التخطي إلى المحتوى
سر النجاح في المقابلات الشخصية “الإنتر فيو”

سر النجاح في المقابلات الشخصية (الإنتر فيو)
يوجد العديد من الأمور الهامة التحضيرية التي يجب على كل شخص متقدم لوظيفة ما إتمامها وذلك قبل ذهابه إلى المقابلة الشخصية، وذلك لتحقيق افضل أداء، وإعطاء الشخص الذي سيجري معك المقابلة انطباع ايجابي، إذا يجب عليك التحضير الجيد لهذه المقابلة والاهتمام بكل التفاصيل سواء تفاصيل تخص الشركة أو الوظيفة المتقدم لها، وذلك لكي لديه فرصة أكبر في الحصول على الوظيفة بجدارة.
سر النجاح في المقابلات الشخصية
المقابلة الشخصية تمثل رهبة كبيرة لعدد كبير من المتقدمين للحصول على وظيفة ما، فأكثر الناس يشعرون بالقلق قبل إجراء المقابلة، فهذه المقابلة بمثابة نقطة تحول في حياة الشخص المتقدم للعمل، يقوم الشخص في هذه المقابلة بعرض كل ما لديه من مؤهلات وخبرات ومهارات قد تجعله يفوز بالوظيفة المتقدم لها من بين كل المتقدمين، ولكن الشهادات والخبرة الكبيرة رغم اهميتها إلا انها ليست الفاصل الاهم والوحيد في نجاح المقابلة والحصول على الوظيفة، بل هناك امور كثيرة اخري يجب مراعاتها قبل المقابلة واثناء المقابلة وبعد المقابلة، وهذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.
أمور يجب مراعاتها قبل المقابلة الشخصية
• ارتداء الزي المناسب
يجب عليك مراعاة ارتداء زي رسمي مناسب لهذه المقابلة، فعدم لبس ملابس مناسبة سيعطي انطباع سلبي عنك، كما يجب عليك الاهتمام باستخدام مزيل العرق، ووضع بعض العطور ولكن ليس بكثرة، والاهتمام بنظافة الحذاء، وتجنب السلوكيات الظاهرة، مثل مضغ العلكة أثناء المقابلة، أو إجراء مكالمة عبر الهاتف عند انتظار الدخول إلى المقابلة الشخصية أو الاستماع للموسيقى، وغيرها من الأمور الأخرى، بل يجب عليك التعامل بجدية مطلقة، ومن الامور الهامة عدم الذهاب متأخرا ولا مبكرا بوقت كبير عن ميعاد المقابلة.
• تحضير أسئلة ذكية للمقابل
يتوقع الشخص الذي سيجري معك المقابلة أن تطرح عليه عدد من الأسئلة، سوف تساعدك هذه الأسئلة على إعطاء انطباع جيد عنك، ورسم صورة عنك بأنك شخص يفكر بشكل جاد في العمل، ويمكن أن تتمحور هذه الأسئلة التي تطرحها حول توضيح المسؤوليات المطلوبة منك، وكيفية قياس أدائك في العمل، والتحديات التي يمكن أن تواجهك، وكيفية سير العمل في هذا المكان، والاستفسار عن الأقسام التي ستتعاون معها لإتمام المهام المطلوبة منك.
• الاطلاع على وصف الوظيفة.
يجب عليك القراءة والاطلاع على كل ما يخص الوظيفة المتقدم لها، ومعرفة كافة المعلومات الاساسية التي تتعلق بهذه الوظيفة.
• تحضير الإجابات عن أسئلة المقابلة قبل الذهاب
تتشابه معظم الأسئلة المطروحة في المقابلات الشخصية مع بعضها من حيث نوعية السؤال، وذلك بغض النظر عن نشاط الشركة أو تخصصها، على سبيل المثال السؤال عن ما هي الاسباب التي تجعلك تفوز بهذه الوظيفة عن غيرك من المتقدمين، أو السؤال عما تستطيع أن تقدمة للشركة من خدمات، أو ما هو إسلوبك في التغلب على التحديات التي ستواجهه أثناء العمل، بالإضافة إلى السؤال عن مهاراتك الشخصية التي يمكن أن يستفيد منها فريق العمل.
• تحضير الإجابة عن سؤال نقاط القوة والضعف
كثيرا ما يتكرر السؤال عن نقاط القوة ونقاط الضعف في معظم المقابلات الشخصية، حينها يجب عليك التحدث عن نقاط قوتك بشكل كامل ودون ان تختصر، كقدرتك على إنجاز المهام بسرعة، وإدارة الوقت بشكل جيد، وتنظيم العمل، عليك ذكر كل النقاط الايجابية التي تعطي عنك انطباعا جيدا، اما بالنسبة للإجابة عن سؤال نقاط الضعف يجب عليك توضيحها بصدق وبصراحة مع التوضيح أنه من الممكن التعامل معها، وأن هذه النقاط لن تؤثر على أدائك في العمل.
أمور يجب مراعاتها أثناء المقابلة
• التواصل غير اللفظي
التواصل غير اللفظي يعطي انطباعاً أولياً عنك قد يكون هذا الانطباع إيجابياً أو سلبياً، ولكي يكون إيجابيا يجب إبداء ثقتك بنفسك وذلك من خلال الوقوف بشكل مستقيم، والمحافظة على التواصل البصري مع من يقوم بإجراء المقابلة الشخصية معك، والمصافحة بثقة وقوة عند بدء المقابلة.
• الإستماع الجيد
يجب عليك الاستماع والاصغاء بشكل جيد للشخص الذي يجري معك المقابلة، وإبداء الاهتمام بكل المعلومات التي يطرحها، وذلك لأن عدم الاستماع الجيد يجعلك تفقد جزء كبير من المعلومات التي قد تكون مهمه ومتعلقة بالوظيفة، وهذا يعتبر من أهم مهارات التواصل.
• عدم التحدث بإسهاب
يجب عليك عدم التحدث بإسهاب والإجابة عن الأسئلة المطروحة عليك فقط، وعدم الحديث كثيرا خارج نطاق الموضوع المطروح، لأن التحدث بإسهاب يجعلك تقع في أخطاء فادحة ويعطي عنك إنطباع سلبي.
• عدم التعامل بعفوية وتلقائية أثناء المقابلة
يجب عليك التحدث بشكل إحترافي والابتعاد عن العفوية والتلقائية أثناء المقابلة الشخصية، وعليك إبداء الفاعلية والحماس أثناء المقابلة، لكن دون أن تتجاوز حدود الترشح للوظيفة، بالإضافة إلى انه من الضرورة أن توازن مستوى إجاباتك مع أسلوب الشخص المسؤول عن المقابلة.
• التحدث بلغة صحيحة ومناسبة
يجب عليك التحدث بلغة احترافية والابتعاد عن الألفاظ العامية والغير مناسبة أثناء المقابلة، والتي سوف تعطي انطباعاً سيئاً عنك، وبالتالي خسارتك للوظيفة.
• تسويق مهاراتك الشخصية
تسويق المهارات، والمؤهلات، والإمكانيات، التي يتمتع بها بشكل جيد سوف يعطي إنطباع إيجابي عنك، تعامل مع مهاراتك على إنها سلعة تقوم بتسويقها، بالإضافة إلى إبداء أسباب استحقاقك لهذه الوظيفة، مع توضيح سبب اهتمامك بها دون غيرها من الوظائف.
• المناقشة في الأجر.
يجب عليك تجنب إعطاء مبلغ معين عن الراتب المتوقع عند طرح هذا السؤال عليك، لأنه إذا كان الاجر عاليا جدا، سوف يتم استبعادك من قبل الشخص المسؤول عن المقابلة، بل يجب عليك الاجابة عن هذا السؤال بعمومية بقدر الامكان، وإذا تم الضغط عليك للإجابة على هذا السؤال، إجعل إجابتك متوازنة.
• إنهاء المقابلة بثقة
يجب عليك إنهاء المقابلة بشكل إيجابي، قم بالحديث عن قدراتك ومهاراتك التي تمتلكها ولكن بإيجاز، في فترة ما بين ثلاثين ثانية إلى دقيقة، بالإضافة إلى التأكيد على انك الانسب لهذه الوظيفة، كما يمكن لك مصافحة الشخص الذي يجري معاك المقابلة مرة أخري، مع شكره على تخصيص بعض الوقت لمقابلتك.
أمور يجب مراعاتها بعد المقابلة
هناك بعض الأمور التي يجب عليك مراعاتها بعد الانتهاء من المقابلة والتي سوف تعطي انطباعاً جيداً عنك المُتقدّم، منها على سبيل المثال ما يلي.
• إرسال رسالة شكر للشركة
يجب عليك متابعة المقابلة بعد الانتهاء منها، وذلك من خلال إرسال رسالة شكر للشركة التي أجرت المقابلة معك، فهذا الأمر نادراً الحدوث من المتقدمين للمقابلات، وسوف يعطي انطباعاً جيداً عن اهتمامك القوي بالشركة وبالوظيفة، ومن الممكن أن يكون هذا التصرف سبباً قوياً في قبولك للوظيفة.
• الاستفسار عن الخطوة القادمة بعد المقابلة
يجب عليك إرسال رسالة عبر البريد الالكتروني إلى الشركة، أو قم بالتحدث مع الشخص الذي اجري معك المقابلة، أو التحدث إلى مدير التوظيف، للسؤال عما يجب عليك عمله بعد المقابلة، والسؤال عما إذا كان هناك متطلبات إضافية يجب عليك انجازها.
• مراجعة أسباب الرفض
يجب عليك الاستفسار عن أسباب عدم قبولك في الوظيفة، ومراجعة أدائك أثناء المقابلة، ومعرفة رأي الشخص الذي اجري معك المقابلة في أدائك، ويجب معرفة مهارات ومستوي وقدرات الشخص الذي فاز بهذه الوظيفة، ومقارنة هذه المهارات مع مهاراتك وامكانياتك.
تحدثنا في هذه المقالة عن سر النجاح في المقابلات الشخصية، وتعرفنا على الامور التي يجب مراعاتها قبل اجراء المقابلة، واثناء المقابلة، وبعد المقابلة، والامور التي يجب على الشخص الاهتمام بها لزيادة فرصته في الحصول على الوظيفة.

 

 

 

 

 

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *