الكبيرة فيساعد في علاج انتفاخ البطن مما يؤدي الى تقليل كميات الغازات.
• نظام غذائي صحي
اتبع نظام غذائي صحي، تناول بعض انواع من الفاكهة والخضار في اليوم، تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثال البطاطا والارز والخس والموز والعنب والزبادي فهذه الاطعمة يسهل هضمها.

اطعمة تسبب انتفاخ البطن

يمكن علاج انتفاخ البطن والتحكم فيه من خلال تقليل من الأطعمة المعروفة التي تسبب الغازات، وهي عل سبيل المثال من الفواكه، التفاح والكمثرى، من الخضروات، القرنبيط وبراعم بروكسل والبصل، ومن منتجات الألبان، الحليب والجبن والايس كريم، والمشروبات الغازية، المحليات الصناعية، فهذه الاطعمة تحتوي على الألياف والسكريات والنشويات التي لا يتم هضمها بسهولة، مما يتسبب غازات الأمعاء، إذا كانت هذه الأطعمة تسبب لك غازات فعليك التخلص منها أو التقليل من تناولها.

علاج انتفاخ البطن بالنعناع والزنجبيل

اثبتت الأدلة إلى أن شرب الشاي بالنعناع يساعد في تحسين أعراض انتفاخ البطن، وهناك أيضا بعض الأدلة على أن تناول الزنجبيل بكميات صغيرة يمكن أن يساعد في عملية الهضم وهما من أسباب علاج انتفاخ البطن.

عادات سيئة تسبب انتفاخ البطن

هناك بعض العادات السيئة التي تسبب الانتفاخ لابد من تجنبها والوقاية منها من هذه العادات.
• التدخين
يجب الإقلاع عن التدخين، لان التدخين يتسبب في ابتلاع هواء أكثر من المعتاد، كما يؤدي دخان التبغ إلى تهيج الجهاز الهضمي.
• مضغ العلكة
مضغ العلكة قد يجعلك تبتلع الهواء أكثر من المعتاد.
• الشرب من خلال القش
هذه العادة تؤدي الى امتلاء المعدة بالهواء، مما يسبب ظهور الغازات.
ادوية وعلاجات لانتفاخ البطن في المنزل
هناك العديد من العلاجات تساعد في علاج انتفاخ البطن لا تستلزم وصفة طبية منها.
• الفحم المنشط
الفحم النشط يساعد على تقليل الغازات الزائدة والانتفاخ، تتناول الفحم المنشط عن طريق السائل أو الحبوب، فأنه يعلق على السوائل في المعدة، مما يقلل الغازات والانتفاخ.
• البروبيوتيك
مكمل غذائي في شكل سائل أو كبسولة، يشجع على نمو البكتيريا الصديقة التي تساعد علي الهضم وتقليل الانتفاخ، ولا يحتاج الي وصفة طبية لتناوله.
تحدثنا في هذه المقالة عن علاج انتفاخ البطن في المنزل، وطرحنا أيضا طرق العلاج بالطريقة الطبيعية، وتعرفنا على العادات السيئة التي تسبب انتفاخ البعض، كما تعرفنا ايضا على العلاجات التي لا تحتاج الى وصفة طبية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *