التخطي إلى المحتوى
ما هي تقنية الBlockchain

ربما تكون Blockchain هي الكلمة الأكثر شيوعًا اليوم في المجالات الرقمية والتقنية المالية ، لذلك من المهم فهم ماهيتها ، وكيف تعمل ، وأين يتم استخدامها ، ولماذا تعتبر تقنية ثورية.

** ما هي تقنية Blockchain؟

تُستخدم شبكات Blockchain للاحتفاظ بقوائم متزايدة من السجلات، يتم تنفيذ ذلك من خلال شبكة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة blockchain الرئيسية، و يخزن كل كمبيوتر نسخة من قائمة السجلات، و يتم تسجيل أي إدخالات جديدة في جميع نسخ السجل، في جوهرها  فإن blockchain عبارة عن شبكة نظير إلى نظير تستخدم لتخزين السجلات والتحقق منها.
تعني حرفياً سلسلة الكتل ، هي دفتر أستاذ رقمي كبير يتم فيه تجميع الإدخالات في كتل مرتبطة ترتيبًا زمنيًا.
‏ نحن نفكر في blockchain كقاعدة بيانات مشتركة ضخمة يمكن إضافة كتل جديدة إليها تدريجيًا ويمكن للجميع الوصول إليها ، ولكن لا يمكن تغييرها ويتم ضمان أمانها عن طريق التشفير، وأصله حديث جدًا (يعود تاريخه إلى عام 2009) ، ويرجع ذلك إلى عقل ساتوشي ناكاموتو ، مخترع البيتكوين الغامض.
‏تتضمن فكرة ناكاموتو الثورية نوعًا من تخزين البيانات حيث يمكن للجميع رؤية ما بداخله والتأكد من أنه حقيقي، لا يمكن تغيير بت واحد ، وبمجرد أن يكون هناك شيء ما على الشبكة ، فإنه يبقى هناك إلى الأبد.

** ما هي استخدامات Blockchain؟


يتم استخدام Blockchain حاليًا في الغالب في شبكات العملات المشفرة، انتشرت هذه التكنولوجيا مع ظهور Bitcoin .

الكتل هي العمود الفقري لبيتكوين التي تمكن العملة المشفرة من أن تظل آمنة ، وبالتالي ، مطلوبة كمخزن للقيمة، اتبعت عملات بديلة أخرى ك altcoins ، و عملة البيتكوين في استخدام التكنولوجيا لتشغيل شبكات العملات المشفرة الخاصة بهم. قام البعض ، مثل Ethereum ، بإجراء تغييرات على شبكتهم عن طريق إضافة ميزات.

ومع ذلك ، فإن Blockchain لها استخدامات أخرى. نظرًا لميزة المصادقة المدمجة ، يتم استخدامها أيضًا للتحقق من تسجيلات الدخول أو شهادات موقع دخول موثوق.

**الأسباب التي تجعل  تقنية blockchain أمنة.

حتى الآن لم يتمكن أي شخص من اختراق تقنية blockchain، والسبب هو أنه لكي تتمكن من اختراق هذه التكنولوجيا ، يجب على المتسللين اقتحام العديد من الخوادم التي تم التحقق من صحتها، هذا لأن نظام blockchain يستخدم نظام خادم موزع (لامركزي)،
ناهيك عن خادم مرتبط ببعضه البعض. لذلك إذا كان هناك تغيير ، فسيتم اكتشافه بالتأكيد.

متشابكة ، لأن كل كتلة في هذه السلسلة يجب أن تحتوي على بيانات تنتمي إلى كتلة البيانات السابقة، لذلك إذا كان هناك تغيير في البيانات ، فكل شيء يتغير، هذا لأن  blockchain تتشابه بلعبة بطاقة الدومينو ، يجب أن تتطابق كل بطاقة مع بيانات البطاقة السابقة.

تخيل أن بطاقة الدومينو تحتوي على كتلة من المعاملات، كل كتلة بها رقمان متصلان بالكتلة السابقة ، والمتصلة بالكتلة السابقةكذلك ، إذا تم تغيير البيانات من معاملة واحدة ، فسيتم استبدال جميع الأرقام، وهذا يسمى blockchain “.

ثم بالنسبة لمستخدمي blockchain ، فهم يحتاجون فقط إلى خادم واحد لتأمين البيانات المرتبطة بالفعلblockchain .

وفقًا لـذلك، يمكن للمستخدمين فقط عرض البيانات وإضافتها مسبقًا، لا يمكن للمستخدمين السابقين تغيير البيانات التي تم التحقق من صحتها.
على سبيل المثال ، هناك شكل من أشكال الغش في

ثم أن تكلفة صيانة تقنية blockchain من هذه الخوادم العديدة أعلى بكثير مقارنة بالتكنولوجيا الأكثر مركزية، لذلك  إذا كان هناك متسللون يحاولون اقتحام هذه التكنولوجيا ، فإنهم يحتاجون إلى الكثير من الوقت.

** الفوائد الأخرى لتقنية Blockchain.

الأمان هو الشيء الرئيسي الذي يجب مراعاته عند إجراء المعاملات، و يمكن استخدام تقنية blockchain المستخدمة في معاملات العملات الرقمية لأشياء أخرى ، والتي تتطلب أيضًا نظام أمان للحفاظ على سرية البيانات، ومن  الأمثلة على الأنظمة التي تتطلب تقنية blockchain ، الحكومات والمنظمات تحتاج إلى تقنية blockchain لاستخدامها كضمانة في الحفاظ على سلامة البيانات من جميع الأنشطة التي تسجل المعاملات والأحداث والشهادات والملكية في الحكومة أو المنظمة. ينقسم استخدام تقنية blockchain من قبل المنظمات أو الحكومات إلى قسمين ، وهما تقديم الخدمات وإدارة المعاملات .

يمكن أيضًا استخدام تقنية Blockchain من قبل الشركات في مجال إدارة مشاريع البناء، تتضمن إدارة مشاريع البناء دائمًا العديد من الشركات ، والتي هي أيضًا نظير إلى نظير ، تمامًا مثل نمط الاتصال لتقنية blockchain، من خلال تطبيق تقنية blockchain من المأمول أن تزيد الثقة في كل شركة، إن الاتصال الذي يتم تطبيقه بشكل شائع من قبل شركات إدارة مشاريع البناء هو اتصال مركزي يمكن تطبيق تقنية Blockchain على نمط الاتصال هذا ، حيث سيدير ​​النظام المعلومات بما في ذلك من فعل ماذا ومتى تم تنفيذ النشاط، و يمكن أن تكون هذه المعلومات أساسًا ودليلًا على المسؤولية عما تم القيام به.

** أجزاء الBlockchain الرقمية.

إذا كانت هذه التكنولوجيا معقدة للغاية ، فلماذا نسميها “blockchain”؟
في أبسط مستوياتها ، فإن blockchain هو حرفيا مجرد سلسلة من الكتل ، ولكن ليس بالمعنى التقليدي لهذه الكلمات، عندما نقول الكلمتين “block” و “chain” في هذا السياق ، فإننا نتحدث بالفعل عن المعلومات الرقمية (“block”) المخزنة في قاعدة بيانات عامة (“chain”).

تتكون “الكتل” على blockchain من أجزاء رقمية من المعلومات، على وجه التحديد لديهم ثلاثة أجزاء:

– تخزن الكتل معلومات حول المعاملات.
مثل التاريخ والوقت والمبلغ بالدولار لعملية الشراء الأخيرة من Amazon. (ملاحظة: مثال أمازون هذا مخصص لعمليات الشراء التوضيحية ؛ أمازون التجزئة لا تعمل على مبدأ blockchain حتى كتابة هذه السطور)

– كتل تخزين المعلومات حول من يشارك في المعاملات. سيؤدي حظر الشراء الفائق من Amazon إلى تسجيل اسمك مع Amazon.com، Inc. ( AMZN )،  بدلاً من استخدام اسمك الفعلي ، يتم تسجيل مشترياتك بدون أي معلومات تعريف باستخدام “توقيع رقمي” فريد ، مثل اسم المستخدم.

– تخزن الكتل المعلومات التي تميزها عن الكتل الأخرى.

كل كتلة تخزن رمزًا فريدًا يسمى “التجزئة” الذي يسمح لنا بتمييزه عن كل كتلة أخرى.
‏الهاش هي أكواد تشفير تم إنشاؤها بواسطة خوارزميات خاصة، لنفترض أنك أجريت عملية شراء رائعة على أمازون ، ولكن أثناء انتقالها ، قررت أنك لا تستطيع المقاومة وتحتاج إلى شراء آخر، على الرغم من أن تفاصيل معاملتك الجديدة ستبدو متطابقة تقريبًا مع عملية الشراء السابقة ، لا يزال بإمكاننا التمييز بين الكتل بسبب أكوادها الفريدة.

يمكن لكتلة واحدة على blockchain Bitcoin تخزين حوالي 1 ميغابايت من البيانات ، 1 اعتمادًا على حجم المعاملات ، وهذا يعني أن الكتلة الواحدة يمكنها استيعاب بضعة آلاف من المعاملات تحت سقف واحد.

** كيف يعمل Blockchain.

لنفترض أن “A” يريد إرسال بعض المال إلى “B” باستخدام تقنية blockchain ، سيتم تمثيل هذه المعاملة عبر الإنترنت على أنها كتلة، سيتم توزيع هذه الكتلة عبر شبكة blockchain وهي نوع خاص من شبكة نظير إلى نظير حيث يتم تقسيم عبء العمل بين المشاركين بدلاً من خادم مركزي.

بمجرد أن تتحقق الشبكة من صحة المعاملة ، تتم إضافة الكتلة إلى السلسلة وتسويتها عبر الشبكة ، مما يؤدي إلى إنشاء سجل دائم، ثم ينتقل سجل ملكية “D” للمال إلى “c”،  في جوهرها تساعد التكنولوجيا على استبعاد الوسيط ، ولكن بشفافية وخصوصية تامة.

عندما تخزن الكتلة بيانات جديدة ، تتم إضافتها إلى blockchain، تتكون Blockchain ، كما يوحي اسمها من كتل متعددة مترابطة معًا.

من أجل إضافة كتلة إلى blockchain ، يجب أن تحدث أربعة أشياء:

– يجب أن تحدث الصفقة.

في كثير من الحالات ، ستجمع الكتلة معًا الآلاف المحتملات من المعاملات ، لذلك سيتم حزم مشترياتك من Amazon في الكتلة جنبًا إلى جنب مع معلومات معاملات المستخدمين الآخرين أيضًا، يجب التحقق من تلك الصفقة بعد إجراء هذا الشراء.

– يجب التحقق من معاملتك.

يجب التحقق من معاملتك مع السجلات العامة الأخرى للمعلومات ، مثل هيئة الأوراق المالية أو ويكيبيديا أو مكتبتك المحلية ، هناك شخص مسؤول عن فحص إدخالات البيانات الجديدة مع blockchain ، تُترك هذه الوظيفة لشبكة من أجهزة الكمبيوتر.
عندما تقوم بعملية الشراء من أمازون ، فإن شبكة أجهزة الكمبيوتر هذه تندفع للتحقق من أن معاملتك تمت بالطريقة التي قلتها، أي أنهم يؤكدون تفاصيل الشراء ، بما في ذلك وقت المعاملة والمبلغ بالدولار والمشاركين.

– يجب تخزين هذه المعاملة في كتلة.

بعد التحقق من دقة معاملتك ، تحصل على الضوء الأخضر، يتم تخزين مبلغ المعاملة بالدولار وتوقيعك الرقمي وتوقيع Amazon الرقمي في كتلة هناك ، من المحتمل أن تنضم الصفقة إلى مئات أو آلاف آخرين مثلها.

– يجب إعطاء هذه الكتلة تجزئة.

يجب إعطاؤه رمزًا فريدًا للتعريف يسمى التجزئة، يتم أيضًا إعطاء الكتلة تجزئة أحدث كتلة تمت إضافتها إلى blockchain، بمجرد التجزئة يمكن إضافة الكتلة إلى blockchain.
عند إضافة تلك الكتلة الجديدة إلى blockchain ، تصبح متاحة للجمهور لأي شخص حتى أنت.
إذا ألقيت نظرة على blockchain في Bitcoin ، فسترى أنه يمكنك الوصول إلى بيانات المعاملات ، إلى جانب معلومات حول متى (“الوقت”) ، وأين (“الارتفاع”) ، ومن (“تم الترحيل بواسطة”) كانت الكتلة أضيفت إلى blockchain.

** هل Blockchain خاص؟

يمكن لأي شخص الاطلاع على محتويات blockchain، ولكن يمكن للمستخدمين أيضا اختيار لتوصيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم إلى الشبكة blockchain، عند القيام بذلك ، يتلقى جهاز الكمبيوتر الخاص بهم نسخة من blockchain يتم تحديثها تلقائيًا كلما تمت إضافة كتلة جديدة ، مثل موجز أخبار Facebook الذي يوفر تحديثًا مباشرًا كلما تم نشر حالة جديدة.

كل كمبيوتر في شبكة blockchain لديه نسخته الخاصة من blockchain ، مما يعني أن هناك الآلاف ، أو في حالة Bitcoin ، ملايين النسخ من نفس blockchain، على الرغم من أن كل نسخة من blockchain متطابقة ، فإن نشر هذه المعلومات عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر يجعل معالجة المعلومات أكثر صعوبة، مع blockchain لا يوجد حساب واحد ونهائي للأحداث التي يمكن التلاعب بها، بدلاً من ذلك سيحتاج المتسلل إلى معالجة كل نسخة من blockchain على الشبكة، و هذا هو المقصود بكون blockchain دفتر أستاذ “موزع”.

وبالنظر إلى سلسلة Bitcoin blockchain ، ستلاحظ أنه لا يمكنك الوصول إلى معلومات التعريف الخاصة بالمستخدمين الذين يقومون بإجراء المعاملات، على الرغم من أن المعاملات على blockchain ليست مجهولة الهوية تمامًا ، فإن المعلومات الشخصية عن المستخدمين تقتصر على التوقيع الرقمي أو اسم المستخدم الخاص بهم.

يثير هذا سؤالًا مهمًا: إذا كنت لا تستطيع معرفة من يقوم بإضافة الكتل إلى blockchain ، فكيف يمكنك الوثوق في blockchain أو شبكة أجهزة الكمبيوتر التي تدعمها؟

** هل blockchain أمن؟

تتناول تقنية Blockchain قضايا الأمان والثقة بعدة طرق، أولاً  يتم دائمًا تخزين الكتل الجديدة خطيًا وترتيبًا زمنيًا، أي أنه يتم إضافتها دائمًا إلى “نهاية” blockchain.
إذا ألقيت نظرة على blockchain من Bitcoin ، فسترى أن كل كتلة لها موقع على السلسلة ، يسمى “الارتفاع”، اعتبارًا من أغسطس 2020 ، تجاوز ارتفاع الكتلة 646.132.2

بعد إضافة كتلة إلى نهاية blockchain ، من الصعب للغاية العودة وتغيير محتويات الكتلة، ذلك لأن كل كتلة تحتوي على تجزئة خاصة بها ، جنبًا إلى جنب مع تجزئة الكتلة قبلها، يتم إنشاء رموز التجزئة بواسطة وظيفة رياضية تحول المعلومات الرقمية إلى سلسلة من الأرقام والحروف، إذا تم تحرير هذه المعلومات بأي شكل من الأشكال ، يتغير كود التجزئة أيضًا.

إليكم سبب أهمية ذلك للأمان، لنفترض أن أحد المتسللين يحاول تعديل معاملتك من Amazon بحيث يتعين عليك دفع ثمن الشراء مرتين، بمجرد أن يقوموا بتحرير المبلغ بالدولار من معاملتك ، ستتغير تجزئة الكتلة، ستظل الكتلة التالية في السلسلة تحتوي على التجزئة القديمة ، وسيحتاج المخترق إلى تحديث تلك الكتلة من أجل تغطية مساراتهم، ومع ذلك سيؤدي القيام بذلك إلى تغيير تجزئة الكتلة، والتالي وهكذا.

لتغيير كتلة واحدة إذن ، سيحتاج المتسلل إلى تغيير كل كتلة واحدة بواحدة بعده على blockchain، و تتطلب إعادة حساب كل هذه التجزئة قدرًا هائلاً وغير محتمل من قوة الحوسبة، بمعنى آخر بمجرد إضافة كتلة إلى blockchain ، يصبح من الصعب جدًا تعديلها ومن المستحيل حذفها.

لمعالجة مشكلة الثقة ، نفذت شبكات blockchain اختبارات لأجهزة الكمبيوتر التي ترغب في الانضمام وإضافة كتل إلى السلسلة، تتطلب الاختبارات  التي تسمى “نماذج الإجماع” ، من المستخدمين “إثبات” أنفسهم قبل أن يتمكنوا من المشاركة في شبكة blockchain، أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا التي تستخدمها Bitcoin يسمى “إثبات العمل”.

في إثبات نظام العمل ، يجب أن “تثبت” أجهزة الكمبيوتر أنها قامت “بعمل” من خلال حل مشكلة حسابية معقدة، إذا قام الكمبيوتر بحل إحدى هذه المشكلات ، فسيصبح مؤهلاً لإضافة كتلة إلى blockchain، لكن عملية إضافة الكتل إلى blockchain ، ما يسميه عالم العملات المشفرة “التعدين” ليست سهلة،في الواقع كانت احتمالات حل إحدى هذه المشكلات على شبكة Bitcoin حوالي واحد من 17.56 تريليون في أغسطس 2020 لحل مشاكل الرياضيات المعقدة على هذا النحو ، يجب على أجهزة الكمبيوتر تشغيل البرامج التي تكلفها كميات كبيرة من الطاقة والطاقة.

إثبات العمل لا يجعل هجمات المتسللين مستحيلة ، لكنه يجعلها عديمة الفائدة إلى حد ما، إذا أراد أحد المتسللين تنسيق هجوم على blockchain ، فسيحتاجون إلى التحكم في أكثر من 50٪ من كل قوة الحوسبة على blockchain حتى يتمكنوا من التغلب على جميع المشاركين الآخرين في الشبكة بالنظر إلى الحجم الهائل لـ Bitcoin blockchain ، فإن ما يسمى هجوم 51٪ يكاد يكون من المؤكد أنه لا يستحق الجهد بل إنه مستحيل على الأرجح.

** Blockchain مقابل Bitcoin.

الهدف من blockchain هو السماح بتسجيل المعلومات الرقمية وتوزيعها ، ولكن لا يتم تحريرها، قد يكون من الصعب الالتفاف حول هذا المفهوم دون رؤية التكنولوجيا قيد التنفيذ ، لذلك دعونا نلقي نظرة على كيفية عمل أقرب تطبيق لتقنية blockchain بالفعل.

وقد ورد التكنولوجيا Blockchain لأول مرة في عام 1991 من قبل ستيوارت هابر وجورج سكوت ، اثنين من الباحثين الذين يريدون تطبيق نظام حيث لا يمكن العبث به، ولكن لم يكن حتى وقت لاحق ما يقرب من عقدين، مع إطلاق بيتكوين في يناير 2009 ، كان لتلكblockchain  أول تطبيق حقيقي لها.

بروتوكول Bitcoin مبني على blockchain، في رسالة بريد إلكتروني يعلن فيها عن ورقته البحثية التي تقدم العملة الرقمية ، أشار ساتوشي ناكاموتو ، مبتكر البيتكوين الذي يحمل اسم مستعار ، إلى أنها “نظام نقدي إلكتروني جديد يعمل بشكل كامل من نظير إلى نظير ، بدون طرف ثالث موثوق به”.

وإليك كيف يعمل.

لديك كل هؤلاء الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، الذين لديهم عملة البيتكوين من المحتمل أن يكون هناك ملايين من الأشخاص حول العالم يمتلكون على الأقل جزءًا من عملة البيتكوين، لنفترض أن واحدًا من هؤلاء الملايين من الأشخاص يريد إنفاق عملة البيتكوين الخاصة به على البقالة، هذا هو المكان الذي يأتي فيه blockchain.

عندما يتعلق الأمر بالنقود المطبوعة ، فإن استخدام العملة المطبوعة يتم تنظيمه والتحقق منه من قبل سلطة مركزية ، عادة ما تكون بنكًا أو حكومة، لكن بيتكوين لا يخضع لسيطرة أي شخص، بدلاً من ذلك يتم التحقق من المعاملات التي تتم باستخدام عملة البيتكوين بواسطة شبكة من أجهزة الكمبيوتر، هذا هو المقصود بشبكة Bitcoin و blockchain كونها “لا مركزية”.

عندما يدفع شخص آخر مقابل سلع باستخدام البيتكوين ، تتسابق أجهزة الكمبيوتر على شبكة Bitcoin للتحقق من المعاملة، للقيام بذلك يقوم المستخدمون بتشغيل برنامج على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ومحاولة حل مشكلة رياضية معقدة تسمى “التجزئة”، عندما يحل الكمبيوتر المشكلة عن طريق “تجزئة” كتلة ، فإن عمله الخوارزمي سيكون قد تحقق أيضًا من معاملات الكتلة، يتم تسجيل المعاملة المكتملة علنًا وتخزينها ككتلة على blockchain ، وعند هذه النقطة تصبح غير قابلة للتغيير. في حالة Bitcoin ، ومعظم سلاسل الكتل الأخرى ، تتم مكافأة أجهزة الكمبيوتر التي تتحقق بنجاح من الكتل مقابل عملها مع العملة المشفرة، يشار إلى هذا عادة باسم “التعدين”.

على الرغم من تسجيل المعاملات علنًا على blockchain ، فإن بيانات المستخدم ليست كذلك أو على الأقل ليست كاملة، من أجل إجراء المعاملات على شبكة Bitcoin ، يجب على المشاركين تشغيل برنامج يسمى “المحفظة”، تتكون كل محفظة من مفتاحي تشفير فريدين ومتميزين: مفتاح عام ومفتاح خاص، المفتاح العام هو المكان الذي يتم فيه إيداع المعاملات وسحبها منه، هذا هو أيضًا المفتاح الذي يظهر في دفتر الأستاذ blockchain كتوقيع رقمي للمستخدم.

حتى إذا تلقى المستخدم دفعة في عملات البيتكوين إلى مفتاحه العام ، فلن يتمكن من سحبها مع نظيره الخاص. المفتاح العام للمستخدم هو نسخة مختصرة من مفتاحه الخاص ، تم إنشاؤه من خلال خوارزمية رياضية معقدة، ومع ذلك نظرًا لتعقيد هذه المعادلة ، يكاد يكون من المستحيل عكس العملية وإنشاء مفتاح خاص من مفتاح عام لهذا السبب ، تعتبر تقنية blockchain سرية.

** كيف يعمل ال blockchains مع ال Ethereum.

بعد الضجيج والنجاح الذي حققته Bitcoin ، بدأ عدد من الشركات الأخرى في بناء منصات باستخدام blockchains كان من السهل استخدامها في العالم الحقيقي والشركات، ثاني أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة – بعد Bitcoin – هي Ethereum، إنها في الأساس منصة blockchain متخصصة في العقود الذكية ومرتبطة بعملة رقمية تسمي” Ether ”.

تعد سلسلة Ethereum blockchain عامة ، تمامًا مثل Bitcoin ، وهي تتيح للأشخاص إنشاء تطبيقات لامركزية على نظامها الأساسي ، والتي تتخصص في العقود الذكية.  و هذه هي العقود التي يتم تنفيذها تلقائيًا عند استيفاء شروط معينة من قبل جميع الأطراف المعنية، يساعد هذا المستوى من الأتمتة في تسريع العملية.

** كيف تعمل محفظة Blockchain.

محفظة blockchain ليست أكثر من برنامج يتيح للمستخدمين شراء وبيع ومراقبة ميزانياتهم العمومية بالعملات الرقمية مثل Bitcoin و Ethereum،  من المهم ملاحظة أن محفظة blockchain لا تخزن العملات المشفرة، إنه ببساطة يحتفظ بسجل لجميع المعاملات المتعلقة بالعملات (مفاتيحك العامة والخاصة) ويخزنها على Blockchain.

و هناك عدة أنواع متاحة من محافظ سلسلة الكتل.

– ‏محافظ الأجهزة هي أجهزة مثل أجهزة USB التي تخزن المفاتيح الخاصة للمستخدم.
– ‏محافظ برامج ، مثل تطبيقات سطح المكتب والتطبيقات عبر الإنترنت والهاتف المحمول ، والتي تخزن المفاتيح الخاصة للمعاملات التي تتم.

تعد تقنية Blockchain نفسها واستخداماتها والخدمات المحيطة بها من الأعمال التجارية الكبيرة، هذا هو السبب في أن العديد من الشركات الكبيرة تستثمر مليارات الدولارات في تطويرها، ومع ذلك هناك بعض أسهم blockchain التي تتميز عن غيرها.

**أساسيات المفاتيح العامة والخاصة.

يمكنك التفكير في المفتاح العام كصندوق للمدرسة والمفتاح الخاص على أنه كفتحة الصندوق يمكن للمعلمين والطلاب وحتى الشخص الذي يعجبك إدخال الرسائل والملاحظات من خلال الفتحة الموجودة في الصندوق، ومع ذلك ، فإن الشخص الوحيد الذي يمكنه استرداد محتويات صندوق البريد هو الشخص الذي لديه المفتاح الفريد، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أنه في حين يتم الاحتفاظ بمجموعات رسائل صندوق المدرسة في مكتب المدير ، لا توجد قاعدة بيانات مركزية تتعقب المفاتيح الخاصة لشبكة blockchain، إذا أخطأ المستخدم في وضع مفتاحه الخاص ، فسوف يفقد الوصول إلى محفظة البيتكوين الخاصة به ، كما كان الحال مع هذا الرجل الذي احتل عناوين الصحف الوطنية في ديسمبر 2017.

** سلسلة عامة واحدة.

في شبكة Bitcoin ، لا تتم مشاركة blockchain وصيانته فقط بواسطة شبكة عامة من المستخدمين، ولكن يتم الاتفاق عليه أيضًا، عندما ينضم المستخدمون إلى الشبكة ، يتلقى جهاز الكمبيوتر المتصل الخاص بهم نسخة من blockchain يتم تحديثها كلما تمت إضافة كتلة جديدة من المعاملات، ولكن ماذا لو من خلال خطأ بشري أو جهود أحد المتسللين ، تم التلاعب بنسخة مستخدم من blockchain لتكون مختلفة عن كل نسخة أخرى من blockchain؟

لا يشجع بروتوكول blockchain وجود العديد من سلاسل الكتل من خلال عملية تسمى “الإجماع”، في وجود نسخ متعددة ومختلفة من blockchain ، سيعتمد بروتوكول الإجماع أطول سلسلة متاحة، يعني المزيد من المستخدمين على blockchain أنه يمكنهم إضافة الكتل إلى نهاية السلسلة بشكل أسرع، من خلال هذا المنطق ، فإن blockchain للسجلات سيكون دائمًا هو الذي يثق به معظم المستخدمين، و بروتوكول الإجماع هو أحد أعظم نقاط القوة في تقنية blockchain ولكنه يسمح أيضًا بواحدة من أكبر نقاط الضعف فيها.

من الناحية النظرية ، من الممكن للمتسلل الاستفادة من قاعدة الأغلبية فيما يشار إليه بهجوم 51٪ . إليك كيف سيحدث ذلك، دعنا نقول أن هناك خمسة ملايين جهاز كمبيوتر على شبكة Bitcoin ، وهذا أقل من الواقع بالتأكيد ولكنه رقم سهل بما يكفي لتقسيمه، من أجل تحقيق الأغلبية على الشبكة ، سيحتاج المتسلل إلى التحكم في 2.5 مليون جهاز كمبيوتر واحد على الأقل. عند القيام بذلك ، يمكن للمهاجم أو مجموعة المهاجمين التدخل في عملية تسجيل المعاملات الجديدة، يمكنهم إرسال معاملة ثم عكسها ، مما يجعلها تبدو كما لو كانت لا تزال بحوزتهم العملة التي صرفوها للتو، هذه الثغرة الأمنية المعروفة بالإنفاق المزدوج، هو المكافئ الرقمي للتزوير المثالي وسيمكن المستخدمين من إنفاق عملات البيتكوين الخاصة بهم مرتين.

من الصعب للغاية تنفيذ مثل هذا الهجوم على blockchain بحجم Bitcoin ، حيث يتطلب الأمر مهاجمًا للسيطرة على ملايين أجهزة الكمبيوتر، عندما تم تأسيس Bitcoin لأول مرة في عام 2009 وكان عدد مستخدميها بالعشرات ، كان من السهل على المهاجم التحكم في غالبية القوة الحاسوبية في الشبكة، تم تمييز هذه الخاصية المميزة لـ blockchain على أنها نقطة ضعف واحدة للعملات المشفرة الوليدة.

يمكن لخوف المستخدم من هجمات 51٪ أن يحد فعليًا من تكوين الاحتكارات على blockchain، في كتاب “الذهب الرقمي: البيتكوين والقصة الداخلية لمن يحاولون إعادة اختراع الأموال” ، كتب الصحفي في صحيفة نيويورك تايمز ناثانيال بوبر عن كيفية قيام مجموعة من المستخدمين ، تسمى ” Bitfury ” ، بتجميع الآلاف من أجهزة الكمبيوتر عالية القدرة معًا للحصول على ميزة تنافسية على blockchain، كان هدفهم هو استخراج أكبر عدد ممكن من الكتل وكسب عملة البيتكوين ، والتي كانت تقدر قيمتها في ذلك الوقت بحوالي 700 دولار لكل منها.

**تسخيرBitfury.

بحلول مارس 2014 ، تم وضع Bitfury لتتجاوز 50 ٪ من إجمالي الطاقة الحسابية لشبكة blockchain، بدلاً من الاستمرار في زيادة سيطرتها على الشبكة ، اختارت المجموعة تنظيم نفسها بنفسها وتعهدت بعدم تجاوز نسبة 40٪. علمت Bitfury أنهم إذا اختاروا الاستمرار في زيادة سيطرتهم على الشبكة ، فإن قيمة البيتكوين ستنخفض مع قيام المستخدمين ببيع عملاتهم استعدادًا لاحتمال هجوم بنسبة 51٪. بمعنى آخر ، إذا فقد المستخدمون ثقتهم في شبكة blockchain ، فإن المعلومات الموجودة على تلك الشبكة قد تصبح عديمة القيمة تمامًا، إذن يمكن لمستخدمي Blockchain زيادة قوتهم الحسابية إلى حد ما قبل أن يبدأوا في خسارة المال.

** تطبيق Blockchain العملي.

تقوم الكتل الموجودة في blockchain بتخزين بيانات حول المعاملات النقدية، ولكن اتضح أن blockchain هو في الواقع طريقة موثوقة جدًا لتخزين البيانات حول أنواع المعاملات الأخرى أيضًا، في الواقع يمكن استخدام تقنية blockchain لتخزين البيانات حول عمليات تبادل الممتلكات ، والتوقف في سلسلة التوريد ، وحتى التصويت لمرشح.

أجرت شركة Deloitte مؤخرًا استطلاعًا لأكثر من 1400 شركة في 14 منطقة حول دمج blockchain في عملياتها، وجد الاستطلاع أن 82٪ من المستجيبين خططوا لتوظيف موظفين يتمتعون بخبرة blockchain في الأشهر الـ 12 المقبلة ، و 39٪ لديهم بالفعل نظام blockchain قيد الإنتاج اليوم، بالإضافة إلى ذلك قالت 36٪ من الشركات أنها ستستثمر 5 ملايين دولار أو أكثر في blockchain في العام المقبل.

هذه 6 بعض التطبيقات الأكثر شعبية من blockchain التي يتم استكشافها اليوم.

– البنوك.

ربما لا توجد صناعة تستفيد من دمج blockchain في عملياتها التجارية أكثر من الخدمات المصرفية، المؤسسات المالية تعمل فقط خلال ساعات العمل ، حتى إذا قمت بإجراء إيداعك خلال ساعات العمل ، فلا يزال من الممكن أن تستغرق المعاملة من يوم إلى ثلاثة أيام للتحقق منها بسبب الحجم الهائل للمعاملات التي تحتاج البنوك إلى تسويتها، من ناحية أخرى فإن تقنية Blockchain لا تنام أبدًا.

من خلال دمج blockchain في البنوك ، يمكن للمستهلكين رؤية معاملاتهم تتم معالجتها في أقل من 10 دقائق ، أو 5 دقائق وهو الوقت المستغرق في الأساس لإضافة كتلة إلى blockchain ، بغض النظر عن الوقت أو اليوم من الأسبوع، مع blockchain تتمتع البنوك أيضًا بفرصة تبادل الأموال بين المؤسسات بشكل أسرع وأكثر أمانًا، في مجال تداول الأسهم على سبيل المثال ، يمكن أن تستغرق عملية التسوية ما يصل إلى ثلاثة أيام (أو أكثر ، إذا كانت البنوك تتداول دوليًا) ، مما يعني تجميد الأموال والأسهم في ذلك الوقت.

بالنظر إلى حجم المبالغ المتضمنة ، حتى الأيام القليلة التي يتم فيها نقل الأموال يمكن أن تحمل تكاليف ومخاطر كبيرة على البنوك، وضع بنك Santander الأوروبي وشركاؤه في البحث على المدخرات المحتملة بين 15 مليار دولار و 20 مليار دولار سنوياً على يد شركة Capgemini الاستشارية الفرنسية أن المستهلكين يمكنهم توفير ما يصل إلى 16 مليار دولار من رسوم الخدمات المصرفية والتأمين كل عام من خلال التطبيقات القائمةعلي blockchain.

– العملات المشفرة.

يشكل Blockchain حجر الأساس للعملات المشفرة مثل Bitcoin، يتم تنظيم عملات مثل الدولار الأمريكي والتحقق منها من قبل سلطة مركزية ، عادة ما تكون بنكًا أو حكومة، في ظل نظام السلطة المركزية ، تكون بيانات المستخدم وعملته تقنيًا حسب رغبة البنك أو الحكومة، إذا انهار بنك المستخدم أو كان يعيش في بلد به حكومة غير مستقرة ، فقد تكون قيمة عملته معرضة للخطر، هذه هي المخاوف التي تحملت عملة البيتكوين.

من خلال نشر عملياتها عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر ، تسمح blockchain لـ Bitcoin وغيرها من العملات المشفرة بالعمل دون الحاجة إلى سلطة مركزية، هذا لا يقلل من المخاطر فحسب ، بل يلغي أيضًا العديد من رسوم المعالجة والمعاملات، كما أنه يمنح أولئك الموجودين في البلدان ذات العملات غير المستقرة عملة أكثر استقرارًا مع المزيد من التطبيقات وشبكة أوسع من الأفراد والمؤسسات الذين يمكنهم التعامل معها ، محليًا ودوليًا (على الأقل ، هذا هو الهدف).

– الرعاية الصحية.

يمكن لمقدمي الرعاية الصحية الاستفادة من blockchain لتخزين السجلات الطبية لمرضاهم بشكل آمن، عندما يتم إنشاء السجل الطبي وتوقيعه ، يمكن كتابته في blockchain ، مما يوفر للمرضى الدليل والثقة بأنه لا يمكن تغيير السجل، يمكن تشفير هذه السجلات الصحية الشخصية وتخزينها على blockchain باستخدام مفتاح خاص ، بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل أفراد معينين ، وبالتالي ضمان الخصوصية.

– سجلات الممتلكات.

إذا كنت قد قضيت وقتًا في مكتب تسجيل عقارات محلي ، فستعرف أن عملية تسجيل حقوق الملكية مرهقة وغير فعالة، اليوم يجب تسليم سند مادي إلى موظف حكومي في مكتب التسجيل المحلي ، حيث يتم إدخاله يدويًا في قاعدة البيانات المركزية للمقاطعة والفهرس العام، في حالة وجود نزاع على الممتلكات ، يجب تسوية المطالبات على الممتلكات مع المؤشر العام.

هذه العملية ليست فقط مكلفة وتستغرق وقتا طويلا فهي مليئة بالخطأ البشري ، حيث كل عدم دقة يجعل تتبع ملكية الممتلكات أقل كفاءة، لدى Blockchain القدرة على التخلص من الحاجة إلى مسح المستندات ضوئيًا وتعقب الملفات المادية في مكتب التسجيل المحلي، إذا تم تخزين ملكية الممتلكات والتحقق منها على blockchain ، يمكن للمالكين الوثوق في أن صكهم دقيق ودائم.

– العقود الذكية.

العقد الذكي هو رمز الكمبيوتر التي يمكن أن يبنى في blockchain لتسهيل التحقق أو التفاوض على اتفاق العقد، تعمل العقود الذكية بموجب مجموعة من الشروط التي يوافق عليها المستخدمون، عندما يتم استيفاء هذه الشروط ، يتم تنفيذ شروط الاتفاقية تلقائيًا.

– سلسلة التوريد.

يمكن للموردين استخدام blockchain لتسجيل أصول المواد التي قاموا بشرائها، سيسمح هذا للشركات بالتحقق من أصالة منتجاتها ، إلى جانب علامات الصحة والأخلاق مثل “عضوي” و “محلي” و “تجارة عادلة”.

  1. ** كيف غيّرت تقنية Blockchain قواعد السوق؟

هناك ثلاث تقنيات رئيسية تتحد معًا لإنشاء blockchain، يتضمن ذلك تشفير المفتاح الخاص ، وشبكة توزيع مع دفتر أستاذ مشترك ، وحافز للحفاظ على معاملات الشبكة وحفظ السجلات والأمان، تتحد هذه لجعل تقنية blockchain نظامًا لامركزيًا وشفافًا وغير قابل للتغيير.

– اللامركزية في Blockchain.

معظم طرق الدفع التقليدية مركزية، على سبيل المثال يقوم البنك الذي تتعامل معه بتخزين أموالك وللدفع لشخص آخر ، يجب عليك المرور عبر البنك، و هذا له عدة نقاط ضعف:

️1- يتم تخزين جميع البيانات في مكان واحد ، مما يجعلها هدفًا سهلاً للمتسللين.

2- إذا توقف الكيان المركزي عن العمل أو أصبح فاسدًا ، فلن يتمكن أحد من الوصول إلى المعلومات التي بحوزته.

في النظام اللامركزي ، مثل ذلك الذي تم إنشاؤه باستخدام تقنية blockchain ، لا يتم تخزين المعلومات بواسطة كيان واحد، كل شخص في الشبكة يمتلك المعلومات ويمكنه الوصول إلى محفوظات المعاملات ، لكن لا يمكنه تعديلها، هذا الثبات هو ركيزة أساسية أخرى لتكنولوجيا blockchain.

-️ ثبات Blockchain.

بمجرد وضع شيء ما على blockchain ، لا يمكن العبث به، لا توجد طريقة ممكنة لـ “العبث” بالسجلات، هذا لأن التكنولوجيا الأساسية تستخدم تجزئات التشفير في سياق المدفوعات ، يعني هذا أن المعاملات يتم أخذها كمدخلات وتمريرها من خلال خوارزمية تجزئة تمنحها مخرجات ذات طول وحجم ثابت، و هذا يعني أن كل تجزئة يمكنها تحديد مجموعة كبيرة جدًا من العمليات الحسابية أو سلسلة من البيانات.

– ️ شفافية Blockchain.

ربما يكون الجانب الأكثر إثارة للاهتمام في كيفية عمل blockchain هو حقيقة أنه يوفر مستوى عالٍ من الشفافية والخصوصية في نفس الوقت، يتم إخفاء هوية المستخدم خلف التشفير المعقد ولا يمكن التعرف عليها إلا من خلال العنوان العام.

في الوقت نفسه ، بينما تكون هوية المستخدم آمنة ، لا يزال بإمكان المرء رؤية جميع المعاملات التي تمت على عنوانه العام، هذا المستوى من الشفافية غير موجود في النظام المالي الحالي وهذا هو السبب في أن تقنية blockchain تعمل على تغيير عالم المال.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *