التخطي إلى المحتوى
كيف انظم وقتي في رمضان .. عبادتي في رمضان

شهر رمضان نجد الجميع يتبارى إلى القيام بالشعائر الدينية للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان؛ يتساءل الكثيرون عن  كيف انظم وقتي في رمضان .. عبادتي في رمضان، لأن هذا الشهر  من أهم أشهُر السنة روحانيةً وقدسية، فتكون عملية إحكام القبضة على الزمان وتنظيمه أكثر صعوبة من أي وقت أحدث، فكل شيء في ذاك الشهر يتغيّر ويصبح متفاوت وأجمل كذلكً، لذا عادةً ما نشاهد الكثيرين يتقصون عن طرق أو خطوات تساعدهم على تحضير وقتهم في رمضان، بحيث يتمكنون من آداء المناسك الدينية المتغايرة وإنجاز الممارسات والوظائف الأخرى، في الدراسة لا تتوقف في رمضان ولا المجهود يتوقف، لكن تواصل الحياة بأسلوب طبيعي، ولتنظيم الزمن في ذلك الشهر الفضيل هنالك عدد من الموضوعات التي ينبغي أن تجيب نفسك فوق منها أولاً وهي: ما هي الطاقة الحاضرة لديك وماذا يمكن لها أن تفعل وتنجز، وما هي طبيعة مهامك أو اعمالك وما هو الزمن المتوفر لديك، وما هي أولوياتك؟

أهمية الاستعداد لقدوم شهر رمضان الكريم

 تجهيز الزمان في شهر رمضان ..عبادتي في رمضان

أولاً وابتداءً من مرحلة السحور،

  1. تَستطيع أكل أكلة غذائية جيدة بحيث تمدك بالطاقة الضرورية للقيام بأنشطتك وأعمالك وعباداتك، وسعى أن تركّز  على المأكولات التي تمدك بالطاقة.
  2. لدى دعاء الصباح يُحذر الرجال أو يكون الحال الطبيعي هو خروجهم للمسجد لتأدية الدعاء، وما بين مرحلة سحورك وصلاة الصباح تَستطيع انتفاع وقتك في قراءة كتاب الله الخاتم والأذكار، وفيما يتعلق للنساء يمكن لكِ مزاولة نفس الطقوس الدينية في منزلكِ.
  3.  تحفيزّ الإسلام والسنة النبوية على الاستيقاظ لتطبيق تضرع الشروق امتثالاً لقوله صلّى الله عليه وسلّم: “من صلّى الفجر في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثمّ صلى ركعتين كانت له كأجر مبرر وعمرة تامة”.
  4.  لدى وقت المغرب تَستطيع قضاء المرحلة التي تتقدم عليه بالمسجد بهدف الدعاء والدعاء والذكر، أمّا فيما يتعلق للمرأة فأنتِ تقومي بعبادة أعظم وهي استعداد التغذية للصائمين. حتى الآن الإفطار تجيء صلاة التراويح جماعةً بالمسجد، لما لها من تكلفة دينية كبيرة جدا.

النوم من أهم المشكلات التي يواجهها الناس في شهر رمضان في تنظيم عبادتي في رمضان

هي قلاقِل بوقت الاستيقاظ والنوم نتيجة لـ عدم قدرتهم على تجهيز مواقيت نومهم، وبحسب البحوث فإن عدد ساعات الغفو المطلوبة هي سبع ساعات كحد أدنى كل يومً، ويقسم برنامج النوم في شهر رمضان على العموم إلى قسمين، فالبعض يستيقظ قبل أوانهً لينام حتى الآن الرجوع من الشغل حتى وقت الإفطار، والبعض الآخر ينام في أعقاب السحور ليستيقظ متأخراً قبل الآذان في وقت قصير.

الإطار الغذائي

يؤْثر في ذلك الشهر أن تركز على أكل المأكولات والمشروبات التي تمد الجسد بالطاقة، حتى يستطيع من القيام بوظائف جسده المتغايرة ومن أبرزها الفواكه والخضار الطازجة وايضا البيض المسلوق.

 أداء التدريبات الرياضية

يقدم نصيحة بممارسة التدريبات البدنية بأسلوب متكرر كل يوم قدر الإمكان، فهي تبقي الجسد نشيطاً وحيوياً وتبعد عنه كل المشكلات النفسية من الاضطراب والقلق وغيرها.

كيف تنظم وقتك في رمضان

يتسال الكثير من المسلمين كيف انظم وقتي للعباده في رمضان وهنا من خلال موقع ترويسة نيوز سوف نقدم لكم الطرق السهلة لتنظيم الوقت في رمضان.

  • نبدأ من السحور وهذا وجبة جعل الله فيها البركة وقال النبي صلي الله وعلية وسلم بأن في السحور بركة, وايضا نحاول ان نجعل السحور قريب من صلاة الفجر .
  • قرآة جزء من القران كل يوم حتي تتم ختام المصحف الشريف خلال شهر رمضان المبارك .
  • الالتزام بصلاة التراويح في المسجد بعد صلاة العشاء, والاستقامة علي القيام والدعاء.
  • لا تجعل وقتك كلة للنوم فشهر رمضان شهر الجهد والعمل .
  • الابتعاد عن البرامج التليفزيون التي تبطل الصيام .

أقرأ ايضا دعوة مستجابة للصائم في رمضان

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *