التخطي إلى المحتوى
ألعاب القوى وبعض المعلومات التاريخية عنها والتعرف على 4 مسابقات لها

ألعاب القوى من الألعاب الشيقة والممتعة، في  هذا المقال سنتعرف على تاريخها وما هي مسابقاتها، أنواعها وقواعد كل نوع، ألعاب القوى تعبر عن الألعاب الرياضية والتنافسية، التي تحتاج إلى مهارات بدنية، تعتمد المسابقات على الإنسان والمنافسات البدنية، واللياقة البدنية، والمهارة، والقدرة على التحمل، هى جزء كبير من الأنشطة ذات شعبية أكبر، مع أشكال أساسية اخرى (رياضة السيارات، الرياضة العنيفة، الرياضية ذات دقة، رياضية الحيوانية).

ألعاب القوى

هى من اقدم الرياضيات، من عصر ماقبل التاريخ، والتي شغلت جزء اكبر من الالعاب الاولمبية القديمة، إضافة إلى الفروسية، كلمة رياضي هى مشتقة من كلمة قديمة يونانية (ثالوس)، تعني مسابقة.

في أواخر القرن ١٩، شكلت هذه الألعاب منظمات (الاتحاد الرياضي للهواة في الشركات الفرنسية، أو الولايات المتحدة للألعاب الرياضية فى فرنسا.

عام ١٩٠٦، أُسست رابطة لكليات الرياضية في الولايات المتحدة للإشراف على هذة الالعاب علي مستوي الكليات، والتي تعرف بألعاب القوى الكلية.

اكتسبت ألعاب القوى فى المؤسسات التعليمية أهمية كبيرة، حيث مكنت الرياضيين الموهوبين الحصول على تعليم عالي عن طريق المنح الرياضية، إضافة إلى تمثيلهم لمنظمات فى المؤتمرات الرياضية.

ألعاب القوى
ألعاب القوى

 

يعتمد الناس منذ الثورة الصناعية على نمط حياة محدد يهدف الى الاستقرار المتزايد، نتيجة لذلك العاب القوى تلعب جزء مهم في توفير ممارسات يتصدى روتينية بدنية.

في جميع أنحاء العالم تقدم النوادى الرياضية مرافق التدريب الرياضي لكثير من الألعاب والرياضيات.

هي العاب متنوعة المسابقات تعتمد على المرونة، والسرعة، والتحمل، والرشاقة، وتضم مسابقات المضمار( التتابع، والجري، والحواجز)، مسابقات الميدان (القفز، الوثب، الرمي)، والجري والمشي عبر الطرق، و المسابقات المركبة، واختراق الضاحية، ويتم تنافس الأفراد في هذه الألعاب المتنوعة التي تعتمد على الزمن والمسافة.

هذة الالعاب ترجع اصلها الى آلاف السنين عندما يمارس الإنسان البدائي الجري وراء الطرائد، ورميها، والقفز على الحواجز العالية لمتابعتها.

عرف المصريين القدماء، والإغريق، والآشوريون بعض من ألعاب القوى وظهر قبل الميلاد في نقوشهم.

ظهرت ألعاب القوى اول مرة فى عام ٧٧٦ قبل الميلاد في إطار الدورات الاولمبية القديمة، واستمرت هذه الدورات حتى آخر دورة في عام ٣٨٨ ميلادى.

استمرت بعد هذا التاريخ في فترات غير متواصلة، ثم أصبحت منتظمة في إنجلترا فى عام ١٨٢٠ ميلادى، فى عام ١٨٦٦ أُقيمت أول بطولة في إنجلترا، وأُسس الاتحاد الإنجليزي لهذه الألعاب في عام ١٨٨٠، ودخلت هذه الألعاب الدورات الاولمبية اول دورة حديثة بدءا من عام١٨٩٦ ميلادي.

هذة الرياضة استمرت في التوسع وتكون لها اتحادات ف عديد من البلاد المختلفة، ووضعت التعليمات والقوانين لممارستها والاشتراك فى مختلف السباقات.

فى عام ١٩١٠ ميلادي ظهرت اللعبة في الوطن العربي ابتداء من مصر، عندما أُسس الاتحاد المصري لألعاب القوى، وعمت كل العالم العربي، وفي عام ١٩٢٥ ميلادي، أُسس الاتحاد السوري لالعاب القوى،وفي عام ١٩٧٥ ميلادي أُسس الاتحاد العربي ومقره الرياض، فى عام ١٩١٢ ميلادي أُسس الاتحاد الدولي في السويد.

مسابقات العاب القوى

  • المضمار

هي مسابقات (المسار البيضاوي) التي تجري في المضمار حول الميدان، يبلغ عرضه ٥.٧_ ١٠، ومحيطه ٤٠٠م، مقسم إلي ٨ مسارات عرض كل منها ١.٢٢ م _ ١.٢٥م.

  • الميدان

تجري فى ميدان ملعب من العشب الذي يضم مسارات الاقتراب، في القفز، الوثب، دوائر الرمي، أقواس القطاعات، حفر الوثب الخاص بكل مسابقة.

  • المشي

سلسلة من المسابقات المتنوعة التي تجري على الطرق العامة، والضواحي، وفي المضمار، وتحري لمسافات متنوعة، وتكون الخطوات فيها متشابهة، ومتواصلة دون انقطاع، وقد دخلت فى الالعاب الاولمبية في عام ١٩٠٨ ميلادي.

  • الجري

سلسلة من خطوات متشابهة متلاحقة، تختلف هذه الرياضة بوجود القفز التي يرتفع فيها  قدما المتسابق عن الارض فى وقت واحد، فى عام ١٨٩٦ ميلادي دخلت الالعاب الاولمبية الحديثة.

 المسابقات في الدورات الأولمبية والبطولات الرسمية 

منذ عام ١٩٨٦ ميلادي حدث تعديل على سباقات العاب القوى، بدا هذا الاتجاه واضح عند إدخال مسابقات حديثة إلى الألعاب الاولمبية، كانت محددة على بطولات العالم مثل ماراتون الرجال، رمي المطرقة، القفز بالعصا، وللسيدات الوثب الثلاثي.

أنواع المسابقات وقواعدها

  • الجري

وهى من ١٠٠ م _ ١٠٠٠٠ م، تجري هذه المسابقات فى المضمار البيضاوي فى الميدان ومحيطه ٤٠٠م، لهذه المسابقات نقطة بداية ونهاية، المتسابق يجري في مسار خاص به في بعض المسابقات. انضمت هذه المسابقات للألعاب الأولمبية، وبطولات العالم منذ بدايتها القديمة والحديثة، فهي تعد أقدم  المسابقات.

  • التتابع

هي مسابقة جري تتكون من ٤ لاعبين ولاعبات من كل فريق، يجري كل منهما مسافة متطابقة من السباق، حيث يحمل كل متسابق عصا يعطيها لزميله التالي بعد ان يقطع المسافة المعينة له ويتابع المتسابقين باستمرار حتى نهاية السباق، الفريق الفائز هو من يصل اخر لاعبيه الى النهاية أولا.

هذه الفكرة ترجع إلى عمل سعاة البريد قديما، في عام ١٨٩٣ ميلادي نظمت أول مسابقة في امريكا، ودخلت فى عام ١٩٠٨م اول مرة للألعاب الأولمبية في لندن.

  • الحواجز

تعد هذه المسابقة من المضمار ضمن مسابقات الجري، تختلف المسافة بين الارتفاع والحواجز وفقا لنوع السباق.

فى عام ١٨٣٧م بدأت ممارسة هذه الرياضة في إنجلترا، ثم أول مرة في الالعاب الاولمبية في عام ١٨٩٦م.

  • الموانع

تعد من سباق الجري الخاص بالرجال فقط، المتسابق يجتاز فيها مسافة ثلاث آلاف متر جري في المضمار، وثمانية وعشرون مانع عادى، وسبعة موانع مائية.

فى انجلترا كان النبلاء يمارسوا هذا النوع من السباق منذ القرون الوسطى، ثم دخلت في الالعاب الاولمبية لأول مرة في باريس عام ١٩٠٠م.

  • الماراتون

 في عام ٤٩٠ قبل الميلاد،هذا السباق ينسب إلى جندي أمريكي، حيث جرى من ساحة سهل الماراتون الي اثنية، ليعلن شعبه انتصار جيش اثنية على الفرس، ثم سقط ميتا.

فى عام ١٨٩٦م، أصبح هذا السباق جزء من الالعاب الاولمبية، كانت مسافته أربعين كيلومتر، ثم فى عام ١٩٠٨م المسافة أصبحت ٤٢.١٩٥كيلو متر.

  • مسابقات اختراق الضاحية

هذة المسابقات عادة تجري في فصل الشتاء فى الغابات، والحقول، خلال الضواحي الريفية، عرفت فى انجلترا منذ أوائل القرن ١٩، وكان أول سباق لها في ضواحي مدينة ركبي في عام ١٨٣٧م، فى فرنسا عام ١٨٨٧م أقيم سباق ضاحية، ثم انتشرت في أكثر الدول، وظهر بها ابطال كثيرة.

تبلغ مسافة السباق للشابات ٤ كم، وللسيدات ٦كم، للشباب ٨كم، والرجال ١٢كم، ويضم كل فريق منها ٤ عدائين، ماعدا فريق الرجال يضم ٦ عدائيين، نتائج الفوز تحسب على أساس نتائج المتسابقين فى الفريق الواحد، من يسجل زمن أقل يصبح فائز.

  • العاب الميدان

تضم القفز،والوثب،والدفع والرمي، تمنح كل متسابق ٦ محاولات إذا كان عددهم أقل من ٨، وإذا زاد عن ذلك كل متسابق يمنح ٣ محاولات، ثم يمنح أفضل ٨ متسابقين ٣ محاولات لتحسين مستواهم.

فى الختام نكون تعرفنا على ألعاب القوى، وتاريخها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *