التخطي إلى المحتوى
أسباب ألام الأذن وطرق علاجها

طرق علاج ألم الأذن مرض شائع خاصّة عند الأطفال، احيانا يحدث في إحدى الأذنين واحيانا في كلتيهما، وفي بعض الأحيان يزول ألم الاذن وحده دون الحاجة للعلاج، لكن يجب استشارة الطبيب المختص إذا لم يزول الألم أو إذا زاد الالم وظهرت أعراض أكثر خطورة، كالشعور بالدوخة او فقدان السمع أو وجود رنينٍ في الأذن، قد يحدث ألم الاذن لأسباب لا تتعلق بالأذن.

اسباب ألام الاذن وطرق علاجها

من إحدى أسباب ألم الأذن وطرق علاجها هو ما يسمي بانسداد أنبوب استاكيوس وهو الممر الواصل بين ظهر الحلق والأذن الوسطى، والأذن الوسطى عبارة عن تجويف صغير مملوء بالهواء وتقع الاذن الوسطي خلف طبلة الأذن الرقيقة، ويدخل الهواء عبر انبوب استاكيوس ليصل إلى الاذن الوسطي.
ومن ثم يقوم بإخراج السوائل من الاذن الوسطي ، مما يؤدي إلى وجود تعادل في الضغط بين الأذن الوسطى والأذن الخارجية، وفي حال حدوث انسدادٍ في انبوب استاكيوس فإنّ الهواء والسوائل لا تتدفّق عبر الانبوب، مما يؤدي إلى حدوث ألم في الاذن وذلك بسبب تراكم الضغط في الأذن.

أسباب ألم الأذن

يمكن تشخيص أسباب ألام الأذن ما يلي.
• حدوث رضح أو كدمة في الاذن.
• حدوث جراحة أو تلوث في الاذن.
• حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم،
• مرض مسالك التنفس العلوية أو إفرازات من الأذن.
• احيانا يحدث الألم بسبب غدد الليمفا المحيطة بالأذن وهياكل العظام القريبة.
• إفرازات من قناة الأذن.
• يجب فحص الأذن الوسطى بعناية وعن طريق منظار لمعرفة إن كان هناك سائل أو فقاعات هواء أو حتي وجود ثقوب في الطبلة لان كل هذا يسبب ألم الاذن.
• الأسنان العلوية قد تكون سبب في ألم الاذن وايضا حساسية مفصل الحنك، لذلك يجب فحصها جيدا.

ما هي مضاعفات ألم الاذن

المضاعفات الشائعة لألم الاذن هي حدوث التهابات مزمنة، وإصابة عظام السمع الصغيرة، الامر الذي يؤدي إلى ضعف السمع.

نصائح لتخفيف ألم الأذن في المنزل

يمكنك اتباع بعض النصائح المنزلية والتي تخفف من ألام الأذن وطرق علاجها، اذا كان الألم خفيف، أو إذا كنت تنتظر سريان مفعول العلاج، من هذه النصائح ما يلي.
الكمادات الدافئة
يمكن عمل كمادات دافئة أو التدفئة الكهربائية وذلك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة على الأذن لتخفيف الألم، وينصح بمسح الرقبة والحلق بالكمادة للحصول علي نتيجة افضل، يجب مراعاة ان تكون الكمادة دافئة وألا تكون ساخنة جدا، ولابد من عدم النوم اثناء استخدام الكمادة.
الكمادات الباردة
يمكن عمل الكمادات الباردة على الاذن وعلي المنطقة التي تحت الاذن وذلك لمدة لا تقل عن ٢٠ دقيقة فهي تساعد على تخفيف ألم الأذن، ويتم عمل الكمادات عن طريق وضع قطعة من الثلج في منشفة أو تجميد عبوة ثم لفها في قطعة قماش خفيفة ثم استخدامها، وينصح بعدم وضع الثلج مباشرة على الجلد.
التدليك
احيانا يساعد التدليك اللطيف للمنطقة الألم والعضلات المحيطة بها على التخفيف من حدة ألم الأذن، احيانا يؤثر ألام الاذن في الفك والأسنان أو قد يسبب صداع، مثال علي ذلك يمكن تدليك عضلات الفك والرقبة اذا كان الألم خلف الأذن، يساعد التدليك ايضا على تخفيف الألم الناتج عن التهاب الأذن، كما يؤدي الي تصريف السوائل الزائدة الموجودة في الأذن ومنع زيادة الألم.
التعديل من وضعية النوم
عند حدوث ألام في الاذن ينصح بتعديل وضعية النوم بحيث تكون الأذن المصابة أعلى من بقية الجسم وذلك عن طريق وضع الرأس على وسادتين أو أكثر، وينصح النوم على الجانب الاخر للأذن المصابة، فإذا كانت الأذن اليسرى هي النصابة يتم النوم علي الجانب الايمن والعكس صحيح.
مضغ اللبان
يساعد مضغ اللبان على التخفيف من ألام الاذن حيث يخفف الضغط في الأذن الملتهبة، ولا ينصح باستخدامه بالنسبة للأطفال.
مضغ اللبان أو ابتلاع الهواء عند تغير الارتفاع
إذا كان سبب ألم الأذن ناتجًا عن التغير في الارتفاع، مثل هبوط الطائرة، فقد يساعد مضغ اللبان أو ابتلاع الهواء أثناء الهبوط على تخفيف ألم الاذن.
عدم إزالة شمع الأذن
لتخفيف ألم الاذن يجب عليك عدم ازالة شمع الاذن، والمحافظة على عدم ادخال الماء في الاذن، وايضا الحرص على عدم وضع اي شيء في الاذن مثل القطن او غيره، يجب المحافظة ايضا على رطوبة الجسم وكثرة شرب السوائل.
الوقوف
ينصح لتخفيف الألم بالوقوف لمدة طويلة، حيث يساعد تثبيت الرأس لمدة طويلة على تصريف السوائل في الأذن الوسطى.
البعد عن عادة التدخين المضرة والسيئة.
الغرغرة بالماء المالح.
تعمل الغرغرة بالماء المالح علي تهدئة الحلق وتنظيف انبوب الاستاكيوس مما يؤدي الي تخفيف ألام الاذن.

ادوية لعلاج ألام الاذن

يوجد العديد من الأدوية والتي تستخدم في علاج ألم الأذن، من هذه الأدوية ما يلي.
قطرات الأذن
تعتبر قطرات الأذن من أهم الخيارات الأساسية في علاج ألام الأذن الخارجية، وقد تعمل القطرات على تقليل من وجود الالتهاب وعلاج العدوى وتخفيف الألم في الأذن، هناك العديد من أنواع قطرات الاذن وتكون متوفرة بحد كبير ويمكن استخدامها، وهي المضادات الحيوية، والادوية الستيرودية، والمحاليل الحمضية.
وينصح الاطباء في بعض الاحيان باستخدام قطرات تليين شمع الاذن، وذلك في حالة وجود تراكم في شمع الأذن، يجب التنبيه على أن قطرات الأذن التي تباع من دون وصفة طبيب لا تعت1بر هذه القطرات بديلًا عن القطرات التي يقوم بوصفها الطبيب أو بديلا عن المضادات الحيوية، لذلك ينصح بعدم استخدامها اكثر من بضعة ايام فقط، واستشارة الطبيب المختص في حالة زيادة الألم او زيادة الاعراض.
المضادات الحيوية
المضادات الحيوية سواء كانت فموية أو وريدية، احيانا تستخدم المضادات الحيوية في علاج حالات اكثر خطورة من ألم الاذن، مثال التهاب الجيوب الانفية والتهاب الأذن الخارجية الشديد، والتهاب سمحاق الغضروف، والتهاب النتوء الحلمي، والتهاب النسيج الخلوي حول الأذن.
مسكنات الألم
ينصح بعض الاطباء باستخدام دواء أسيتامينوفين أو استخدام الادوية المضادة للالتهاب غير الستيرودية مثل الآيبوبروفين، وذلك لتخفيف ألم الأذن، وفي بعض الاحيان يصف الطبيب اذا كان الألم نتيجة متلازمة المفصل الفكي دواء مرخيًا للعضلات أو دواء مضادًّا للاكتئاب، ينصح بضرورة استشارة الطبيب وعدم اعطاء اي دواء للأطفال دون السنتين، حيث لهذه الادوية اثار جانبية خطيرة بالنسبة للأطفال.
مضادات الاحتقان
ينصح الاطباء باستخدام مضاد الاحتقان “أوكسي ميتازولين” ويكون على شكل رذاذ للأنف، وذلك اذا كان سبب ألم الاذن ناتج عن ألم في الجيوب الانفية، وينصح بعدم استخدامه لمدة اكثر من ٣ ايام.

متي يجب استشارة الطبيب

• ضرورة مراجعة الطبيب عندما يكون الشعور بعدم الارتياح في الأذن فهذا دليل على وجود أمرٍ خطير، ولذلك يجب مراجعة الطبيب المختص في حالة ظهور الحالات التالية.
• الشعور بتوعك مع وجود ارتفاعٍ في الحرارة.
• قلق المريض وحيرته.
• عدم تحسن الأعراض وزيادة الألم، وذلك يكون خلال 24 إلى 48 ساعة من العلاج.
• خروج إفرازات مثل الدم أو سوائل أو القيح من الأذن.
• عند الشعور بالصداع والدوار.
• الشعور بوجود شيءٍ ما عالق في الأذن.
• وجود انتفاخ خلف الأذن.
• الشعور بألم شديد وفجأة يتوقف، فقد يكون السبب وجود تمزقٍ في طبلة الأذن.
تحدثنا في هذه المقالة عن أسباب ألام الاذن وطرق علاجها، وتعرفنا على مضاعفات ألم الاذن، وايضا على طرق تخفيف ألم الاذن في المنزل، والادوية التي تستطيع استخدامها في حالة التهاب الاذن، وتعرفنا ايضا على الاعراض التي يجب استشارة الطبيب في حالة ظهورها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *