التخطي إلى المحتوى
8 تغيرات مزامنة لكوفيد- 19

 

تم تحديد جائحة فيروس كورونا انها اسوء جائحة شهدها العالم، والتي تسببت حتى الان في اكثر من 75 مليون اصابة، و 1.6 مليون حالة وفاة في جميع انحاء العالم.
‏ وقد أثر المرض على كل جانب من جوانب الحياة تقريباً، من العمل والمدرسة الى الانشطة اليومية، وحتى خزانات الملابس، ومن هذه التغيرات المزامنة لكوفيد-19 :-

1- تغيرات مزامنة لكوفيد- 19 : ظهور مفردات جديدة.

دخل عدد من الكلمات والعبارات الجديدة الى المعجم العالمي في عام 2020، فقط قلنا أننا بحاجة الى “تباعد اجتماعي”، اي البقاء على مسافة معينة حتى نتمكن من “تسوية المنحني”، أي إبطاء إنتشار المرض من أجل تقليل العبء على نظام الرعاية الصحية، حتى أن الناس أصبحوا على دراية بمصطلحات وبائيةغامضة نسبياً، مثل “رقم التكاثر الاساسي”، الذي يعني متوسط عدد الاشخاص الذين يصابون بالفيروس من شخص مصاب واحد، ومصطلح covid 19 المرض نفسه يعد تسمية منظمة الصحة العالميةرسمياً، ناهيك عن مصطلحات أخري مثل العزلة الإجتماعية، والحجر الصحي.

2- تغيرات مزامنة لكوفيد- 19 : إضافة أخرى إلي الملابس.

مع ندرة الأقنعة الطبية، وعدم إمكانية مغادرة المنزل دون إرتداء الأقنعة، بدات شركات الملابس في إنتاج أقنعة من القماش تتخذ اشكالاً وألواناً مختلفة.

3- تغيرات مزامنة لكوفيد- 19 : زيادة القلق والاكتئاب.

تسبب الوباء في خسائر فادحة من كلاً الجهتين، سواء كانت مادية او نفسية، ووجدت دراسة نشرت في اغسطس 2020، أن مستويات القلق والإكتئاب والأفكار الإنتحارية إرتفعت بشكل كبير وسط الوباء، ولم تستطع الدراسة تحديد سبب إرتفاع حالات القلق والإكتئاب، لكن العوامل المتعلقة بالوباء قد تلعب دوراً في ذلك، مثل العزلة الاجتماعية، وإغلاق المدارس والجامعات، والبطالة، والمخاوف المالية الأخرى، فضلاً عن خطر المرض نفسه .

4- تغيرات مزامنة لكوفيد- 19 : زيادة إستهلاك التبغ.

ومن الأثار الجانبية الخبيثة الاخرى للوباء زيادة استهلاك التبغ والسجائر.

5- تغيرات مزامنة لكوفيد- 19 : تفشي الاشاعات.

تفشت الإشاعات من فكرة أن شرب الكلور او الليمون والملح، يمكن أن يقتل الفيروس أو يحد من إنتشاره إلى نظرية أن الفيروس تم إنشاؤه في مختبر كسلاح بيولوجي ، و وجدت إحدى الدراسات التي نشرت أن الوباء أدي إلي ظهور اكثر من 2000 اشاعة و نظرية مؤامرة، ويمكن أن يكون لمثل هذه المعلومات الكاذبة عواقب وخيمة.

6- تغيرات مزامنة لكوفيد- 19 : زيادة إقتناء الحيوانات الاليفة.

مع الاوامر الصادرة من قبل الحكومات و فرض الحجر الصحي، قررت كثير من الناس الحصول على حيوان أليف لتمضية الوقت، أو تسلية أطفالهم وإشغالهم وإبقائهم داخل اسوار البيت، وأرى بذلك أن جائحة الفيروس نعمة لتبني الحيوانات الاليفة.

7- تغيرات مزامنة لكوفيد- 19 : ‏إغلاق المدارس والجامعات.

إتخذت العديد من المؤسسات التعليمية في جميع انحاء العالم قراراً بالإغلاق، في بدايه عام 2020 واختيار التعلم عن بعد بديلاً عن مقاعد الدراسة لحماية الطلاب والاطفال من العدوى.

8- تغيرات مزامنة لكوفيد- 19 : تلوث أقل.


مع عملية الاغلاق الناجمة عن فيروس كورونا، والذي أدت إلى التقليل من الضجيج والإزدحام، و الإنخفاض بشكل كبير من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون في جميع انحاء العالم، وجدت دراسة أن إنبعاثات ثاني اكسيد الكربون اليومية إنخفضت بنسبه 17% .

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *