التخطي إلى المحتوى
فن إدارة الأزمات

فن إدارة الأزمات نواجه الكثير من الأزمات والمشكلات في حياتنا اليومية، وتشكل هذه الأزمات عوائق وحواجز تحول بيننا وبين الوصول إلى ما نريده أو تحقيق أهدافنا. للازمات أنواع عدة ولكل منها طريقة لحلها ولكن ما أنا بصدده هو الأزمات التي تحدث على المستوى المادي للأسرة.

تواجه الأسرة هذه الأيام أزمات مادية متتالية نتيجة لحالة الركود الاقتصادي التي مر بها العالم ومازال يمر بها حتى الآن، وهذا الأمر كان له تأثير واضح على أفراد الأسرة الواحدة. لذا قررت أن أتشارك معكم بعض النقاط المهمة للتعامل مع هذا النوع من الأزمات.

أولا: تنظيم النفقات اليومية

من أجل تنظيم النفقات اليومية لابد أولا من تحديد مصادر الدخل للأسرة، وتحديد جهات الإنفاق ومن ثم بعد ذلك تحديد كم تحتاج من مصروفات في اليوم الواحد والتأكد من أن هذه المصروفات أساسية وليست للترفيه.

ثانيا: الادخار

بعد أن تقوم بتحديد ما تحتاج إليه كل يوم من مال، حاول أن تدخر ما يتبقى من هذه المصروفات. بالنسبة لأسرتي نحن الآن نقوم بادخار العملات التي تتبقى معنا في نهاية اليوم ونستخدمها وقت الحاجة.

ثالثا: ادخر مبلغ من المال بشكل شهري

حاول أن تدخر جزء من المال حتى لو كان قليلا كل شهر مع احتمالية أن يزيد كل فترة إذا أمكن. هذا المال ضعه تحت بند الأزمات تخرجه فقط في حال وجود أزمة مالية أو إذا حدث أمر طارئ.

رابعا: مشاركة الأبناء في الأمور المالية

من المهم أن نعود أبنائنا على مشاركتنا في الأمور المالية فهذا ينمى عندهم حس المسؤولية ويجعلهم أكثر استقلالا واعتمادا على أنفسهم، ويكون ذلك من خلال تعويدهم على الادخار من مصروفهم منذ الصغر ليقوموا بشراء ما هم بحاجة إليه من ألعاب وأدوات للترفيه أو التنزه والخروج مع الأصدقاء.

خامسا: التفكير في عمل إضافي لزيادة الدخل

كثرت هذه الأيام الأعمال المتنوعة التي يسهل القيام بها من المنزل دون بذل مجهود بدنى عالي أو إنفاق مال كثير في المواصلات العامة أو الخاصة، أو الذهاب إلى مقر عمل أو العمل حتى ساعات متأخرة من الليل. ويمكن أن يشارك في هذه الأعمال كل ما يمكنه القيام بهذا العمل من أفراد الأسرة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *