التخطي إلى المحتوى
فوائد العسل 4 فوائد صحية مثبتة علميا
فوائد العسل

فوائد العسل أثبت العلماء أن العسل ليس مادة طبيعة لذيذة الطعم، حيث يتمتع العسل بالكثير من الفوائد، فى هذا المقال سنتعرف على هذه الفوائد، وكيفية معرفة أفضل الأنواع.

فوائد العسل

الكثير من الدراسات العلمية عملت بحث عن فوائد العسل، وفعاليتها على الصحة، حيث خفض الكوليسترول ومساعدة فى التئام الجروح، وفيما يلي 4 فوائد للعسل:

  • يتميز العسل بمضادات الاكسدة

هذه المضادات فوائدها تقضى على الجذور الحرة في الجسم، هذه الجذور عبارة عن مواد كيميائية تنتج عن طريق مصادر خارجية مثل التلوث، أو عمليات جسدية مثل استقلاب الطعام وبكميات مأهولة، من الممكن للجذور الحرة أن تدمر الخلايا والمواد الجينية، ما قد يكثر الإصابة من أمراض القلب، والسرطان، والأوعية الدموية.

العسل يحتوي على مجموعة مختلفة من مضادات الاكسدة، من (حمض الأسكوربيك هو أحد أشكال فيتامين سي، أوكسيديز الجلوكوز، وأحماض الفلافونويد، الفينول).

  • يقلل من نسبة الكوليسترول

من فوائد العسل أنه قد ينقص من مستويات الكوليسترول، خاصة مستويات البروتين الدهني (LDL) قليل الكثافة، وهو النوع السيئ من الكوليسترول.

من الممكن أن يزيد مستوى البروتين الدهني (LDL) قليل الكثافة  العالي من خطر الإصابة بما يلي:

  1. نوبة قلبية.
  2. أمراض القلب.
  3.  الذبحة الصدرية.
  4. سكتة دماغية.

في عام 2013 اجريت دراسة صغيرة على الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة فى الوزن، أظهر الذين تناولوا سبعين جرام من العسل الطبيعى كل يوم لمدة شهر كامل انخفاض بنسبة 5.8 في المئة من كوليسترول البروتين الدهني قليل الكثافة مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون سبعين جرام من السكروز وهو نوع من أنواع السكر، كما ظهر على المرضى الذين تناولوا العسل انخفاض بنسبة 11 % في ثلاثي الجلسرين، وهو من أنواع دهون الجسم الأكثر شيوعا.

  • يهدى العسل من السعال

الدراسات أثبتت أن من فوائد العسل أنه يقلل من السعال بفضل صفاته مثل ( مضادات الالتهابات)، تقول ديفيا إل سيفاكومار الحاصلة على الدكتوراه، وفي ولاية ماريلاند أخصائية التغذية، أجريت دراسة في عام 2012، العسل تأثيره على الأطفال الذين يعانون من سعال ليلى وتتراوح أعمارهم من 1 : 5 سنين، حيث استخدم المشاركون عشرة مليجرام من عسل الاوكالبتوس، أو دواء وهمي، أو عسل الحمضيات قبل النوم، حيث ظهرت النتائج تحسن أفضل وملحوظ في السعال للأطفال الذين يتناولون العسل.

ومع ذلك، لا يجب تناول العسل للأطفال أقل من سنة حتى لا يؤدى إلي التسمم الغذائي، إنه مرض خطير قد يكون مميتا.

  • يقوي ويساعد فى التئام الجروح

مقولة سيفاكومار ( إمكانية مساعدة خصائص العسل المضادة للبكتيريا على الوقاية من الالتهابات، وتقوية الجهاز المناعي السرعة فى الشفاء)، ومن الحالات الموضعية التي يعالجها العسل:

  1. التمزقات.
  2. الجروح الخارجية.
  3. الحروق.

كيفية اختيار النوع الأفضل من العسل

هناك أنواع عديدة من العسل مختلفة ليس ضرورى أن يكون هناك نوع أفضل من الآخر لتناوله من خلال الفم، أو تطبيقه موضعيا.

مع ذلك، من الجيد للصحة اختيار عسل خام غير معالج، من الممكن شراؤها من متاجر الفيتامينات، أو متاجر الأطعمة الصحية.

تقول سيفاكومار ( من الجيد دائما استعمال العسل العضوي بدون إضافة سكر، أو مواد حافظة، أو أى إضافات أخرى، حيث أنه الأفضل إستخدام العسل الخام)، حيث أن معالجة العسل من الممكن أن تزيل بعض المواد الغذائية المفيدة، ومضادات الاكسدة.

في الختام تعرفنا على فوائد العسل وكيفية معرفة الافضل.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *