التخطي إلى المحتوى
فوائد الكزبرة الصحية

 

بصرف النظر عن كونها توابل للمطبخ، فمن المعروف أيضاً أن الكزبرة فعالة في التغلب علي العديد من المشاكل الصحية، فبذور الكزبرة تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل: البوتاسيوم، الحديد، الفيتاميناتAو k وC، حمض الفوليك، والمغنيسوم، والكالسيوم وكلها تعمل علي تعزيز الصحة.


ومن أهم إستخدامات الكزبرة الصحية:-

1- تنظيم الكوليسترول.

يمكن أن تساعد الكزبرة علي خفض الكولسترول الضار(LDL)، وزياة مستوي الكوليسترول الجيد(HDL)، لإحتوائها علي مركب يسمى نورماندين موجود في بذور الكزبرة، و يتحكم هذا المركب في في سرعة حرق الدهون وإمتصاصها، وتسهيل عملية الهضم، ونتيجة لذلك يقلل من نسبة الكوليسترول.

2- لها ثأثيرات مضادة للسرطان.

وجد الباحثون أن الكزبرة تقلل من جينات معينة في الخلايا االسرطانية، وتحد من إنتشارها.
و أظهرت دراسة قد أجريت أن الكزبرة لها أثاراً مضادة للسرطان، وخصوصاً سرطان الثدي، وتعمل أيضاً علي منع تلف الخلايا بسبب الإجهاد التأكسدي.

3- إزالة الألم والإلتهابات.
تعد الكزبرة مفيدة لعلاج الألم والإلتهاب، فقد لاحظ باحثون أن الكزبرة تدعم تخفيف الألم من خلال نظام المواد الأفيونية.
ومن خلال دراسة أجريت علي 68 شخص يعانون من الصداع النفسي المتكرر، شهدت المجموعة إنخفاضاً في شدة الصداع النصفي ومدته، عن طريق تناول أدوية الصداع النصفي مع كوب مغلي الكزبرة الفاتر ثلاث مرات يومياً لمدة شهر.

4- يعالج اضطرابات الدورة الشهرية.

كل إمراة لها دورة طمث مختلفة، لدي البعض أن دورات منتظمة، والبعض الأخر دورات غير منتظمة ، وللتغلب علي ذلك تحتاج النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، إلى إضافة الكزبرة إلى نظامهن الغذائي المعتاد لأن ذلك سيساعد في تنظيمها، كما أنه يخفف الألم ولا يسمح بالنزيف المفرط، لإحتواء الكزبرة عل، وتحتوي أيضاً بذور الكزبرة على منبهات طبيعية تحفز الغدد الصماء على إفراز مواد تساعد علي تحفيز تدفق الدورة الشهرية، والحفاظ على التوازن الهرموني المناسب ، مما يضمن تقليل الألم المرتبط بالدورة ، وتخفيف التدفق الزائد.” كما أنها تساعد في منع اضطرابات الدورة الشهرية.

الطريقة:

• غلي ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة في كوبين ماء، ويغلي المزيج حتي يبقي من الكوبين كوب واحد فقط من الماء.
• ‏صفي البذور وإشرب مغلي بذور الكزبرة، ويعاد ذلك بواقع 3 مرات يومياً قبل بضعة ايام من موعد الدورة الشهرية.

5- علاج إلتهاب المفاصل والروماتيزوم.

تحتوي بذور الكزبرة علي مركبات مثل :- حمض اللينوليك، والسينول المعروفين بخصائصهم المضادة للإلتهابات والروماتيزوم .

6- خفض مستوي السكر بالدم.

ينصح العديد من الأطباء بإستخدام بذور الكزبرة كمضاد لمرض السكري، وتقليل مستوي السكر في الدم، فإن بذور الكزبرة المنقوعة في كوب من الماء المغلي، يمكن أن يساعد علي مقاومة الأنسولين، والسيطرة علي مرض السكري بفعل مادة الإيثانول الموجودة في بذور الكزبرة، التي لها فعالية في تقليل الجلوكوز في الدم، وتساعد بشكل كبير في زيادة إفراز الأنسولين في خلايا بيتا في البنكرياس، و يزداد إفراز الأنسولين في البنكرياس بسبب التأثير المحفز الكزبرة علي الغدد الصماء، وهذا يقلل من فرصة حدوث إنخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم، و لضمان بقاء وظائف التمثيل الغذائي طبيعية ينصح مرضى السكري بشرب الماء المنقوع ببذور الكزبرة كل صباح علي معدة فارغة.

7- منع وعلاج هشاشة العظام.

تحتوي الكزبرة علي مضادات الأكسدة مثل:- فيتامين أ، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، وفيتامين ج و ك، والكالسيوم، والكروتين، وجميع هذه العناصر مفيدة جداً في الواقع للوقاية من هشاشة العظام وصحة المفاصل.

8- مشاكل العين.

لقد وجدت الدراسات أن المحتوي العالي من مضادات الأكسدة في ماء مغلي الكزبرة، يمكن أن يكون مفيداً في علاج مشاكل العين، كما أنه يساعد في الوقاية من إلتهابات العين، عن طريق غلي بذور الكزبرة وتركها حتي تبرد إلي درجة حرارة الغرفة، و إستخدامها لغسل العينين.

9- علاج مشاكل الإفرازات المهبلية.

يمكن إستخدام بذور الكزبرة لعلاج مشاكل الإفرازات المهبلية عند النساء، عن طريق شرب ماء منقوع الكزبرة بإنتظام لمدة أسبوع ثلاث مرات يومياً للتخلص من الإفرازات المهبلية.

10- فقدان الوزن.

وهنا أهم أسباب لإستخدام الكزبرة لإنقاص الوزن:-

• تأتي الكزبرة مليئة بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، وبذلك يعد الجهاز الهضمي الصحي أحد أهم الخطوات لفقدان الوزن، و يمكن أن يؤدي سوء الهضم إلى زيادة الوزن، حيث لا يمكننا امتصاص واستيعاب العناصر الغذائية بشكل كافٍ.

• الكزبرة عامل مزيل للسموم، تعد أفضل مادة تنظف للجسم من المعادن الثقيلة، والسموم مع قدرة الجسم على إزالة السموم بكفاءة، يحصل فقدان الوزن على تسارع سريع.

• تعتبر المغذيات الدقيقة الموجودة في الكزبرة من المتطلبات الأساسية للحرق المناسب للجلوكوز.

• تعتبر الكزبرة أيضًا مصدرًا غنيًا للمغنيسيوم، يحتوي على كمية معقولة من فيتامين ب، وخاصة حمض الفوليك، و لا يستطيع الجسم إنتاج جزيئات الطاقة إلا إذا كان من الممكن ربطها بتوافر المغنيسيوم، لذلك من أجل حرق الطاقة (الجلوكوز)،فإن المغنيسيوم أمر بالغ الأهمية.

• تعالج الكزبرة اضطرابات أخرى مثل :- عدم توازن الكوليسترول، والسكري، ومعدل الهضم، وكلها تساهم بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن.

• تساعد بذور الكزبرة في خفض الكوليسترول السيئ، وتعزز إنتاج الكوليسترول الجيد في الجسم.

• الكزبرة غنية بالنحاس، والحديد، والزنك، والمعادن الحيوية الأخرى التي تزيد من عدد كرات الدم الحمراء وتحسن صحة القلب وبالتالي تعزز بذور الكزبرة عملية التمثيل الغذائي بشكل عام.

• تحتوي أوراق هذا النبات على صبغة الكيرسيتين، والتي لها تأثيرات مضادة للأكسدة وكذلك تأثيرات مضادة للالتهابات.

11- يعالج مشاكل المعدة.

يساعد زيت الكزبرة على التخلص من الغازات الزائدة، كل ما عليك فعله هو الحصول على ملعقة صغيرة من زيت الكزبرة علي معدة فارغة.

12- يحارب رائحة الجسم.

يعمل زيت الكزبرة كمزيل طبيعي للروائح الجسم،و يمكنك أيضاً التخلص من رائحة الفم الكريهة.

13- يعالج الأمراض الجلدية المختلفة.

تحتوي الكزبرةعلى خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، ومضادة للأكسدة تحمي البشرة من الالتهابات الفطرية، وجفاف الجلد والأكزيما، وتعمل علي تلطيف البشرة وتوهجها.

14- يعالج تقرحات الفم.

المكون الرئيسي الموجود في زيت الكزبرة هو السترونيلال، الذي يعمل كمطهر رئيسي يعالج تقرحات الفم، و تحتوي علي مكونات لها خصائص مضادة للميكروبات، يمكن أن تساعد في التئام الجروح وتقرحات الفم بشكل أسرع.

15- علاج الجدري، وتقوية المناعة.

تحتوي الكزبرة على زيوت أساسية مضادة للأكسدة ومضادة للعدوى ومضادة للميكروبات بطبيعتها، كما أنها تحتوي على فيتامين سي، والحديد الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، فإن الكزبرة تساعدك في الحصول على جهاز مناعة أقوى مما سيمنعك من الإصابة بالجدري.
‏و كانت هناك دراسات في الماضي أثبتت أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي يمكن أن تساعد في علاج الجدري وعلاجه.

16- علاج فقر الدم.

تساعد الكزبرة من يعانون من فقر الدم، لإحتوائها علي كميات كبيرة من الحديد.

17- علاج الزهايمر.

لإحتوائها علي فيتامين k، الذي يساعد علي تقوية الذاكرة.

لكن وراء الفوائد العديدة، هنالك بعض الأثار الحانبية التي يمكن أن تسببها الكزبرة كدواء، والسبب هو أنه عالرغم من فوائدها العديدة، إلا أن هناك مخاطر للكزبرة علي الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل:-

1- مشاكل في الكبد.

يمكن أن يسبب الإستخدام المفرط المطول لبذور الكزبرة مشاكل في الكبد، علي غير العادة تساعد مكونات الزيت الموجود في بذور الكزبرة في علاج مشاكل الكبد، لكن الإستخدام المفرط يمكن أن يسبب الصفراء.

2- حساسية ومشاكل في التنفس.

قد يصاب بعض الأشخاص بردود فعل تحسسيةمثل:- الطفح الجلدي، وصعوبة التنفس، والحكة، وتورم الوجه، والحلق، والدوخة.

3- مشاكل في الجهاز الهضمي.

يمكن أن يسبب الإستخدام المطول أو المفرط لبذور الكزبرة مشاكل في الجهاز الهضمي، وتشمل المشاكل الأكثر شيوعاً، الإسهال، وألام في البطن، وفقدان الشهية، والجفاف.
وإذا كنت تعاني من عسر الهضم فعليك تجنب تناول الكزبرة.

4- نقص السكر في الدم.

تستخدم بذور الكزبرة في علاج مرضي السكري، لما لها من قدرة علي خفض مستويات السكر في الدم.

5-   الحوامل والمرضعات.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *