التخطي إلى المحتوى
12 طريقة سهلة لتعليم الأطفال المعرفة المالية

يمنح المال الشخص فرصة لاتخاذ القرارات، سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، من خلال تعليم الأطفال وتحفيزهم وتمكينهم ليصبحوا مدخرين مجتهدين، سيجعلون كل أموال يكسبونها وينفقونها ذات مغزى أكبر.

ستؤثر عادات طفلك اليومية في إنفاق الأموال على عادته في الاستثمار أو إنفاق أمواله كبالغ، و هذه بعض الطرق السهلة لتعليمهم التخطيط المالي البسيط:-

1. عدم إعطائه أكثر مما يحتاجه.
امنحهم معلومات حول الشكل ومقدار القيمة، وما يمكنهم الحصول عليه من المال.

2. التواصل حول الوظيفة الحقيقية للمال.
علمهم كيفية تخزينها، وكيفية جعلها تزدهر، والأهم من ذلك تعلم كيفية إنفاقها بحكمة.

3. تعليمهم أن يكون لديهم أهداف مالية.
الأهداف المالية هي دروس أساسية في التمويل والادخار، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، نادرًا ما يمكن للمرء أن يحقق شيئًا لم يحدده من قبل، ساعدهم على التمييز بين الاحتياجات والرغبات والتوقعات، وسيكون هذا هو الاعتبار في إنفاق المال في المستقبل.

يمكن استخدام كل لعبة تقريبًا أو أي شيء آخر يطلبه طفلك كلحظة لتحديد الهدف (هدف مالي)، ادعهم للتوفير مقابل كل ما يريدون، و هذا سيجعلهم أكثر مسؤولية عن أنفسهم.

4. تعليمهم الفرق بين الادخار والإنفاق.
سوف يدركون الالتزام المستمر بالادخار كل شهر.

5. إعطائهم مصروف شهري.
امنحهم مبلغًا يشجعهم على الرغبة في الادخار.

6. فتح حسابات بأسمائهم الخاصة.
هذا لأن البدء في عادة الادخار مبكرًا هو مفتاح كل شيء، لكن تذكر لا تمنعهم أبدًا عندما يريدون سحب بعض أموالهم لشراء شيء ما، هذا سيجعلهم في الواقع كسولين للحفظ على الإطلاق.

7. سجل مقدار الأموال التي تم ادخارها أو استثمارها أو إنفاقها .
شجع طفلك على الاحتفاظ بإيصال الشراء، واجعله دائمًا يعتاد على تتبع ما ينفقه بأمواله.

8. في كل مرة يتسوقون فيها، اغتنم هذه الفرصة لتزويدهم بمعرفة عن المال.
اطلب منهم تطوير خطة تسوق اقتصادية، وشراء ما هو ضروري حتى لا يضيع أي شيء.

اسألهم عن كيفية اختيار عناصر جيدة وعالية الجودة ومضمونة مقارنة بالسعر، و يمكن أن يكون إنفاق المال ممتعًا جدًا عندما يتم التخطيط له جيدًا، عادة ما يؤدي التسوق بدون التخطيط المسبق إلى إهدار 20٪ – 30٪.

9. إعطاءهم الفرصة لاتخاذ القرارات في الشراء.
لا يهم ما إذا كان قرارهم جيدًا أو سيئًا، فسوف يتعلمون منه بعد أن تبدأ في دعوتهم للمناقشة، دعُهم يتعلموا إستخدام المنطق في الشراء.

النقطة المهمة هي جعلهم يتعودون على البحث قبل شراء شيء كبير أو باهظ الثمن، وادعهم إلى انتظار اللحظة المثالية للشراء، وحاول تعليمهم استخدام تقنيات قائمة على الشراء، وإستخدام الحيلة والتي هي إعطاء 3 عناصر مختلفة في وقت الشراء، ثم يمكن لطفلك شراء واحدة فقط من هذه العناصر.

10. تعليمهم فرز الإعلانات التلفزيونية والإذاعية.

تعليمهم فرز الإعلانات التلفزيونية والإذاعية والمطبوعة، وعلمهم تقييم ما إذا كانت جودة المنتج المعلن عنه تتوافق مع ما تتم مناقشته، وهل السعر المعروض سعر خصم حقيقي أم مجرد تلفيق، و هل هناك منتج آخر يمكن أن يكون أفضل، أو ربما بسعر أقل وقيمة أفضل.
علمهم إذا كان الإعلان يبدو مبالغًا فيه للغاية، فعادة ما يكون مبالغة.

11. إعطاء تحذير بأنك ستقترضه المال الخارج عن نطاق مصروفه اليومي مع دفع الفائدة، فحاول إعطاء مبلغ صغير من الفائدة على الدين الأساسي خلال فترة زمنية.

12. عمل جدول خاص لمناقشة الأمور المالية في الأسرة.

يمكن أن تكون المناقشة حول ماهية النقد، وما هو الفرق بين المدخرات العادية، والمدخرات الخاصة للادخار (الودائع ، والسندات ، وما إلى ذلك)، وفوائد الاستثمار والتمتع بنموه مع الأطفال الذين هم في سن المراهقة، و ربما يمكنك مناقشتهم ما يحدث لاقتصادنا، وكيفية تطبيقه في الحياة اليومية، والعديد من البدائل الأخرى في إنفاق المال، يمكن أن تصبح كل هذه المعلومات مهمة لأنهم سيبدأون في أن يصبحوا أكثر مسؤولية في شؤونهم المالية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *