التخطي إلى المحتوى
طريقة فحص الكوليسترول في المنزل

فحص الكوليسترول في المنزل
فحص الكوليسترول في المنزل الكوليسترول عبارة عن مادة دهنية ضرورية لجسم الإنسان يقوم الكبد بإفرازها، وتتوافر في بعض الأطعمة كالزبدة والبيض والحليب كامل دسم، ولها دور في تصنيع الخلايا والهورمونات، إلا أنه يشكل خطر على صحة الإنسان في حالة زيادة نسبته في الدم، وقد تسبب هذه الزيادة في جدران الشرايين مرض تصلب الشرايين، ويعتبر أيضا الكوليسترول من أعداء القلب.

فحص الكوليسترول في المنزل

في أغلب الأحيان يتم فحص الكوليسترول بواسطة الطبيب، ولكن اليوم، أصبح من الممكن أن تفحص معدل الكوليسترول في المنزل، وذلك عن طريق أداة إختبار الكوليسترول والتي توجد في الصيدليات، لذلك قم بشرائها لفحص الكوليسترول في المنزل بدلاً من الذهاب إلى عيادة الطبيب.
كل ما عليك فعله هو وخز إصبعك بالمشرط الموجود في العلبة ثم قم بوضع قطرات الدم على شريط الاختبار، وسيتم بعد وضع الدم على الشريط ببضع دقائق ظهور نسبة الكوليسترول في الدم، وينصح بفحص الكوليسترول كل خمس سنوات بالنسبة للرجال عند بلوغهم سن ٣٥ سنه، أما بالنسبة للنساء عند بلوغهم ٤٥ سنه ويفضل الفحص عند بلوغ العشرينات من العمر سواء للرجال أو النساء.

أهمية فحص الكوليسترول

فحص نسبة الكوليسترول في الدم هام جداً خصوصا في حالة توافر هذه العوامل أو أحدها لدى الشخص.
• وجود تاريخ طبي اسري حافل بارتفاع نسب الكوليسترول السيء في الدم وأمراض القلب.
• السمنة والوزن الزائد.
• شرب الكحوليات بإفراط.
• التدخين.
• نمط حياة لا حركة ولا نشاط فيه.
• الإصابة بأمراض معينة مثل مرض السكري وأمراض الكلى ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات وكسل الغدة الدرقية.

نصائح قبل فحص الكوليسترول

كان من الضروري في السابق صيام ١٤ ساعة وذلك قبل إجراء فحص الكوليسترول الكلي، إلا أن الأبحاث الحديثة أكدت أنك بإمكانك إجراء فحص الكوليسترول الكلي دون الصوم قبله وقد تكون النتائج في هذه الحالة أكثر دقة، لكن في حالة القيام بإجراء فحص لكل أنواع الكوليسترول (الكلي، الضار، النافع)، من الضرورة الصوم من ١٢ ساعة إلى ١٤ ساعة قبل إجراء الفحص.
الفحص المنزلي للكوليسترول
هناك أجهزة تستخدم لقياس نسبة الكوليسترول في المنزل، مثل الاجهزة المستخدمة في قياس السكر، إلا أن هذه الاجهزة غير دقيقة في نتائجها فضلًا عن أنها لا تستخدم في قياس كل مستويات الكوليسترول، بل غالبا تقيس الكوليسترول الكلي فقط، ولكن لا مانع من استخدامها لمتابعة مستوى الكوليسترول بشكل منتظم، مع الاخذ في الاعتبار ان الأجهزة المنزلية لا تغني عن الفحص في المعمل، من الافضل أن يتم إجراء الفحص بشكل دوري كل ٥ شهور أو عام على حسب الحالة، لأن الفحص في المعمل يعطي نتائج أكثر دقة.

نتائج الفحص الكوليسترول

اليك النتائج الطبيعية للفحص
• الكوليسترول السيء.
وتكون القراءة الطبيعية من ٧٠ إلى ١٣٠ ملغرام لكل ديسيليتر، وكلما كان الرقم أقل كان أفضل.
• الكوليسترول الجيد.
وتكون القراءة في الحالة الطبيعية من ٤٠ الي ٦٠ ملغرام لكل ديسيلتر، وكلما كان الرقم في زيادة كان ذلك أفضل.
• الكوليسترول الكامل.
وتكون القراءة في الحالة الطبيعية أقل من 200 ملغرام لكل ديسيلتر، وكلما قل الرقم أكان ذلك أفضل.
• الدهون الثلاثية.
وتكون القراءة في الحالة الطبيعية من ١٠ الي ١٥٠ ملغرام لكل ديسيلتر، وكلما قل الرقم كان ذلك أفضل.
في حالة أن النتائج أظهرت أرقاما أعلى مما ذكرنا سابقا، هذا يعني أن هناك خطر على صحتك واصبحت أكثر عرضة للإصابة بالجلطات وأمراض القلب وتصلب الشرايين، وفي هذه الحالة لابد من إجراء فحوصات للغدة الدرقية والسكري.
دقة نتائج فحص الكوليسترول في المنزل
لا يمكن لأدوات فحص مستوى الكوليسترول في المنزل يكون بديلاً عن القيام بالفحص في المعامل المختصة، حيث أن هناك فرق كبير بين فحص المنزل وفحص المعامل، حيث لا يمكن خروج نتيجة الفحص المنزلي للكوليسترول دقيقة، لأنه من الممكن أن يكون هناك إصابة لمرض في القلب، وفحص الأدوات المنزلية نسبة الكوليسترول الإجمالية فقط، ولكن يوجد عدد قليل منها يقوم بفحص نسبة الكوليسترول والبروتينات الدهنية من حيث كونها عالية أو منخفضة.

إختبار الكوليسترول للأطفال

أما بالنسبة للأطفال، فإن المعهد الوطني للقلب والدم والرئة في الولايات المتحدة الأمريكية قد أوصت بإجراء فحص واحد للكوليسترول وذلك من عمر ١٠ إلى ١٢ عام، ويتم فحص مرة أخري للكوليسترول من عمر ١٨ إلى٢٠ عام، ولكن في وجود سجل عائلي ملئ بالإصابة بوجود مرض الشريان التاجي المبكر أو وجود إصابة بالسمنة أو أيضا مرض السكري، فقد يوصي القيام بفحص الكوليسترول بمرات أكثر من المعدل الطبيعي.

علاج الكوليسترول المرتفع

يمكن علاج الكوليسترول المرتفع عن طريق القيام بمجموعة مختلفة من التغييرات في حياة المريض اليومية، حيث يمكن تناول بعض من الأدوية التي تحتوي على خفض الكوليسترول في الدم التي قد تم وصفها من الطبيب، ويمكن أيضا علاجه من خلال الخطوات الأتية.
• عدم تناول الكحوليات والبيرة.
• البعد تماما عن التدخين.
• عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، ويجب إتباع نظام غذائي يكون غني بالخضراوات، والفواكه والبروتينات.
• يجب القيام بعمل تمارين رياضية يوميا.
• تناول الطعام الذي يساعد على تقليل الكوليسترول المرتفع وذلك في الجهاز الهضمي، من أهم هذه الاطعمة، الشوفان و الشعير، ومن الفاكهة التفاح والموز والبرتقال، ومن الخضروات البامية والباذنجان، ومن البقوليات الحمص والفاصوليا والعدس.
• يصف الطبيب للمريض أدوية تعمل على خفض الكوليسترول، وينصح الطبيب المرضي المصابين والذين يعانون من السمنة يجب عليهم العمل على نقص اوزانهم وذلك لخفيض نسبة الكوليسترول.

الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول

لابد أولا من معرفة تكوين كل منهما قبل معرفة الفرق بينهم.
• الدهون الثلاثية.
عبارة عن غليسرول يتكون من ثلاث سلاسل من الأحماض الدهنية، والأحماض الدهنية مادة لا تستطيع الحركة داخل مجرى الدم، فإذا زاد الغليسرول في الدم يمكن أن يسبب أزمات قلبية.
• الكوليسترول.
عبارة عن نوع من الدهون الذي يصفه البعض بأنه يشبه الشمع، حيث أنه يوجد داخل خلايا الجسم وله أهمية كبرى في إفراز الهرمونات وفيتامين “د” ويفرز أيضا مادة تساعد على هضم الطعام، حيث ينتقل الكوليسترول من خلال مجرى الدم، ينتقل من خلال البروتينات.
أما الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول فتكون، أن الدهون الثلاثية تنتج الطاقة لوظائف الخلية، أما الكوليسترول فإن وظيفته هي بناء الخلايا داخل الجسم ويقوم أيضا على فرز الهرمونات في جسم الأنسان.
تحدثنا في هذه المقالة عن فحص الكوليسترول في المنزل ودقة نتائج هذا الفحص، وتعرفنا علي اهمية الفحص الدوري للكوليسترول والنصائح التي يجب اخذها في الأعتبار قبل الفحص، وتعرفنا ايضا علي نتائج الفحص ونسبها، وطرق علاج الكوليسترول المرتفع، والفحص بالنسبة للأطفال، وتطرقنا إلى الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *