التخطي إلى المحتوى
فوائد الشوكولاتة.. وتعزيز قدرات الدماغ

الكثير من الأشخاص يعشقون الشوكولاتة وأثبتت الدراسات العلمية أن فوائد االشوكولاتة عديدة، أحيانا ترفع الجهاز المناعى فى جسم الأنسان بمجرد إستنشاقها وبالتالى فهى تعزز وتقوى المخ والقلب من خلال تدفق الدم وتقليل الألتهابات فى الجسم خاصة لمن يتناولون الشوكولاتة الداكنة.

فوائد الشوكولاتة .. وتعزيز قدرات الدماغ

الشوكولاته 

° الشوكولاتة عادة ما ترتبط بالمتعة والأنتعاش والأحساس بالسعادة عند تناولها، و قد تكون الشوكولاتة طعامًا سكريًا غنيًا بالدهون والطاقة التي يجب تناولها بعناية.

 ° تتكون الشوكولاتة من حبوب الكاكاو المشتقة من شجرة الكاكاو ويتم تصنيعها من خلال حصاد بذور الكاكاو وتخميرها أو تجفيفها أو تحميصها لتقوية الرائحة قبل مزجها بمواد أخرى مثل السكر والحليب وزبدة الكاكاو لتشكيل الشوكولاتة.

° توجد العديد من أنواع الشوكولاتة وتختلف فوائد الشوكولاتة بأختلاف نوعها ويتم تصنيفها بما يتناسب مع حصة الكاكاو والحليب التي تحتوى عليها الشوكولاتة،عادة ما تستخدم الشوكولاتة كعلاج أو يتم استخدامها في المناسبات العامة أو كنوع من الهدايا.

فوائد الشوكولاتة وتأثيرها على الدماغ 

  •  للشوكولاتة تأثير قوى على الدماغ لاحتوائها على مركبات الفلافانول، وهى نوع من مركبات الفلافونويد.
  •  تم العثور على مركب الفلافانول في الشوكولاته والكاكاو الداكن، والتي لها آثار مضادة للأكسدة والألتهابات حيث أظهرت الدراسات  ان فوائد الشوكولاتة وتناولها على المدى القصير يمكن أن يكون مفيدًا فى تقوية الذاكرة وتعزيز قدرات الدماغ.
  •  وقد يؤدى تناول الشوكولاتة على المدى الطويل إلى تطوير الأداء في اختبارات الذاكرة لما لها من تأثير على الدماغ بعمل الأتى :
  • ١-يحسن تناول الشوكولاتة من تدفق الدم إلى المخ.

٢-يحسن تناول الشوكولاتة مستويات الأكسجين داخل الدماغ. 

٣-يحسن تناول الشوكولاتة وظيفة الأعصاب ويقاس باختبارات التصوير واختبارات النشاط الكهربائي. 

فوائد الشوكولاتة للجسم 

تشير الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تحسن الصحة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن  أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة الصحية للجسم هى 

مغذية: تحتوى الشوكولاتة الداكنة والمرة على العديد من الألياف القابلة للذوبان والمحملة بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والحديد والمغنيسيوم والنحاس وبعض المعادن الأخرى.

 مصدر قوي لمضادات الأكسدة: قد تكمن فوائد الشوكولاتة فى أنها مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة التى تقاوم المواد الضارة التي يتعرض لها الجسم. 

الشوكولاتة تحسن تدفق الدم و خفض ضغط الدم: تعمل الشوكولاتة على تحفيز بطانة الشرايين لتزويدها بمركب النيتريك الذي يرسل إشارات للشرايين للاسترخاء مما يقلل من تدفق الدم بكفاءة.

 تقلل من مستويات الكوليسترول الضار: أظهرت الدراسات أن تناول الشوكولاتة يحسن العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، فمن فوائد الشوكولاتة تقليل الكوليسترول الضار داخل الجسم وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد داخل الجسم. 

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: تقلل الشوكولاتة على المدى البعيد من نسبة الكوليسترول داخل الشرايين، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *