التخطي إلى المحتوى
رياضات القوى تعرف على أنواع ألعاب القوى وقواعدها
رياضات القوى

رياضات القوى لها فوائد عديدة للجسم والبشرة هنا سنتعرف على معلومات عن ألعاب القوى وايضا سنتعرف علي أنواع ألعاب القوى، والاتحاد الدولي لألعاب القوى وأهميته, وما هي أقسام ألعاب القوى وقواعده، كما سوف نتكلم عن مهارات ألعاب القوى ومفهوم العاب القوى والسؤال الذي يبحث عنه الكثير هل الجري من العاب القوى، سوف نجيب عليه وعلي جميع أسألتكم داخل هذا المقال، الذي يعتبر بمثابة بحث عن العاب القوى

معلومات عن رياضات القوى

هنا سنعرض بعض معلومات عن ألعاب القوى, ألعاب القوى (Athletics) تعرف بالمضمار, أو سباقات الميدان, هى عبارة عن مجموعة مختلفة من الالعاب التى تضم أشكال متنوعة من التنافس, مثل منافسات ( المشي, والجري, والرمي, والقفز), كلمة ألعاب القوى تعود بالأصل في اللغة الإنجليزية إلى الكلمة اليونانية (Athlon) وتعنى التسابق, وفي اللغات الروسية والألمانية تعرف (الالعاب الخفيفه) وذلك لتمييزها عن الألعاب الأخرى, مثل رفع الأثقال, والمصارعة.

رياضات القوى
رياضات القوى

رياضة ألعاب القوى تعتبر من الرياضيات التي تم التنافس فيها منذ إقامة أول بطولة في 1890م, على الرغم هذة الرياضة التنافسية مرتبطة بشكل واسع بالألعاب الأولمبية, إلا أنه يتم منافساتها على مستويات مختلفة, مثل طلاب المدارس والجامعات, والشباب, وغيرها من الفئات الاخرى فى انحاء العالم المختلفة.

الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF)

هو الهيئة الدولية المسؤولة عن وضع قواعد التنافس وتنظيم ألعاب القوى عالميا, ظهرت ألعاب القوى قبل الميلاد, حيث شجعت كل من الحضارتين الآسيوية القديمة, والمصرية, هذا النوع من الألعاب تم عدة مرات فى عام  1829 قبل الميلاد فى إيرلندا, كما فى القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد تم ممارسة هذة الألعاب خلال الألعاب الأولمبية القديمة, حيث كانت تقتصر على الركض بأنواعه ولمسافات متنوعة, القرن 19 م شهد انتشارا واسعا لهذه الألعاب خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية, وأوروبا, وأصبحت ممارساتها جزء من المناهج الدراسية لهم, شهد عام 1896م نقلة فريدة لممارسة هذه الألعاب, وذلك جعل أنشطتها جزءا من أول دورة ألعاب أولمبية حديثة.

بدأ الاهتمام بألعاب القوى في تزايد كبير في جميع مناطق العالم بعد إقامة أول دورة أولمبية للألعاب, كانت ألعاب القوى جزء رئيسى من منافستها, بعد زيادة هذه الشعبية اجتمع 17 اتحاد وطني من بلاد متنوعة ليعلنوا عن تشكيل الاتحاد الدولي لألعاب القوى فى عام 1912م.

رياضات القوى
رياضات القوى

أهمية الإتحاد الدولي لألعاب القوى

  1. مسؤول عن منافسات ألعاب القوى للرجال فقط, ثم أصبح مسؤول على كل من النساء والرجال في عام 1936
  2. فى عام 2015 بلغ عدد المشتركين في الاتحاد  214 اتحاد مختلف يرأسهم الاتحاد الدولي تحت رعاية محلية من الاتحاد الوطني الخاص بكل دولة .

 ما هي  أنواع ألعاب القوى

تضم العديد من الرياضات الأساسية

  1. الجري، تضم منافسات مختلفة مثل الجري السريع وتكون المسافات من 400:100 متر، الجري لمسافات متوسطة وتكون المسافات من 1500:800م ، للمسافات الطويلة تتراوح بين 3000 : 10000 متر، الجري بالتتابع ويتضمن (4 مرات في 100 متر)، (4 مرات في 200 متر).
  2. القفز، وتضم القفز العالي، القفز الطويل، القفز الثلاثي، القفز بالزانة.
  3. الرمي، تضم كل من رمي القرص، رمي الجُلة، رمي الرمح، رمي المطرقة.
  4. المشي تضم سباقات المشي لمسافات طويلة، سباق الماراثون.
  5. هناك نوعان من رياضات الألعاب الأولمبية ( رياضة العُشاري, رياضة السباعي), سباق العُشاري خاص بالرجال ينطوي على اللاعب 10 منافسات خلال يومين وهي 4 مسابقات فى الجري, 3 في القفز, 3 مسابقات في الرمي, أما سباق السباعي خاصة بالنساء وهي كالأتي تتنافس اللاعبة على 7 أنواع من ألعاب القوى وهي 3 مسابقات جري, مسابقتين فى القفز, مسابقتين فى الرمي, وتستمر المسابقة على مدار يومين.
رياضات القوى
رياضات القوى

ما هى قواعد منافسات ألعاب القوى؟

يوجد قوانين محددة لكل نوع من انواع ألعاب القوى  يجب الالتزام بها

  • رياضة الجري، والمشي، يجب على اللاعب قطع المسافات المحددة في وقت سريع.
  • رياضة القفز، يجب القفز لأبعد مسافة.
  • الرمي، يتوج لاعب الذي يقوم بالرمي الى اعلى مسافة ممكنة.
  • أما السباعي والعُشاري، يتوج من يسجل أعلي النقاط.

تمنح الميدالية الذهبية للفائز، والميدالية الفضية لصاحب المركز الثاني، والميدالية الذهبية لصاحب المركز الثالث.

فى النهاية المقال تعرفنا على معلومات عن ألعاب القوى وللأستفسار عن شئ يخص العاب القوي لا تتردد في ترك تعليق وسوف يتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

    1. هو عموما بتكون مرحلة البداية من سن 10 حتى 11 سنة أما مرحلة الاتقان والتفوق في الرياضة والسن المناسب للجرى بيكون من سن 17 حتي 18سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *