التخطي إلى المحتوى
تعرف على فوائد واضرار المكملات الغذائية

المكملات الغذائية هي مواد يتم استخدامها لإضافة بعض من العناصر الغذائية إلى النظام الغذائي، أو تستخدم لتقليل حدوث مشاكل صحية، مثل هشاشة العظام، او التهاب المفاصل، وتتوفر المكملات الغذائية بأشكال الأقراص، والسوائل، وتشتمل المكمّلات الغذائية علي الفيتامينات، والمعادن، والانزيمات والاعشاب، والأحماض، ويفضل اتباع نظام غذائي متوازن لأنه يوفر للجسم جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.
يمكن أن تعزز المكملات الغذائية النظام الغذائي وذلك في حالة كان هناك نقص في العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم، ولكن المكملات الغذائية لا يمكن أن تكون بديلاً عن النظام الغذائي المتكامل الصحي وفوائده المتعددة.
وذلك لأن الاطعمة ذات تركيب معقد للغاية، فالأطعمة لا تقتصر على تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن فقط، ولكن توفر ايضا للجسم الالياف، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والعناصر الكيميائية النباتية، كما توفر ايضا مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية والتي لم يستطيع العلم تحديدها حتي الان بشكل كامل.
هل المكملات الغذائية بديل عن الطعام
ليس الغرض من المكملات الغذائية أن تكون بديلة عن الطعام، لأنها لا توفر جميع المواد الغذائية التي يحتاج اليها الجسم، وهناك ثلاثة فوائد رئيسية موجودة في الاطعمة الكاملة لا توفرها المكملات الغذائية من هذه الفوائد ما يلي.

فوائد المكملات الغذائية

• تغذية أفضل
الأطعمة الكاملة تحتوي على انواع مختلفة من المغذيات الدقيقة والتي يحتاج اليها الجسم لان هذه الاطعمة مركبة وليست أحادية، وعلى سبيل المثال، يحتوي البرتقال على فيتامين ج إلى جانب احتوائه علي البيتا كاروتين والكالسيوم ومواد غذائية الأخرى، تعمل كلها معا لتقديم الأثر النافع لها.
• الألياف الغذائية الأساسية
الأطعمة الكاملة تتوفر فيها الياف غذائية اساسية لجسم الانسان، مثل الحبوب والفاكهة والبقوليات والخضروات، ومعظم هذه الأطعمة رغم انها غنية بالألياف إلا انها غنية أيضًا بمواد غذائية أساسية أخرى، والألياف جزء اساسي من النظام الغذائي الصحي، حيث تعمل على وقاية الجسم من أمراض معينة، مثل داء السكري ومرض القلب، وقد تكون مفيدة في التعامل مع الإمساك.
• المواد الوقائية
الأطعمة الكاملة تحتوي على مواد ضرورية اخري للتمتع بصحة سليمة، مثال علي ذلك، تحتوي الفاكهة والخضروات على مواد تسمي المواد الكيميائية النباتية يتم إنتاجها طبيعيا، وتساعد هذه المواد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وداء السكري، وهناك العديد من الأطعمة الأخرى والتي تعتبر مصدرا لمضادات الأكسدة، والتي لها دور في تبطيء عملية تلف الخلايا والانسجة.

من يحتاج إلى المكملات الغذائية

إذا كنت تتمتع بصحة جيدة ونظامك الغذائي متنوع يشمل الفاكهة والحبوب والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الالبان المختلفة والبقوليات والاسماك واللحوم قليلة الدهون فأنت لا تحتاج إلى المكملات الغذائية، ولكن تأخذ المكملات الغذائية في الحالات التالية، أو للفئات الاتية.
• النساء الحوامل، والمرضعات.
• الأشخاص الذين لا يأكلون بشكل جيد، أو لا يأكلون كل انواع الطعام بسبب امراض معينة.
• الاشخاص كبار السن.
• المصابون ببعض الأمراض، مثل مرض السرطان، وأمراض الكلى، وامراض العظام، والاوعية الدموية، وأمراض القلب.
• الاطفال الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية فقط، فهم بحاجة إلى أخذ مكملات غذائية تمدهم بفيتامين د.
• الأشخاص اللي لديهم نقص في بعض العناصر الغذائية.
• الأشخاص اللي عندهم مشاكل صحية والتي تكون سبب في سوء امتصاص الجسم للعناصر الغذائية.
• من خضعوا لجراحات لعلاج البدانة، مثل جراحة المجازة المعدية.
• البالغون والأطفال الغير قادرين على تناول الطعام بسهولة.

نصائح تساعدك في اختيار المكملات الغذائية

تتوفر المكملات الغذائية بكثرة وتأخذ دون وصفة طبية، ولكن ينصح بالتحدث إلى الطبيب، فالمكملات الغذائية قد لا تكون ضرورية لجميع الحالات، ويمكن للطبيب تحديد ما إذا كانت المكملات الغذائية ضرورية ام على حسب حالة الشخص، وسنذكر بعض النصائح التي تساعدك في اختيار المكملات الغذائية.
• التحقق من الملصق
تحقق من الملصق الموجودة على العبوة حيث يذكر المكونات الفعالة والعناصر الغذائية، والكمية المسموح اخذها في اليوم، وكمية العناصر الغذائية في كل كمية.
• الانتباه للطعام المتناول
كثير من الاطعمة المدعمة يضاف اليها المعادن والفيتامينات، مثال حبوب الافطار والمشروبات، فعند تناول المكملات الغذائية مع بعض الاطعمة المدعمة في هذه الحالة يحصل الشخص على كميات عالية جدا من بعض العناصر قد يكون لها اثار جانبية خطيرة.
• احذر الجرعات العالية
قد يؤدي استهلاك كمية أعلى في اليوم الواحد من الكمية الموصي بها خطر الاصابة بالأثار الجانبية الخطيرة للمكملات الغذائية.
• الانتباه لمدى جودة المنتج وسلامته وامانه
وجود على العبوة مصطلح تم التحقق منه أو مصطلح معتمد، لا يعني بالضرورة جودة وامان المنتج ولا انه مطابق للمعاير الصحية.

اضرار المكملات الغذائية

• حساسية الجلد
عند تناول مريض السرطان المكملات الغذائية خلال فترة العلاج الإشعاعي، يمكن أن يؤدي إلى وجود حساسية في الجلد، ولذلك في هذه الحالة يجب اخذ رأي الطبيب المعالج في نوع المكمل الغذائي الذي يصلح تناوله، أما بالنسبة للمرضى الذين يتم علاجهم بالكيماوي، فإنهم أكثر عرضة للخطر، حيث تتعارض مضادات الأكسدة مع الأدوية القاتلة للخلايا السرطانية، ولذلك ينصح بعدم فإنّه تناول المكملات الغذائية حتى نهاية فترة العلاج.
• تلف الكبد
قد يؤدي تناول المكملات الغذائية إلى تلف في الكبد حيث اثبتت الدراسات أن ١٨% من اضرار الكبد نتيجة لاستهلاك المكملات الغذائية، ومازالت الدراسات قائمة حتي الان علي هذا الموضوع.
• إعطاء نتائج عكسية
يؤدي عدم الالتزام بالجرعات واخذ جرعات زائدة من المكملات الغذائية إلى حدوث نتائج عكسية لاحتواء المكملات علي فيتامينات ومعادن زيادتها في الجسم تسبب خطر علي حياة الانسان، منها على سبيل المثال ما يلي.
• فيتامين ك
وجود كميات كبيرة من هذا الفيتامين في الجسم أن يؤثر في وظائف الأدوية المستخدمة لمميعة الدم، مثل: الوارفارين.
• فيتامين هـ
يؤدي وجود هذا الفيتامين في الجسم بنسبة عالية بنسبٍ عالية يزيد من فعالية مميعات الدم، والذي يؤدي بسهولة لظهور الكدمات، واحيانا نزيف في الأنف.
• مضادات الأكسدة
يمكن لمضادات الاكسدة مثال فيتامين هـ، وفيتامين ج، أن تقلل من فعالية العلاج الكيماوي.
• فيتامين ب6
الجرعات العالية من فيتامين ب6 لمدة تزيد عن سنة قد يتسبب في تلف حاد في الخلايا العصبية.
تحدثنا في هذه المقالة عن المكملات الغذائية، وتعرفنا على فوائدها واضرارها، وهل المكملات الغذائية يمكن الاعتماد عليها كبديل عن النظام الغذائي، وتعرفنا ايضا علي بعض النصائح التي يحتاج اليها كل ما يريد أن يتناول المكملات الغذائية، كما اوضحنا خطر الافراط في تناول هذه المكملات.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *