التخطي إلى المحتوى
سجل تجاري إلكتروني بدون محل

محددات وقواعد استخراج سجل تجاري من دون محل ينبغي أن يكمل استيفائها لجميع من يود في معرفة طريقة استخراج سجل تجاري من دون محل.

انتشرت خلال الفترة الأخيرة على شبكة الانترنت ظاهرة تشكيل الشركات الإلكترونية التي تمارس مختلف الأنشطة التجارية وهي اليوم في صعود متواصلّ في جميعّ دول العالم. حيث صارت مصدر إهتمام العديد من النّاس إعتبارا للمكاسب التي يكملّ تحقيقها من ورائها.

اقرأ ايضا  أشخاص يعطون قروض في الجزائر

ولقد صارت تلك الصناعة من واحدة من متطلبات الاقتصاد الدولي إعتبارا لتهافت كلّ الفئات على استعمالها. فالأمر الذي جعل متنوع الحكومات تُسهّل في عملية استخراج سجل تجاري من دون محل ولذا لتأمين المستهلكين في عمليات الشراء وتجنيب أصحاب المؤسسات من المساءلة القانونية و التتبعات العدلية.

لا تنسا ان تطلع علي استخراج قرض بالسجل التجاري من الراجحي

ولأنّ ذلك الأمر يحظى بحرص معظم مستخدمي شبكة الانترنت وبخاصة العملاء الذين يقبلون على الشراء من مختلف المتاجر الالكترونية، قرّرنا تسليط الضوء على أسلوب وكيفية استخراج السجل التجاري من دون محل استمرو بمتابعتنا وحاولوا مشاركة ذاك الموضوع مع أفراد آخرين يهمهم المسألة ونحن طول الوقت في انتظار تعليقاتكم واسئلتكم، فَلْيُوفّقنا الله جميعًا.

مفهوم السجل التجاري

السجل التجاري هو متمثل في سجِل يكملّ بواسطته تدوين كل معلومات أصحاب التجارة وأنشطتهم التجارية ولذا ضِمن وزارة التجارة والصناعة. حيث نهضت تلك الوزارة بتخصيص صفحة تجارية لجميعّ فرد يقود لأي نشاط أو مشروع.

و لأن ظاهرة المتاجر الإلكترونية على شبكة النت قد لاقت رواجا كبيرا بجميعّ مناطق العالم فقد عملت وزارة التجارة والصناعة على تيسير عملية استخراج السجل التجاري فجعلته إلكترونيا لا يشترط امتلاك الفرد لمحل إلا أن يكفيه ملأ بعض المعلومات المطلوبة وتسديد الرسوم وبالتالي ينال السجل التجاري.

البيانات الهامة التي يحتوي عليها السجل التجاري

يتضمن كلّ سجل تجاري على بعض المعلومات الهامة، ومن بينها:

  1. المعلومات الشخصية المختصة بالتاجر ومتمثلة في الهوية بالكامل أي الإسم واللقب وتاريخ ومقر الإنجاب ورقم البطاقة الوطنية.
  2. المعلومات المختصة بنوع النشاط الذي تمارسه المنشأة التجارية التجارية و تاريخ بداية ممارسة التاجر للنشاط التجاري (تاريخ إصدار السجل التجاري).
  3. المعلومات المختصة برأس ملكية المشروع.
  4. الرقم الخاص بالموافقة الأمنية.
  5. الإسم التجاري و الصفة التجارية للمؤسسة.
  6. رقم الموافقة الأمنية (في ظرف الحصول عليها).

الاوراق المطلوبة لعمل سجل تجاري من دون محل

لتستطيع من استخراج السجل التجاري عليك بتوفير بعض الأوراق الضرورية وهي كالآتي:

صورة من بطاقة الأحوال المدنية المختصة بالتاجر أو صاحب المشروع الإلكتروني.

  • الحصول على إثبات من الأحوال المدنية يفيد بأن التاجر يملك التمكن من إعتياد أداء تلك المهنة.
  • أصل عقد إيجار أو ملكية المحل وإذا لم يتوافر المحل فمن المحتمل جدّا أن يكملّ ذاك عن طريق عقد إيجار صوري بواسطة واحد من مكاتب المحاسبة أو المراجعة.

شروط استخراج سجل تجاري من دون محل

إن السجل التجاري هو بيانٌ رسميٌ قانونيٌ وموثق يُمكّن صاحب المشروع من إعتياد أداء نشاطه بجميعّ أريحيّة لذا فإنّ الاستحواذ على ذلك السجل هو أمر أساسي بشكل كبير إلا أن بطبيعة الشأن بحسب بعض الشروط:

  1. لابدّ أن يمتلك الشخص مكانا محدّدا لمزاولة نشاطه التجاري وإذا لم يتوافر المكان فيمكن الحصول على عقد إيجار صوري.
  2. كتابة اسم صاحب المتجر رباعيا أو خماسيا إن أمكن.
  3. تحديد صنف النشاط الذي تمارسه المؤسسة التجارية والغرض من انشائها.
  4. تحديد رأس ملكية المشروع بكلّ نزاهة.
  5. ملء خانة المركز الرئيسي الذي يكون متواجدا في ورق القيد المخصصّ بالتاجر.
  6. توفير شهادة تدلّ على التسجيل في الغرفة التجارية والصناعية.
  7. تقديم صحيفة الأحوال الجنائية (للذكور فقط) إلى الجهات الأمنية بهدف الحصول على القبول وهو يحتسب تصرف روتيني معتاد جدّا حيث سوف يتمّ الحصول على تلك الموافقة الأمنية في مدة زمنية تتباين بين شهر ونصف إلى 3 شهور من تاريخ تقديم الوثائق والأوراق القانونية إلى هيئة الغرفة التجارية.
  8. يقوم صاحب المشروع بتسديد مختلَف الضرائب المقرّرة لإستخراج ملف السجل التجاري ثم تقوم إدارة السجل التجاري بتحديد توقيت خاصّ لصاحب العمل لإستلام السجل الخاص به.
النشاطات التجارية تتطلب الحصول على تصريح من الجهات الأمنية

تحتاج عدد محدود من الأنشطة التجارية الحصول على إذن من السلطات الأمنية قبل الانخراط في النشاط التجاري المخصص بتلك الأنشطة، واستخراج السجل التجاري للمشروع، ويلقب ذاك التصريح الموافقة الأمنية.

وهذه لائحة بأهم الأنشطة التي تحتاج لموافقة أمنية:

  • الأنشطة المرتبطة بالدعاية والإعلان والنشر.
  • الأنشطة المرتبطة بخدمات الحاسوب والإنترنت.
  • الأنشطة المرتبطة بإضافة الأيدي العاملة إلى الخارج.
  • الأنشطة المرتبطة بخدمات الطباعة.
  • الأنشطة المرتبطة بالتدريب.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *