التخطي إلى المحتوى
ما هي المحفظة الرقمية؟

منذ انتشار Covid-19، تستمر المعاملات الرقمية في الزيادة ، وهذا في وئام مع التغييرات في نمط حياة المجتمع، و أظهرت نتائج الاستطلاع التي أجرتها ماركبلوس زيادة في استخدام المحافظ الرقمية في الأشهر الثلاثة الماضية.

** ما هي المحفظة الرقمية؟

تشير المحفظة الرقمية إلى برنامج أو جهاز إلكتروني أو خدمة عبر الإنترنت تمكن الأفراد أو الشركات من إجراء المعاملات إلكترونيًا، يقوم بتخزين معلومات الدفع الخاصة بالمستخدمين لأنماط الدفع المختلفة على مواقع الويب المختلفة ، إلى جانب عناصر أخرى مثل قسائم الهدايا وتراخيص القيادة، وتُعرف المحفظة الرقمية أيضًا باسم المحفظة الإلكترونية.

 

** هيئة المحفظة الرقمية.

 

تُحمل المحفظة الرقمية تقليديًا في شكل تطبيق هاتف ذكي ، ويمكن أن توجد أيضًا في أشكال أخرى ، مثل سطح المكتب، ومع ذلك فإن تطبيق الهاتف المحمول هو الإصدار الأكثر شيوعًا من المحفظة الرقمية ، نظرًا لقدرته على التنقل والمرونة.

لا تعد المحافظ الرقمية ملائمة للاستخدام فقط في حالات معينة ولكنها أيضًا أكثر أمانًا من المحافظ التقليدية، يحتاج مستخدمو المحافظ الرقمية إلى تنزيل التطبيقات المحددة التي أنشأتها البنوك أو الجهات الخارجية الموثوقة للاستفادة من الخدمة.

** ملخص.

تشير المحفظة الرقمية إلى برنامج أو جهاز إلكتروني أو خدمة عبر الإنترنت تسمح للأفراد أو الشركات بإجراء معاملات إلكترونية.
تخزن المحفظة الرقمية جميع معلومات الدفع الخاصة بالمستخدمين في شكل آمن ومدمج ، مما يقلل الحاجة إلى المحافظ المادية.
تتطلب المحفظة الرقمية من المستخدمين تنزيل تطبيق المحفظة الرقمية على هواتفهم الذكية أو أجهزتهم المادية الأخرى.

** أهمية المحفظة الرقمية.

• تخزن المحفظة الرقمية بشكل آمن جميع معلومات الدفع للمستخدمين في شكل مضغوط، وبالتالي فإنه يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى حمل المحافظ المادية.
• يمكن للشركات التي تحتاج إلى جمع بيانات المستهلك لتلبية احتياجاتها التسويقية الاستفادة بشكل كبير من المحافظ الرقمية، يتعرفون على عادات الشراء للمستهلكين ويزيدون من فعالية طرق التسويق لمنتجاتهم ، ومع ذلك فإنه يؤدي إلى فقدان الخصوصية للمستهلكين.
• قد تتمكن العديد من البلدان النامية التي تستخدم المحافظ الرقمية من زيادة مشاركتها في السوق المالية العالمية.
• تسمح المحافظ الرقمية للمستخدمين بتحويل الأموال إلى الأصدقاء والعائلة المقيمين في دول مختلفة.
• علاوة على ذلك ، تلغي المحافظ الرقمية الحاجة إلى البنوك والشركات من أجل فتح حساب مصرفي والحفاظ عليه، ومن ثم فإنها تربط أيضًا الأفراد والشركات في المناطق الريفية.
• يلزم وجود محفظة رقمية لإجراء المعاملات والحفاظ على أرصدة العملات المشفرة .

** أنواع المحافظ الرقمية.

فيما يلي الأنواع الثلاثة للمحافظ الرقمية:

1. المحفظة المغلقة
يمكن للشركة التي تبيع المنتجات أو الخدمات تطوير محفظة مغلقة للعملاء. يمكن لمستخدمي المحفظة المغلقة استخدام الأموال المخزنة لإجراء معاملات مع جهة إصدار المحفظة فقط، و يتم تخزين الأموال من الإلغاءات أو المرتجعات أو المبالغ المستردة في المحافظ، وتعتبر Amazon Pay،Starbucks، هو مثال على المحفظة المغلقة.

2. المحفظة شبه المغلقة.

تتيح المحفظة شبه المغلقة للمستخدمين إجراء المعاملات مع التجار والمواقع المدرجة، على الرغم من أن منطقة تغطية هذه المحافظ مقيدة ، يمكن الشراء عبر الإنترنت وغير المتصل من خلال المحافظ، ومع ذلك يحتاج التجار إلى الدخول في اتفاقيات أو عقود مع جهات الإصدار لقبول المدفوعات من محافظ الهاتف المحمول.

المحافظ شبه المغلقة مثل PayPal و Apple Pay و Google Pay ، حيث المستهلكين يمتلكون المزيد من الخيارات ، لكن التجار لا يمتلكون.

3. المحفظة المفتوحة.

تقوم البنوك أو المؤسسات المشاركة مع البنوك بإصدار محافظ مفتوحة، يمكن للمستخدمين الذين لديهم محافظ مفتوحة استخدامها في جميع المعاملات المسموح بها باستخدام المحفظة شبه المغلقة بالإضافة إلى سحب الأموال من البنوك وأجهزة الصراف الآلي وتحويل الأموال علي شكل بطاقات ائتمان أو خصم ، مثل تلك من Venmo و Paytm.

** أمثلة  المحافظ الرقمية.

1. .PayPal One Touch ™

يعد تطبيق PayPal One Touch ™ امتدادًا للخدمات المعتادة التي تقدمها PayPal، إنه يمكّن المستخدمين من إجراء المدفوعات أو تحويل الأموال بشكل أسرع من خلال السماح لهم بتخطي شاشة تسجيل الدخول وإزالة الحاجة إلى إدخال كلمات المرور، ويمكن أيضًا تشغيل تطبيق محفظة PayPal للهاتف المحمول على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي.

.Apple Pay .2
تطبيق Apple Pay الرقمي مبسط ومتاح حصريًا لمستخدمي أجهزة iPhone و iPad و Apple Watch. يسمح للمستخدمين بإجراء المعاملات لكل من عمليات الشراء عبر الإنترنت وداخل المتجر. بالنسبة للمعاملات داخل المتجر ، يمكن للمستخدمين فتح هواتفهم والاحتفاظ بها بالقرب من نظام نقطة بيع متوافق. يتيح تطبيق Apple Pay طريقة دفع سلسة وآمنة ، مما يوفر تجربة سهلة.

.Google Pay .3

التطبيق يتيح للمستخدمين إجراء المعاملات على التطبيق أو أي موقع باستخدام الخصم أو بطاقة الائتمان والتي أدرجت تفاصيل حفظها إلى حساب Google للمستخدمين، وجوجل بلاي، وكروم، يوتيوب، و يدعم التطبيق أيضًا المستندات الإلكترونية الأخرى مثل معرف الطالب وتذاكر الأفلام وكوبونات الهدايا وبطاقات المتجر وتذاكر النقل.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *