التخطي إلى المحتوى
ما هو العمل الحر وما هي فوائد العمل الحر freelance
العمل الحر freelans

العمل الحر freelance يعتبر هو من أهم الأعمال التي تعطي مقابل مادي جيد دون تحكمات من قبل الأخرين، اليك الحرية كاملة في تحديد نوع العمل الذى ترغب العمل به ولا يحتاج إلى خبره مسبقة ولاكن يمكنك التمكن من بناء نفسك بنفسك دون الحاجه للاخرين، ويعتبر العمل الحر هو من أهم الأعمال في العصر الحالي فيجب عليك دراسة هذا العمل بشكل جيد وسوف أقوم بشرح مفصل لكي تكون بارعا في هذا العمل الحر.

ما هو العمل الحر freelance

هناك عدة أنواع للعمل الحر منها العمل الحر من خلال الإنترنت أو العمل الحر أو freelance، ويكون العمل الحر عبار عن القيام بعمل لحسابك الشخصي  ولكن لا يشترط الإرتباط بقواعد معينة ولا يلتزم بوقت معين أى العمل بشكل مؤقت فهو يحقق دخل جيد بالنسبة لبعض الأِشخاص.

والعمل الحر من خلال الإنترنت يكون عبارة عن كتابة المقالات أو كتابة الأفلام والمسلسلات والبرمجة وتصميم المواقع وتصميم الألعاب وغيرها من الأشياء التي تحقق دخل جيد.

فوائد العمل الحر

هناك العديد من الفوائد أثناء قيامك بالعمل الحر والتى لا تحصى فتعالوا نذكر أهم الفوائد

  1. الحرية: هي الشيء الفريد حيث يمكنك العمل في الشيء الذي تحبه وتريد أن تعمل به وهذا يجعلك تنتج أقصي ماعندك حتى يمكنك التمكن من رؤية النتائج المبهرة في المستقبل،وهذ العمل لا يرتبط بمكان وزمان معين ومواضيع معينة فيمكنك من العمل في كذا مجال، فعند العمل في شيء لا تحبه فبذلك لا يمكنك الإنتاج وعلى رأى المثل (حب ما تعمل لكي تعمل ما تحب).
  2.  حسن إدارة الوقت: يتيح العمل الحر التمكن من تنظيم الوقت بحيث يمكنك من تخصيص وقت معين في اليوم لكي تعمل بجد.
  3. المقابل المادي: يوفر العمل الحر مقابل مادي جيد على حسب جهدك وإتقان عملك فكلما اجتهدت و استطعت أن تثبت قيمة عملك كلما كان المقابل المادي أكبر، وذلك على عكس العمل بداخل شركة أو مصنع فيكون الراتب محدد كل شهر أما العمل الحر يكون الدخل عالى.
  4. المسؤولية: يقوم العمل الحر على المسؤولية الكاملة عن أعمالك التي ستقوم بها فبالتالي سوف تكون المدير الشخصي لنفسك فتقوم بتحديد اعمل المناسب لك والوقت المحدد للقيام بهذا العمل وادارتك لهذا العمل فهذه كلها مسؤوليات كبيرة تحتاج إلى خبرة كبيرة.

كيف تبدأ العمل الحر بدون خبرة

الكثير يفكر في هذه النقطة ولكن دعني أحدثك عن كيفية البدأ في العمل الحر دون الحاجة إلى خبرة مسبقة فهناك مجالات كثيرة يمكنك العمل بها

أولا: تحديد نوع مهارة العمل

تعتبر تحديد المهارة هي أول هام عليك القيام به ولكن كيف يمكننى تحديد هذه المهارة ؟

تقوم بتحديد المهارة من خلال الأِشياء التي تحب العمل والابداع بها وتحديد الأشياء التي يرغب الزائرون في رؤيتها.

ثانيا: القيام بعمل نماذج للمهارة التي قمت باختيارها

يجب عليك القيام ببعض النماذج لنوع العمل الذي ستقوم به ووضعها في مكان يوضح فيه إنجازاتك من خلال موقع أو معرض لعرض أعمالك.

ثالثا: تطوير نوع المهارة

يجب عليك القيام بتطوير وتحديث تلك المهارة التي عليك العمل بها وتتابع كل ما هو جديد في مجال عملك لكي تزيد الحصيلة المعرفية تجاه عملك وتبدع فيه بطريقة رائعة.

رابعا: التسويق الجيد لمنتجاتك

يجب عمل دراسة جيدة للمحتوى الذي سوف تقوم بعرضه للعملاء ومحاولة تقديم عروض مجانية لكي تكسب زبونك والإهتمام بأدق التفاصيل، يجب عليك ان تصبر ولا تمل فهذا يحتاج إلى مجهود كبير في البداية.

خامسا: استهداف العملاء

يجب عليك تحديد العملاء الذين سوف تستهدفهم في نوع العمل الذى ستقوم به، بحيث نقوم بوضع خطط معينة وقواعد منظمة نستهدف بها عملائنا، ويمكنك عمل جدول يوضح أهم العملاء وتقوم على أساس ذلك بعمل محتوى جيد يشمل هؤلاء العملاء .

سادسا: عمل حساب على لينكد إن

لينكد إن هو أهم مواقع رواد التواصل حيث يمكنك بناء أهم العلاقات التى تخدم بها عملك فيمكنك القيام بالعمل الحر دون وجود علاقات ولكن العلاقات تجعلك تقدم المحتوى بشكل احترافي و يمكنك من الاستفادة بخبراتهم الناجحة لصالح عملك وهو المطلوب لكي تحقق أقصى درجات النجاح.

متطلبات العمل الحر

لا شك أن كل عمل يحتاج إلى متطلبات أساسية لكي تبدأ بها مشروعك وتعتبر متطلبات العمل الحر بسيطة جدا وهي متاحة بالنسبة للجميع فدعونا نذكرها معا

  • جهاز كمبيوتر أو لاب توب هذا العمل يحتاج إلى جهاز كمبيوتر أو لاب توب حيث لا يمكنك القيام بعملك معتمدا على جهاز المحمول فقط فهناك أعمال تحتاج إلى الكمبيوتر، ويمكنك متابعة أعمالك من خلال التليفون المحمول.
  • توفير الانترنت حيث لا يمكن الإستغناء عنه لتسليم أعمالك للعملاء ويجب أن يكون بسرعة جيدة حتى لا يكون عائق بالنسبة لك.
  • أن يكون لديك وقت كافي حتي يمكنك العمل بشكل منتظم ودون انقطاع.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *