التخطي إلى المحتوى
نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب 2021
المملكة العربية السعودية

نسبة إقتطاع التأمينات الإلزامية التي يجب فعلها من صاحب العمل عن جميع العاملين لديه لمؤسسة الضمان الإجتماعي بنسبة 16.5%، حيث أن الموظف يدفع 5.5% وصاحب العمل يدفع 11%.

وهناك أيضا أثنين من التأمينات الألزامي الجديد وهما تأمين التعطل من العمل والثاني تأمين الأمومة وهو يتم علي النحو الآتي:

تأمين التعطل عن العمل

يتم تطبيق التأمين علي جميع العاملين المؤمن عليهم إعتبارا من 1-9-2011، ويستثني من هذا موظفي الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية وأيضا العامة,

وأهمية تطبيق تلك النظام هو أنه يعمل علي توفير الحماية للمؤمن عليه وهذا عند خروجة من العمل بشكل مؤقت وأيضا يضمن الأستمرار في أشتراك الفرد بالضمان الإجتماعي خلال فترة تعطله.

ما هي نسبة الإقتطاع

نسبة الإقتطاع بالنسبة للعامل هي 0.5% من أجر العامل يتم دفعها عن طريق المنشأة التي يعمل بها ويتم هذا علي جميع العاملين في المنشأة سواء كانوا ذكورا أم إناثا.والمنشأة تدفع نسبة 1% يتم خصمها من العاملين بالمنشأة من أجور العاملين بها.

وقد أعلنت المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي، أن نسبة زيادة الأجر الخاضع لإقتطاع الضمان الإجتماعي، يعتبر إختياري للمؤمن عليه ويطبق علي الذين إشتركوا بالضمان منذ عام 2019 وبنسبة 5% كحد أقصي في هذا العام 2021.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة المؤمن عليهم الذين شملهم االضمان الإجتماعي يتم تبعا وعلي حسب النمو السنوي لمتوسط الآجةر في المؤسسة الذين يعملون بها.

علاوة علي أن النسبة التي تم إقرارها من قبل المؤسسة تعتبر نسبة ثابتة، وهي يتم تغيرها بشكل سنوي ويتبع هذا متوسط الأجر، وهنا تصبح الزيادة المطلوبة لأجر المؤمن الخاضع للضمان الإجتماعي إختياريا ولا يقل عن 5% سنويا.

ما هي نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب؟

أصدرت مؤسسة الضمان الاجتماعي بيانها الرسمي موضحة فيه أن نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب للأفراد والمؤمن عليهم اختياريا من تاريخ 16/5/2019 كحد أقصي هى 5%، وأوضحت المؤسسة العامة للتضامن الاجتماعي أن الأفراد المؤمن اختياريا قبل تاريخ 16/5/2019 ستظل رواتبهم كما هي في نسبة الزيادة.

حيث أوضحت المؤسسة أن نسبة الزيادة في رواتب الأفراد المؤمن عليهم بصفة اختيارية يتم فرضها على حسب الزيادة في الأجور السنوية للمؤسسة، وهذه النسبة تتغير بشكل سنوي، ويتم البت في ذلك في أول تشرين الثاني من كل عام.

متى يستحق راتب الضمان الاجتماعي؟

يتم استحقاق راتب الضمان الاجتماعي عند سن  60 عام أو أكثر وهو من أهم الرواتب التي تساعد الفرد عن وصوله لمرحلة الشيخوخة وهو مكافأة له لأنه استثمر كل وقته وجهده في خدمة هذا الوطن وهو مكافأة له ليعينه على العيش بقية عمره في راحة تامة دون جهد وتعب.

وسوف أذكر لكم أهم مراحل استحقاق راتب الضمان الاجتماعي وفقا لقانون الضمان الاجتماعي رقم 7 لعام 2010 وهي كالآتي:

  • في حالة تجاوز الفرد المؤمن علية سن 60 أو أكثر ، وتجاوز الانثى المؤمن عليها سن 55 أو أكثر.
  • من حيث مدة الاشتراك وهي 15 سنة حيث هناك 180 اشتراك منهم، 84 مشترك فعلي والمشترك الفعلي هو الفرد المؤمن عليه اختياريا، ويزيد الراتب مع زيادة مدة الاشتراك وذلك بالنسبة للمؤمن عليه اختياريا.

نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب 2021 الأردن

يتم تسليم راتب التقاعد في أول شهر يتقدم به الشخص المؤمن عليه بعد اكتمال الشروط والقوانين المحددة لرواتب التقاعد، فتعالوا معي كي أذكر لكم شروط الاستحقاق: 

  • التقدم بالطلب إلى هيئة الضمان الاجتماعي سواء الإنتهاء الخدمة أو بإيقاف الاشتراك اختياريا و إحضار كتاب انتهاء الخدمة.
  • اكتمال عمر 50 عام بالنسبة للذكور يكون لدية 252 اشتراك فعلى، أما الإناث فيجب أن يكون لديها 228 اشتراكا فعليا، وعند اكتمال سن 45 يجب أن يمتلك المؤمن عليه 300 اشتراك فعلي.
  • يمكنك الحصول على راتب الضمان الاجتماعي المبكر وذلك في حالة العمل بالمهن الخطرة إذا تجاوزت سن 45 وأن تكون مدة الاشتراك 18 سنة للرجال و 15 سنة للإناث. 

نسبة اقتطاع الضمان الاجتماعي من الراتب 2021 المغرب 

وسوف نقوم بتحديد الاحقية في الحصول على معاش الشيخوخة وهم كالآتي:

  1. عند تجاوز سن 60 أو أكثر وبالنسبة لأصحاب المهن الشاقة يجوز لهم من صرف المعاش المبكر عند تجاوز سن 55 سنة.
  2. أن يكون لديه 3240 يوما من الاشتراك الفعلي.

وتكون نسبة الراتب حوالي 50% من الراتب الشهري للمؤمن عليه وتكون الزيادة 1% من هذا المبلغ على ألا تتجاوز النسبة عن 70%.

ويكون الحد الأدنى للراتب التقاعدي هو 1000 درهم.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *