التخطي إلى المحتوى
 كيفية التعامل مع المراهق العنيد .. اليك الاسباب والعلاج

 كيفية التعامل مع المراهق العنيد طبيعية المراهق السلوكية والجسدية والنفسية تتغير مع مرور الوقت، والاباء يعرفون ان هذة اصعب فترة يمر بها ابنائهم حيث تكون الصفة السائدة هي العند، وفى هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح عن المراهقين والعند وكيفية التعامل معاهم.

 كيفية التعامل مع المراهق العنيد

سنقدم هنا بعض النصائح حول المراهق العنيد:

  1. التواصل المستمر مع المراهق، اعط ابنك تعاطف وحنان، توازن فى العلاقة، ضع نفسك مكانه فى المواقف والامور وفكر كيف يشعر هو وكيف يتخذ القرار السليم، عندما يشعر المراهق انك لم تفكر كما هو يفكر او انك تفكر من نمط اخر يرفضك ويرفض التحاور معك.
  2. يجب ان لا تجعل مشاعر العطف والحنان تعميك عن التصرف بعقلانيه معه، او التصرف بمسؤولية اكثر، لا تحكم علي المراهق دعه يجرب كل ماهو جديد حتي يكتشف هويته، فلا تجعله يحبط، او تنتقده يمكنك رفض انشطة او ملابس او اهتمامات جيدة لكن لا تنتقده حتي يصبح ناضج.
  3. يمكنك اعطاءه الثقة وتشجيع تصرفاته الجيدة من خلال تقدير مايفعله المراهق، ومدح كل ماهو جيد من افعاله وسلوكه، وتقديم الشكر والامتنان له.
  4. اهتم بان تكون متوافر لابنك فى اي وقت، حيث انه يريد التحدث مع والديه بسن المراهقة، فلذلك يجب ان تتفرغ له عندما يريد التحدث معك (فمن الممكن لا تتكرر مرة اخري) ناقشة وقدم له الحلول الانسب لمشكلاته التي يواجهها.
  5. اذا كانت اهتمامتك مختلفه عن اهتمامات ابنك، اطلب منه ان يعلمك اهتماماته حتي يجعل المناقشات اسهل في المستقبل.
  6. عند جعل ابنك يقوم بدور الخبير، هذا سيجعله يشعر بالذكاء والاحترام.
  7. لا تتركة يستقل بعيدا عن الاسرة، وعلمه الاحترام والتقدير الاسرة، حيث اجعله يحتفظ بالترابط الاسري، وتحدد وقت للعائلة مقل الرحلات، والعشاء العائلي، مهم جدا ان تتعرف باصدقائه المراهقين حيث تعرف من يؤثر عليه، واجعلهم يتشاركون النشاطات الاسرية.

اكتئاب المراهق ومايغضبه، اليك الاسباب والعلاج:

  • وضع قوانين رئيسية للسلوك توضح قوانين التعامل مع المراهق حيث معظم المراهقين يتوقعوا انهم يستحقوا الاستقلال اكثر من اللازم، ويجب على الاب والام استيعاب هذا، لكن عند وضع قواعد وقوانين للتعامل مع توضيحها وشرحها للمراهق.
  • تعلم الصبر وكرر القوانين حيث لا يكون الامر محبط عند تجاهل المراهق لهذة القوانين، واطلب، وكرر الطلب بهدوء حتي لا يتمرد اابنك و يعند.
  • يمكن مناقشة الامور الحساسة مع ابنك هذا انسب وقت مثل الجنس والمخدرات، وتحدث معه بهدوء تام.

ويمكنك التواصل مع استشارى فى امور طفلك وكيفية التعامل معه.

 

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *