التخطي إلى المحتوى
إجازة نهاية الأسبوع في المغرب

جاء في قانون العمل الجديد للمغرب أن الأجير يجب أن يحصل على عطلة أسبوعية إلزامية للراحة مدتها يوم واحد على الأقل. كذلك يتم احتساب الإجازة من منتصف الليل. كما أن الغرض الأساسي من منح العاملين هذه الإجازة هو حماية العامل صحيًا واجتماعيًا، ومنحه فرصة لأداء واجباته الدينية كأداء الصلاة الأسبوعية الخاصة بديانة البلد الأساسية.

التشريع الفرنسي حول عطلة يوم الأحد في المغرب

صدرت مادة في القانون الفرنسي عام ١٨٨٠ تلغي حتمية التعطيل يوم الأحد. وتمنح صاحب العمل الحق في تحديد يوم الراحة الأسبوعي للعاملين. 

كما صدر فيما بعد قانون في ١٩٠٦ قضى بأن تكون الإجازة الأسبوعية واجبة. وحدد يوم الأحد ليكون هو ذلك اليوم. 

عطلة نهاية الأسبوع في المغرب

قضى قانون العمل الحديث بالمغرب في مادته  586 تعطيل مواد القانون الفرنسي الخاصة بالإجازة الأسبوعية والعمل بنظام اليوم الحر. حيث يقوم صاحب العمل وتقوم كل جهة بتحديد يوم عطلتها الأسبوعي. 

كما قضى القانون في حال كانت إجازة نهاية الأسبوع أيام السبت -الأحد – الاثنين؛ فإنه يُستثنى منها المؤسسات الخدمية التي يجب ألا تتعطل لعدم الإضرار بالمصلحة العامة. 

تعطيل الإجارة الأسبوعية في المغرب

أباح القانون تعطيل الإجازة الأسبوعية في بعض الحالات التي تقتضيها طبيعة المؤسسة. 

وجدير بالذكر، أن القانون قد استثنى من تعطيل الإجازة الأسبوعية من أعمارهم تحت ١٨ سنة. وكذلك النساء تحت ٢٠ عام، وأيضًا الأجراء ذوي الهمم. 

كما أن العاملين الذين يتم تعطيل إجازاتهم الأسبوعية لابد من منحهم يوم بديل لتلك الإجازة وتعويضًا عنها. على أن تكون هذه الإجازة في خلال شهر من تاريخ تعطيل إجازته. بحيث تكون مدة الإجازة التعويضية هو نفس مدة الإجازة المعطلة. 

وجدير بالذكر، أنه يتم استثناء العاملين في بعض القطاعات من الإجازة الأسبوعية مثل العاملين في السكك الحديدية والملاحة الجوية أو المائية.  

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *