التخطي إلى المحتوى
توضيح عن شراء مدد الخدمة الاعتبارية تصدره المعاشات
شعار الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية

أصدرت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الإجتماعية، في الإمارات العربية المتحدة، الخاص بقيام الكثير من العمال بالرغبة في شراء مدد خدمة إعتبارية، وهذا لتحسين قيمة ونسبة المعاش بعد سن التقاعد،وهذا في حالة إستيفاء المدة المحددة لإستحقاق المعاش التقاعدي وتحسب تلك المدة في حدود 20 عاما.

كيفية شراء مدد الخدمة الاعتبارية

وأفادت الهيئة  العامة للمعاشات والتأمينات الإجتماعية،ـأن مدد الخدمة الإعتبارية تمكن للمؤمن عليه، إضافة تلك المدد علي مدة الخدمة الأصلية، وهذا لكي تزيد نسبة قيمة المعاش عند التقاعد، ويمكن للعامل شراء مدة 5 سنوات وتلك السنوات تمنح العامل زيادة في المعاش بنسبة 10%.

ومن الجدير بالذكر لما يخص المرأة فمن الممكن أنه يتم شراء مدد 10 سنوات، وهذه المدة تمنح المرأة زيادة في المعاش بنسبة 20% ولكن تلك الخدمة تعتبر إختيارية، وتتبع هذه الخدمة لبلوغ سن التقاعد التي تصل الي 35 عاما، وهيئة التأمينات تعتبر تلك المدن مدة مؤهلة للحصول علي الحد الأقصي من المعاش.

الشروط التي يجب توافرها لشراء المدة الاعتبارية لتحسين المعاش

الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات توفر مجموعة من الشروط لشراء مدد وهي تتمثل في الآتي:

أن يكون العامل المؤمن عليه موجود وعلي رأس العمل

يجب علي العامل أن يتقدم بشراء المدة قبل الإنتهاء من مدة الخدمة، علي أن تكون مدة خدمة العامل عند شراء تلك المدد 20 عاما.

  • تقوم معادلة احتساب تكلفة الشراء على عملية يتم خلالها ضرب راتب حساب الاشتراك بتاريخ تقديم طلب الشراء × (20) % وهي راتب حساب الاشتراك عن المؤمن عليه وصاحب العمل× المدة المراد شراؤها بالأشهر والأيام.

  • يسدد مبلغ تكلفة الشراء على دفعة واحدة أو يمكن تقسيطه، إذ يتم سداد دفعة نقدية أولى بمقدار الـ50 % من إجمالي التكلفة الخاصة بالشراء.

وبعد ذلك يمكن أن يتم تقسيط باقي المبلغ علي أقساط شهرية، في حدود ربع الراتب الشهري، وأن تكون مدة التقسيط 4 سنوات، وبلوغ المؤمن عليه سن الستين عاما، إضافة الي أن من أهم شروط المعاشات التقاعدية، أن المؤمن عليه يجب أن يكون قد إستوفي المدة بالكامل حتي يتمكن من إستحقاق المعاش التقاعدي وتلك المدة هي 20 عاما.

وفي حالة أن مدة المؤمن عليه قد إنتهت قبل أن يتم سداد تلك الملبغ المقرر له لشراء مدة الخدمة، يمكن إحتساب قيمة المبلغ المسدد بالفعل ومقارنته بالمدة الفعلية، وفي حالة إذا توفي المؤمن عليه قبل سداد المبلغ بالكامل، في تلك الحالة يمكن إستقطاع باقي أقساط الشراء من المبلغ المستحق للمعاش.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *