التخطي إلى المحتوى
تعرف على فوائد الحمص الهامة لجسم الانسان

فوائد الحمص .. الحمص من العناصر الرئيسية في المطبخ العربي، الجميع يضيف الكثير من الأطباق، وهنا سنقدم فوائد التى تعود من الحمص وتناوله.

فوائد الحمص

  • يقوي من صحة الجهاز الهضمي حيث يحتوي الحمص على الألياف الغذائية بنسبة مرتفعة مما يساهم في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي، ويساهم في معالجة الإمساك، والألياف الغذائية تعمل على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء، ويمنع من نمو البكتيريا السيئة، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون، متلازمة القولون العصبي.
  • ضبط مستوى السكر في الدم، الحمص له كثير من الصفات التي تساهم في ضبط مستوي السكر بالدم، يوجد به مؤشر جلايسيمي منخفض، حيث انه مقياس يقيس مفعول الأطعمة على ارتفاع نسبة السكر  بالدم، اضافة ان الاطعمة التي بها مؤشر جلايسيمي قليل تهضم بسهولة ثم يتم الامتصاص، مما يسبب ارتفاع بالتدريج وأكثر اتزانا في مستوي السكر بالدم.
  • الألياف الموجود بالحمص هي ألياف قابلة للذوبان، وبها دهون صحية، ونشأ، وبروتين، والنشا به مقاومات للمضاد الحيوي  التي يبطئ من عملية هضم الكربوهيدرات.
  • يقوي من صحة العظام، حيث يمكن أن يساعد الكالسيوم والحديد وبعض العناصر الغذائية بالحمص في تقوية العظام، ويحافظ عليها من هشاشة العظام.
  • تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، حيث يوجد في الحمص الكثير من الألياف والحديد، والبوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين ب، السيلينيوم التي يساهم في تقوية صحة القلب، بالاضافة لذلك، ظهرت دراسة تثبت ان الالياف الموجود بالحمص تساهم في تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال خفض نسبة الكوليسترول السيئ، تزداد قيمته عند تناوله بزيت الزيتون.
  • يقلل من الوزن الزائد بالجسم بسبب البروتين والألياف التي تساهم في المحافظة على وزن سليم، هناك دراسة اثبتت ان الاشخاص الذين يتناولون اللحوم بكثرة هم أقل عرضة للسمنة، حيث ان الالياف الغذائية التي في الحمص تعمل على تقوية هرمون الشبع، ونقص مستوى هرمون الجريلين، ويساهم في سد الشهية، ويقلل من تناول السعرات الحرارية، ويقوي فقدان الوزن.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *